× المنتديات إذاعة دار القرآن البث المباشر القرآن الكريم الدروس والمحاضرات المسموعة الدروس والمحاضرات المرئية الكتب الناطقة قسم الكتب الكتب الإلكترونية قسم الكتب الضوئية المخطوطات الردود والمقالات الفتاوى الشرعية البرامج الاسلامية خدمات الموقع بوابات المعاهد الالكترونية بوابة المقارىء الالكترونية

2006-02-07 11:10:53

الصارم المسلول على شاتم الرسول

المؤلف : أحمد بن عبد الحليم بن تيمية الحراني
اسم الكتاب : الصارم المسلول على شاتم الرسول
تصنيف الكتاب : السيرة وحقوق النبي صلى الله عليه وسلم
الموقع :
حجم الملف : 0
مسار الملف : http://dar-coran.ddns.net/webdar/kotob/httpdocs/ssira-hokok-annabi/assarim-almasslool.zip

نبذة عن كتاب:
من بين المؤلفات التي تناولت حكم ساب النبي صلى الله عليه وسلم وشاتمه وما ورد في ذلك من العقوبة كتاب: "الصارم المسلول على شاتم الرسول"، لشيخ الإسلام ابن تيمية، وهو كتبا عظيم فريد في بابه وموضوعه، يفيض بالبحوث العلمية، والمسائل المهمة، والاستدلالات الباهرة من الكتاب والسنة والإجماع والقياس، وليس بخاف على أحد من أهل العلم أن هذا الكتاب هو من أجمع وأنفع وأفضل ما ألف في موضوعه. قال عنه شيخ الإسلام: "أما بعدُ؛ فان الله تعالى هدَانَا بنبيِّه محمدٍ صلى الله عليه وسلم، وأخْرَجَنا به من الظلمات إلى النور، وآتانا ببركة رسالتِهِ ويُمنِ سفَارته خيرَ الدنيا والآخرة، وكان من ربَّه بالمنزلةِ العُليا التي تقاصَرتِ العقولُ والألسِنَةُ عن معرفتِها ونَعْتِها، وصارت غايتُها من ذلك - بعد التناهي في العلم والبيان – الرجوعَ إلى عِيّها وصَمْتها، فاقتضاني لحادثٍ حَدَث.. أن أذكُر ما شُرع من العقوبة لمن سَبَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم من مُسْلم وكافِرٍ، وتَوابعَ ذلك ذِكراً يتضمَّنُ الحكمَ والدليلَ، ونقلَ ما حضرني في ذلك من الأقاويل، وإردافَ القول بحظِّه من التعليل، وبيانَ ما يجبُ أن يكونَ عليه التعويل.. وقد رتبته على أربع مسائل: المسألة الأولى: في أن الساب يُقْتَل. سواءٌ كان مسلماً أو كافراً. المسألة الثانية: أنه يتعين قتلُه وإن كان ذِميّاً؛ فلا يجوز المنُّ عليه، ولا مُفَاداتُه. المسألة الثالثة: في حُكمِه إذا تاب. المسألة الرابعة: في بيانِ السَّبِّ، وما ليس بسبٍّ، والفرق بينه وبين الكفر". وقد طبع الكتاب محققا تحقيقا علميا في ثلاثة أجزاء.

تحميل
تم تحميل 710

2006-02-27 23:02:11

الصاحبي في فقه اللغة

المؤلف : أبو الحسن أحمد بن فارس
اسم الكتاب : الصاحبي في فقه اللغة
تصنيف الكتاب : اللغة والأدب
الموقع :
حجم الملف : 0
مسار الملف : http://dar-coran.ddns.net/webdar/kotob/httpdocs/allougha-adab/assahibi.zip

نبذة عن كتاب:
أول كتاب جمع ما تفرق من فنون فقه اللغة، وهو في موضوعه أشبه بكتاب الخصائص لابن جني، إلا أن عبارته فيه موجهة لتكون في متناول الجميع، بخلاف عبارة ابن جني. ومنزلة ابن فارس عند الكوفيين منزلة ابن جني عند البصريين، وهما طبقة واحدة. ألف ابن فارس كتابه هذا في ناحية تسمى المحمدية في مدينة الري سنة 382هـ وأهداه للصاحب ابن عباد، ووسمه بلقبه، ورفعه إلى خزانته، وكان أوَّلاً من ندماء ابن العميد. وقال في مقدمته: "والذي جمعناه في مؤلفنا هذا مفرق في أصناف مؤلفات العلماء المتقدمين، وإنما لنا فيه اختصار مبسوط، أو بسط مختصر أو شرح مشكل، أو جمع متفرق". ويعتبر ابن فارس مثالا للأمانة العلمية في كتبه، حيث تجد معظم أقواله منسوبة إلى أصحابها، مرفوعة إلى قائليها بالأسانيد كصنيع أهل الحديث. ويمكن تقسيم الكتاب إلى أربعة أقسام: 1- موضوعات عامة تتصل باللغة وخصائصها وعسر ترجمتها، وفيه يذهب إلى أن علمي العروض والنحو كانا معروفين في الجاهلية. 2- بحوث نحوية ولغوية تناول فيها الأسماء والأفعال والحروف، وختمها بمعجمين للحروف: الأول: لآثارها النحوية، والثاني: لحروف المعاني على غرار كتاب المغني لابن هشام. 3- بحوث متفرقة في النحو والصرف والمعاني والبيان، اشتملت على أبواب غير مشهورة، كالبسط والقبض والمحاذاة والتعويض والاقتصاص في نظم القرآن. 4- تعريف موجز بالشعر، وفيه الفرق بين العروض والإيقاع، وأشار في آخره إلى ما بسطه في كتاب له في نعت الشعر أسماه: (خضارة) في أغاليط الشعراء، وخضارة: اسم معرفة للبحر. طبع الكتاب لأول مرة في القاهرة سنة 1910م.

تحميل
تم تحميل 1023

2006-02-27 23:08:47

المثل الثائر في أدب الكاتب والشاعر

المؤلف : أبو الحسن ضياء الدين ابن الأثير
اسم الكتاب : المثل الثائر في أدب الكاتب والشاعر
تصنيف الكتاب : اللغة والأدب
الموقع :
حجم الملف : 0
مسار الملف : http://dar-coran.ddns.net/webdar/kotob/httpdocs/allougha-adab/almatal assaeer.zip

نبذة عن كتاب:
كتابٌ مهم في أصول الأدب، جاء فصولا ومسائلَ، بدأه مؤلِفه بمقدمة ألمح فيها إلى قيمة كتابه، الذي يأتي لبنةً مكملةً للثغرات التي خلفتها كتبٌ أدبيةٌ سابقةٌ. ثم بحثَ المؤلِف الأدواتِ التي يجب توفرها عند الكُتَّاب والشعراء؛ ليكونوا فرسانًا في حلبة الإبداع، كما لم يُغفل دور المَلَكَة الأدبية، التي تُسهم هذه الأدواتُ في تنميتها وثرائها. كما عَرَضَ الكتابُ لكثيرٍ من القضايا الأدبية: كالحقيقة والمجاز، والفصاحة والبلاغة. وبالرغم من تخصص الكتاب بتأصيل قواعد علم البيان، فهو يعتبر سجلا لأحداث تاريخية تفرد ابن الأثير بذكرها، حيث شحن كتابه بالكثير من كتاباته السياسية أثناء عمله وزيرا للملك الأفضل ابن صلاح الدين. وأُخذ عليه في الكتاب انتقاصه قدر أئمة الفصاحة والبلاغة، فتصدى للرد عليه ابن أبي الحديد، وكان قد حُمل إليه كتاب المثل السائر فتصفحه وألف كتابا سريعا في الرد عليه في خمسة عشر يوما وأهداه لخزانة المستنصر العباسي، ووعد فيه برد يتوسع فيه إن مكن الله تعالى، وسماه: (الفلك الدائر على المثل السائر)، فتصدى للرد عليه ركن الدين محمود بن الحسين السنجاري المتوفى سنة 650هـ، فنهض الصلاح الصفدي لنصرة ابن أبي الحديد وصنف كتابا حمل فيه حملة شعواء على ابن الأثير، وسماه: (نصرة الثائر على المثل السائر).

تحميل
تم تحميل 820

2006-02-27 23:13:19

معجم مقاييس اللغة

المؤلف : أبو الحسين أحمد بن فارِس بن زكَرِيّا
اسم الكتاب : معجم مقاييس اللغة
تصنيف الكتاب : اللغة والأدب
الموقع :
حجم الملف : 0
مسار الملف : http://dar-coran.ddns.net/webdar/kotob/httpdocs/allougha-adab/makaees allogha.zip

نبذة عن كتاب:
ألف ابن فارس هذا المعجم تأليفاً لغوياً على نحو جديد يهدف فيه إلى الكشف عن مزيد من خصائص اللغة العربية استمد الكتاب من كتب خمسة هي: كتاب العين للخليل - كتاب غريب الحديث وتصنيف الغريب لأبي عبيد - كتاب إصلاح المنطق لابن السكيت - الجمهرة لابن دريد. أما بالنسبة لترتيب معجمه وتقسيمه فقد رتبه وفقاً للنظام للهجائي، وجعل لكل حرف كتاباً، ثم قسم كل كتاب إلى أبواب، فباب للثنائي المضاعف وباب للثلاثي وما زاد عن ذلك من رباعي و خماسي خصه بباب، والباب عنده يبدأ بالحرف المقصود ثم يتبعه بالحرف الذي يليه فالهمزة مع الباء مثل: (أب) وكذلك في الثلاثي، ويبدأ بالحرف المقصود ثم الذي يليه لا بالذي يسبقه، ثم يعود و يأتي به. وقد أخذ هذا الترتيب عن الخليل.

تحميل
تم تحميل 1081

2006-03-07 22:07:17

المزهر في علوم اللغة وأنواعها

المؤلف : جلال الدين السيوطي
اسم الكتاب : المزهر في علوم اللغة وأنواعها
تصنيف الكتاب : اللغة والأدب
الموقع :
حجم الملف : 0
مسار الملف : http://dar-coran.ddns.net/webdar/kotob/httpdocs/allougha-adab/almouzhir.zip

نبذة عن كتاب:
كتاب غزير الفائدة. قدم له السيوطي بمقدمة ابن فارس لكتابه (الصاحبي). وأماط به اللثام عن نظرية متكاملة -حسب وجهة نظره- في اللغة، وملخصها: خضوع مفردات اللغة العربية لمعايير الرواية عند المحدثين، ينالها ما ينال الحديث من الأحكام المقررة، وقواعد الجرح والتعديل. فمنها الصحيح، وهو ما جمعه الجوهري في (الصحاح) وابن فارس في (المجمل). ومنها ما لم يشترط جامعوه الصحة، ككتاب العين للخليل. فجمعوا فيها المنقطع، والمرسل، والضعيف والشاذ والغريب، والمنكر، والمصنوع... ويمضي السيوطي في كل هذه الأبواب مبيناً أحكامها، مثبتاً أقوال حفاظ اللغة فيها، وقد اضطر في تأصيل هذه النظرية إلى قراءة كل ما نسمع به من كتب فقه اللغة ومعاجمها، بحيث يعتبر الكتاب سجلاً حافلاً بكل فصول كتب فقه اللغة وأسرار العربية. وتخلل عرضه لهذه النظرية استطرادات، استوعبت معظم أبواب تلك الكتب، كالمعرب والمولد، والمشترك، والمترادف والأضداد، والإتباع والإبدال، والقلب والنحت، والتصحيف والتحريف، ، وطبقات الشعراء، ومن سمي منهم ببيت قاله، والمؤتلف والمختلف من أسمائهم، والمتفق والمفترق، والكنى والأسماء، والألقاب والأنساب والألغاز، واللطائف والملح، والأشباه والنظائر، وأودع في هذا الباب كل ما وقف عليه من (باب ليس) وهو من نوادر أبواب اللغة. ومن نوادره حديثه عمن دان بالسكوت عن تفسير ما يقع في الشعر من لفظ قرآني، كالأصمعي وابن دريد، قال: (وسَرَى وأَسْرَى: لم يتكلم فيه الأصمعي لأنه في القرآن...ولا في عَصَفَتْ وأَعْصَفَتْ... ولا في سَحَتَهُ وأَسْحَتَهُ لأنه في القرآن) ومنها (ذكر قدح الناس في كتاب العين) أما أبواب الكتاب فهي خمسون باباً سماها الأنواع.

تحميل
تم تحميل 819

2006-03-07 22:09:57

الكامل في اللغة والأدب

المؤلف : أبو العباس محمد بن يزيد المبرد
اسم الكتاب : الكامل في اللغة والأدب
تصنيف الكتاب : اللغة والأدب
الموقع :
حجم الملف : 0
مسار الملف : http://dar-coran.ddns.net/webdar/kotob/httpdocs/allougha-adab/alkamel-almobarrid.zip

نبذة عن كتاب:
هو أشهر كتب المبرد وأكثرها شيوعا، وأحد أركان الأدب، وهو مجموعة من المختارات الأدبية، اعتنى فيها بشرح المشكلات اللغوية والنحوية التي تثيرها تلك النصوص. قال في مقدمته: "هذا كتاب ألفناه يجمع ضروبا من الآداب، ما بين كلام منثور، وشعر مرصوف، ومثل سائر، وموعظة بالغة. والنية أن نفسر كل ما وقع في هذا الكتاب من كلام غريب أو معنى مستغلق، وأن نشرح ما يعرض فيه من الإعراب شرحا شافيا، حتى يكون الكتاب بنفسه مكتفيا، وعن أن يرجع إلى أحد في تفسيره مستغنيا". ورى الكتاب عن المبرد كبير نحاة عصره أبو الحسن علي بن سليمان الأخفش، وله عليه شرح. وقد أكثر المبرد في كتابه من ذكر أخبار الخوارج، فلما رأى أنها أتت على جزء عظيم من الكتاب قال: "وهذا الكتاب لم نبتدئه لتتصل فيه أخبار الخاورج، ولكن ربما اتصل شيء بشيء، والحديث شجون، ويقترح المقترح ما يفسخ به عزم صاحب الكتاب، ويصده عن سننه، ويزيله عن طريقه.. ولو نسقناه على ما جرى من ذكرهم لكان الكتاب للخوارج مخلصا". طبع الكتاب لأول مرة في (لايبسك) على يد المستشرق الإنكليزي (رايت) ثم طبع عدة طبعات، وشرحه الشيخ علي المرصفي في ثمانية أجزاء وسماه: (رغبة الآمل من كتاب الكامل)، واشتمل على (220) مأخذا على المبرد، مناه (52) نقلها عن كتاب (التنبيهات عن أغاليط الرواة) لعلي بن حمزة المتوفى سنة (375هـ).

تحميل
تم تحميل 908

2006-03-07 22:12:22

قطر الندى وبل الصدى

المؤلف : جمالِ الدين محمدِ بنِ يوسفَ بنِ هشامٍ الأنصاريِّ
اسم الكتاب : قطر الندى وبل الصدى
تصنيف الكتاب : اللغة والأدب
الموقع :
حجم الملف : 0
مسار الملف : http://dar-coran.ddns.net/webdar/kotob/httpdocs/allougha-adab/katr annada.zip

نبذة عن كتاب:
يعتبر هذا المتن الصغير أحد المتون التي لا يستغني عنها طلبة العلم في علم النحو، فقد ضمه صاحبه معظم الأبواب والمسائل التي يحتاجها الطالب المبتدئ، مع البيان والتفصيل وإيراد الأمثلة، والذي يميزه أن جل الأمثلة التي ساقها كلها من القرآن أو من السنة النبوية، وقد جمع معظم أبواب النحو ومسائله، ولم يفته من مباحث ألفية ابن مالك إلا القليل.

تحميل
تم تحميل 797

2006-03-26 23:07:13

التمهيد في علم التجويد

المؤلف : محمد بن محمد بن الجزري
اسم الكتاب : التمهيد في علم التجويد
تصنيف الكتاب : التجويد والقراءات
الموقع :
حجم الملف : 0
مسار الملف : http://dar-coran.ddns.net/webdar/kotob/httpdocs/atajwid-kiraat/attamhid-fittajweed.zip

نبذة عن كتاب:

تحميل
تم تحميل 1058

2006-03-26 23:10:49

فتح رب البرية شرح المقدمة الجزرية

المؤلف : صفوت محمود سالم
اسم الكتاب : فتح رب البرية شرح المقدمة الجزرية
تصنيف الكتاب : التجويد والقراءات
الموقع :
حجم الملف : 0
مسار الملف : http://dar-coran.ddns.net/webdar/kotob/httpdocs/atajwid-kiraat/fath-rabelbaria.zip

نبذة عن كتاب:

تحميل
تم تحميل 1240

2006-03-26 23:12:37

التحفة العنبرية في شرح تحفة الأطفال

المؤلف : ابن عبد الوهاب السالمي
اسم الكتاب : التحفة العنبرية في شرح تحفة الأطفال
تصنيف الكتاب : التجويد والقراءات
الموقع :
حجم الملف : 0
مسار الملف : http://dar-coran.ddns.net/webdar/kotob/httpdocs/atajwid-kiraat/attohfa-alanbaria.zip

نبذة عن كتاب:

تحميل
تم تحميل 940
الكتب 2629 / 170

جميع الحقوق محفوظة 2020. ©