× المنتديات إذاعة دار القرآن البث المباشر القرآن الكريم الدروس والمحاضرات المسموعة الدروس والمحاضرات المرئية الكتب الناطقة قسم الكتب الكتب الإلكترونية قسم الكتب الضوئية المخطوطات الردود والمقالات الفتاوى الشرعية البرامج الاسلامية خدمات الموقع بوابات المعاهد الالكترونية بوابة المقارىء الالكترونية

2005-12-19 22:51:27

شرح علل ابن أبي حاتم

المؤلف : محمد بن أحمد بن عبدالهادي المقدسي
اسم الكتاب : شرح علل ابن أبي حاتم
تصنيف الكتاب : علوم الحديث
الموقع :
حجم الملف : 0
مسار الملف : http://dar-coran.ddns.net/webdar/kotob/httpdocs/ouloum-alhadit/charh-ailal-bnoabihatim.zip

نبذة عن كتاب:
هذا الكتاب يتناول بالشرح والتعليق كتاباً من كتب علم علل الحديث المهمة ، ألا وهو كتاب : "علل الحديث" لابن أبي حاتم . ومعلوم لدى المشتغلين بعلم الحديث أن علم "العلل" من أدق علومه ، وأنه لا يتقنه إلا من رسخت قدمه فيه . وقد سلك الحافظ ابن عبد الهادي في التعليق على الكتاب طريقة غير معهودة في الشروح والتعاليق ، فهو يسرد أسانيد الحديث الذي ذكره ابن أبي حاتم ، ثم يختم ذلك بكلام ابن أبي حاتم ، وكأنه بهذا يشير إلى الطريقة التي ينبغي أن تدرس بها كتب العلل ؛ فإنه لا يمكن أن يفهم الطالب كتب هذا الفن ويستفيد منها الاستفادة التامة؛ إلا بعد جمع الطرق والأسانيد محل البحث . ويعد المؤلف من المبرزين في هذا العلم، يقول عنه الحافظ ابن حجر – رحمه الله - : "وكان جبلاً في العلل والطرق والرجال ، حسن الفهم جداً، صحيح الذهن".

تحميل
تم تحميل 658

2005-12-19 22:53:56

الموقظة

المؤلف : محمد بن أحمد بن عثمان الذهبي
اسم الكتاب : الموقظة
تصنيف الكتاب : علوم الحديث
الموقع :
حجم الملف : 0
مسار الملف : http://dar-coran.ddns.net/webdar/kotob/httpdocs/ouloum-alhadit/almoukida.zip

نبذة عن كتاب:
قد حوت هذه الرسالة –على صغر حجمها- غرر الفوائد ودرر الفرائد، التي يجود بها قلم الإمام الذهبي في كتاباته وتعليقاته، إذ من المعروف لدى العلماء أن كلام الإمام الذهبي يتميز دائما بالإفادات الغالية، والتحقيقات السنية، والنكت العلمية البديعة. وهذه الرسالة قد اختصرها الإمام الذهبي رحمه الله تعالى من كتاب شيخه الإمام ابن دقيق العيد، المسمى: "الاقتراح في بيان الاصطلاح، وما أضيف إلى ذلك من الأحاديث الصحاح"، فاختصر فيها جل مباحث المصطلح. وقد اقتصر الحافظ الذهبي في هذه الرسالة على أربعة وعشرين نوعا –تقريبا- من أنواع علم المصطلح، وهي على النحو التالي: الصحيح، الحسن، الضعيف، المطروح، الموضوع، المرسل، المعضل، المنقطع، الموقوف، المرفوع، المتصل، المسند، الشاذ، المنكر، الغريب، المسلسل، المعنعن، المدلس، المضطرب، المدرج، ألفاظ الأداء، المقلوب، آداب المحدث، المؤتلف والمختلف. وأغفل نوع المقطوع، كما أغفل ما تعرض له شيخه ابن دقيق العيد من أنواع أخرى في المصطلح مثل المدبج والمتفق والمفترق والألقاب.. وغير ذلك.

تحميل
تم تحميل 708

2005-12-19 22:55:19

النكت على ابن الصلاح

المؤلف : أحمد بن علي بن حجر العسقلاني
اسم الكتاب : النكت على ابن الصلاح
تصنيف الكتاب : علوم الحديث
الموقع :
حجم الملف : 0
مسار الملف : http://dar-coran.ddns.net/webdar/kotob/httpdocs/ouloum-alhadit/annokat-alabnissalah.zip

نبذة عن كتاب:
هذا الكتاب من أوسع ما ألف في علم مصطلح الحديث، وهو يضم عددا من النكت والفوائد والتعليقات والزيادات على مقدمة الحافظ أبي عمرو بن الصلاح. قال عنه الحافظ رحمه الله: "وكنت قد بحثت على شيخي العلامة حافظ الوقت أبي الفضل ابن الحسين الفوائد التي جمعها على مصنف الشيخ الإمام الأوحد الأستاذ أبي عمرو بن الصلاح ، وكنت في أثناء ذلك وبعده إذا وقعت النكتة الغريبة ، والنادرة العجيبة والاعتراض القوي طوراً ، والضعيف مع الجواب عنه أخرى ربما علقت بعض ذلك على هامش الأصل ، وربما أغفلته . فرأيت الآن أن الصواب الاجتهاد في جمع ذلك ، وضم ما يليق به ويلتحق بهذا الغرض وهو تتمة التنكيت على كتاب ابن الصلاح ، فجمعت ما وقع لي من ذلك في هذه الأوراق . ورقمت على أول كل مسألة إما (ص) وإما (ع) : الأولى : لابن الصلاح أو الأصل . والثانية للعراقي أو الفرع . وغرضي بذلك جمع ما تفرق من الفوائد واقتناص ما لاح من الشوارد، والأعمال بالنيات".

تحميل
تم تحميل 734

2005-12-19 22:56:35

تدريب الراوي

المؤلف : جلال الدين السيوطي
اسم الكتاب : تدريب الراوي
تصنيف الكتاب : علوم الحديث
الموقع :
حجم الملف : 0
مسار الملف : http://dar-coran.ddns.net/webdar/kotob/httpdocs/ouloum-alhadit/tdreeb-arrawi.zip

نبذة عن كتاب:
كتاب تدريب الراوي هو شرح لكتاب: "التقريب والتيسير لمعرفة سنن البشير النذير (صلى الله عليه وسلم)"، للإمام النووي رحمه الله تعالى الذي اختصر فيه كتابه الآخر: "إرشاد طلاب الحقائق لمعرفة سنن خير الخلائق (صلى الله عليه وسلم)"، وهو الآخر مختصر من "المقدمة" لابن الصلاح. قال عنه رحمه الله: "قد طال ما قيدت في هذا الفن فوائد وزوائد ، وعلقت فيه نوادر وشوارد ، وكان يخطر ببالي جمعها في كتاب ، ونظمها في عقد لينتفع بها الطلاب ، فرأيت كتاب «التقريب والتيسير» لشيخ الإِسلام الحافظ أبي زكريا النووي ، كتاباً جل نفعه ، وعلا قدره ، وكثرت فوائده ، وغزرت للطالبين موائده ، وهو مع جلالته وجلالة صاحبه وتطاول هذه الأزمان من حين وضعه لم يتصد أحد إلى وضع شرح عليه ولا الإِنابة إليه . فقلت لعل ذلك فضل ذَخَره اللّه تعالى لمن يشاء من العبيد ، ولا يكون في الوجود إلا ما يريد ، فقوى العزم على كتابة شرح عليه كافل بإيضاح معانيه ، وتحرير ألفاظه ومبانيه ، مع ذكر ما بينه وبين أصله من التفاوت في زيادة أو نقص، أو إيراد واعتراض ، مع الجواب عنه إن كان مضافاً إليه زوائد عَلية ، وفوائد جلية ، لا توجد مجموعة في غيره ، ولا سار أحد قبله كسيره ، فشرعت في ذلك مستعيناً باللّه تعالى ، ومتوكلاً عليه ، وحبذا ذاك اتكالاً ، وسميته : «تدريب الراوي في شرح تقريب النواوي» ، وجعلته شرحاً لهذا الكتاب خصوصاً ، ثم لمختصر ابن الصلاح ولسائر كتب الفن عموما . واللّه تعالى أسأل أن يجعله خالصاً لوجهه ، فهو بإجابة السائل أحرى ، وينفع به مؤلفه وقارئه في الدنيا والأخرى".

تحميل
تم تحميل 701

2005-12-19 22:58:39

التقريب والتيسير لمعرفة سنن البشير النذير

المؤلف : أبو زكرياء يحي بن شرف النووي
اسم الكتاب : التقريب والتيسير لمعرفة سنن البشير النذير
تصنيف الكتاب : علوم الحديث
الموقع :
حجم الملف : 0
مسار الملف : http://dar-coran.ddns.net/webdar/kotob/httpdocs/ouloum-alhadit/attakrib-wattayssir.zip

نبذة عن كتاب:
هذا الكتاب اختصره الإمام النووي من كتابه الآخر: "إرشاد طلاب الحقائق لمعرفة سنن خير الخلائق"، الذي اختصره هو الآخر من مقدمة الإمام ابن الصلاح؛ قال عنه الإمام النووي رحمه الله: "وهذا كتاب اختصرته من كتاب "الإرشاد" الذي اختصرته من علوم الحديث للشيخ الإمام الحافظ المتقن المحقق أبي عمرو عثمان بن عبد الرحمن المعروف بابن الصلاح رضي الله عنه، أبالغ فيه في الاختصار إن شاء الله تعالى من غير إخلال بالمقصود، وأحرص على إيضاح العبارة، وعلى الله الكريم الاعتماد وإليه التفويض والاستناد". وقد شرحه السيوطي في كتابه: تدريب الراوي، وهو مطبوع، والسخاوي في كتابه: "القريب في شرح التقريب"، وهو مخطوط في بعض خزائن تركيا، وفي الخزانة الملكية بالرباط.

تحميل
تم تحميل 706

2005-12-19 22:59:49

الكفاية في علم الرواية

المؤلف : أحمد بن علي بن ثابت الخطيب البغدادي
اسم الكتاب : الكفاية في علم الرواية
تصنيف الكتاب : علوم الحديث
الموقع :
حجم الملف : 0
مسار الملف : http://dar-coran.ddns.net/webdar/kotob/httpdocs/ouloum-alhadit/alkifaya.zip

نبذة عن كتاب:
كانت علوم مصطلح الحديث وأصوله مفرقة في ثنايا الكتب، وبطون الأسفار، فجاء الخطيب البغدادي فجمع شتاتها، ونسق بينها, وميز معالمها, ورتب مسائلها، وصنف في ذلك عدة كتب، فهو بحق صاحب الأيادي البيضاء، على أهل الحديث خاصة، وعلى المسلمين عامة, في رسم معالم هذا العلم، وبيان حدوده. وهذا الكتاب واحد من تلك الكتب التي ألفها الخطيب في هذا المقصد ، عرض فيه الخطيب لغالب مباحث هذا العلم. وقد رتب مادة الكتاب ـ والتي ساقها بأسانيده ـ في عدة أبواب وتحت عدد من التراجم, بدأها بباب في التسوية بين الكتاب والسنة في العمل والتكليف، وختمها بباب في الترجيح بين الأخبار. وقد تمثلت هذه المادة في(1316) نصًا مسندًا، وقع في ثناياها إفادات الخطيب وتقريراته ، وما يوضحه من الأسس ، وما يؤصله من القواعد المستنبطة من هذه النصوص. قال رحمه الله في مقدمته: "وأنا أذكر بمشيئة الله تعالى وتوفيقه في هذا الكتاب ما بطالب الحديث حاجة إلى معرفته وبالمتفقه فاقة إلى حفظه ودراسته من بيان أصول علم الحديث وشرائطه وأشرح من مذاهب سلف الرواة والنقلة في ذلك ما يكثر نفعه وتعم فائدته ويستدل به على فضل المحدثين واجتهادهم في حفظ الدين ونفيهم تحريف الغالين وانتحال المبطلين ببيان الأصول من الجرح والتعديل والتصحيح والتعليل وأقوال الحفاظ في مراعاة الألفاظ، وحكم التدليس والاحتجاج بالمراسيل والنقل عن أهل الغفلة ومن لا يضبط الرواية، وذكر من يرغب عن السماع منه لسوء مذهبه، والعرض على الراوي، والفرق بين قول حدثنا وأخبرنا وأنبأنا، وجواز إصلاح اللحن والخطأ في الحديث، ووجوب العمل بأخبار الآحاد والحجة على من أنكر ذلك، وحكم الرواية على الشك وغلبة الظن واختلاف الروايات بتغاير العبارات ومتى يصح سماع الصغير، وما جاء في المناولة وشرائط صحة الإجازة والمكاتبة وغير ذلك مما يقف عليه من تأمله ونظر فيه إذا انتهى إليه، وبالله أستعين وهو حسبي ونعم الوكيل". وقد طبع في مجلد.

تحميل
تم تحميل 698

2005-12-19 23:05:06

جامع التحصيل في أحكم المراسيل

المؤلف : صلاح الدين العلائي
اسم الكتاب : جامع التحصيل في أحكم المراسيل
تصنيف الكتاب : علوم الحديث
الموقع :
حجم الملف : 0
مسار الملف : http://dar-coran.ddns.net/webdar/kotob/httpdocs/ouloum-alhadit/jamai-attahssil.zip

نبذة عن كتاب:
كتاب: "جامع التحصيل في أحكم المراسيل"، قد استوعب فيه مؤلفه جميع ما كتب في باب المراسيل؛ فقد ذكر تعريف المرسل والمعضل والمنقطع لغة، ثم أعقبه بتعريفها اصطلاحا وبين اختلاف المحدثين في تعاريفها، ثم ذكر أقوال العلماء في الاحتجاج بالمرسل وأعقبه بذكر أدلتهم، ثم ذكر أدلة من رد المرسل بعد أن بين أقوالهم وأسهب في كل ذلك، وبين منه الراجح المختار، ثم أعقب ذلك بذكر فروع وفوائد في بيان من قيل عنه أنه لا يرسل إلا عن ثقة، وذكر أمثلة لما يعتضد به المرسل، ثم ذكر انفراد ابن برهان بقوله في المرسل، وأعقبه بظاهر كلام إمام الحرمين حول المرسل، ثم تعرض لمسند من دأبه الإرسال هل يقبل أم لا؟ ثم ذكر أن الإرسال شامل للمعضل والمنقطع. ثم تعرض لحديث الراوي عمن لم يلقه، وبين أنواع التدليس؛ فذكر تدليس السماع وتدليس الشيوخ وبعض المشهورين بالتدليس، ثم ذكر طبقات المدلسين الخمسة، ثم تكلم في ألفاظ الأداء، وبين الألفاظ المحتملة للسماع وغيرها، ثم تعرض للإرسال الخفي وبين الطرق الأربعة لمعرفته، وضرب لكل طريق أمثلة. كما ألحق بذلك تراجم الرواة المحكوم على روايتهم بالإرسال، وبذلك انتهى الكتاب والله الموفق.

تحميل
تم تحميل 695

2005-12-19 23:06:39

معرفة علوم الحديث

المؤلف : أبو عبد الله الحاكم النيسابوري
اسم الكتاب : معرفة علوم الحديث
تصنيف الكتاب : علوم الحديث
الموقع :
حجم الملف : 0
مسار الملف : http://dar-coran.ddns.net/webdar/kotob/httpdocs/ouloum-alhadit/olomalhadit-alhakim.zip

نبذة عن كتاب:
هذا الكتاب يشتمل على أنواع علم الحديث، مما يحتاج إليه طلبة الأخبار، المواظبون على كتابة الآثار يُعَرّف الناس بأصول السنن على سبيل الاختصار والترتيب. وهو أحد أركان الفن ومؤلفه إمام مشهور كان من أول من جمع علوم الحديث في كتاب مفرد . وهو يعد من أقدم الكتب التي ألفت في علم مصطلح الحديث تناول فيه المؤلف الكثير من القواعد التي ينبني عليها هذا العلم الشريف. قال الحافظ ابن حجر: "إن أول من صنف في الاصطلاح هو أبو محمد الرامهرمزي فعمل كتاب المحدث الفاصل لكنه لم يستوعب، والحاكم أبو عبد الله النيسابوري لكنه لم يهذب". قدم بمقدمة ضمنها الكلام على فضل أصحاب الحديث وأن الاشتغال بعلم الحديث من أنفع العلوم النافعة. ثم سرد مسائل علم المصطلح مقسمًا لها إلى (52) نوعًا، وضمن كل نوع عددا من الأمثلة التي يوردها بسنده, فبلغت الروايات المسندة (480) رواية. قال رحمه الله في مقدمته: "أما بعد فإني لما رأيت البدع في زماننا كثرت ومعرفة الناس بأصول السنن قلت مع إمعانهم في كتابة الأخبار وكثرة طلبها على الإهمال والإغفال دعاني ذلك إلى تصنيف كتاب خفيف يشتمل على ذكر أنواع علم الحديث مما يحتاج إليه طلبة الأخبار المواظبون على كتابة الآثار واعتمد في ذلك سلوك الاختصار دون الإطناب في الإكثار والله الموفق لما قصدته والمَانُّ في بيان ما أردته انه جواد كريم رءوف رحيم".

تحميل
تم تحميل 724

2005-12-19 23:09:11

الإلزامات والتتبع

المؤلف : علي بن عمر بن أحمد الدارقطني
اسم الكتاب : الإلزامات والتتبع
تصنيف الكتاب : علوم الحديث
الموقع :
حجم الملف : 0
مسار الملف : http://dar-coran.ddns.net/webdar/kotob/httpdocs/ouloum-alhadit/alailzamat-wattatabboa.zip

نبذة عن كتاب:
يضم هذا الكتاب كتابين: الكتاب الأول: الإلزامات، والثاني: التتبع، وقد انتقد فيه الإمام الدارقطني مجموعة من الأحاديث التي خرجها الإمام البخاري والإمام مسلم، وتلك الأحاديث المنتقدة منها ما وافقه العلماء عليها، ومنها ما انتقدوه عليه، واستقر الأمر على الإجماع على تلقي أحاديث الصحيحين بالقبول كما حكاه غير واحد من العلماء كابن حزم وابن تيمية ، وأن أحاديثهما قد جاوزت القنطرة. قال الإمام النووي في مقدمة صحيح مسلم مبينا منهج الدارقطني في هذا الكتاب: "ألزم الإمام الحافظ أبو الحسن على بن عمر الدارقطني رحمه الله وغيرُه البخاريَّ ومسلماً رضي الله عنهما إخراج أحاديث تركا إخراجها، مع أن أسانيدها أسانيد قد أخرجا لرواتها في صحيحهما بها، وذكر الدارقطني وغيره أن جماعة من الصحابة رضي الله عنهم رووا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ورويت أحاديثهم من وجوه صحاح لا مطعن في ناقليها، ولم يخرجا من أحاديثهم شيئا، فيلزمهما إخراجها على مذهبيهما، وذكر البيهقي عليهما أحاديث من صحيفة همام بن منبه، وأن كل واحد منهما انفرد عن الآخر بأحاديث منها مع أن الإسناد واحد، وصنف الدارقطني وأبو ذر الهروي في هذا النوع الذي ألزموهما، وهذا الإلزام ليس بلازم في الحقيقة، فإنهما لم يلتزما استيعاب الصحيح بل صح عنهما تصريحهما بأنهما لم يستوعباه وإنما قصدا جمع جمل من الصحيح، كما يقصد المصنف في الفقه جمع جملة من مسائله لا أنه يحصر جميع مسائله، لكنهما إذا كان الحديث الذي تركاه أو تركه أحدهما مع صحة إسناده في الظاهر أصلا في بابه ولم يخرجا له نظيرا ولا ما يقوم مقامه فالظاهر من حالها أنهما اطلعا فيه على علة إن كانا روياه، ويحتمل أنهما تركاه نسيانا أو إيثارا لترك الإطالة أو رأيا أن غيره مما ذكراه يسد مسده أو لغير ذلك والله أعلم".

تحميل
تم تحميل 662

2005-12-19 23:11:26

ألفية السيوطي

المؤلف : جلال الدين السيوطي
اسم الكتاب : ألفية السيوطي
تصنيف الكتاب : علوم الحديث
الموقع :
حجم الملف : 0
مسار الملف : http://dar-coran.ddns.net/webdar/kotob/httpdocs/ouloum-alhadit/alfiat-assoyouti.zip

نبذة عن كتاب:
رأى الإمام السيوطي أن الحافظ العراقي قد أغفل في ألفيته التي نظم فيها المقدمة لابن الصلاح كثيرا من المسائل والفوائد التي أودعها ابن الصلاح مقدمته، فرأى أن يصنف ألفية يضمنها ما ذكره العراقي ويزيد عليه ما فاته، فألف ألفيته المشهورة بين طلاب علم الحديث، وهي التي قال فيها: فائقة ألفية العراقي *** في الحسن والإيجاز واتساق والله يجزي سابغ الإحسان *** لي وله ولذوي الإيمان وسماها: "نظم الدرر في علم الأثر"، وله عليها شرح ماتع لم يتمه، سماه: "البحر الذي زخر في شرح ألفية الأثر"، -طبع مؤخرا في ثلاثة أجزاء- يقول في مقدمته: "فإني نظمت في علم الحديث ألفية سميتها: ""نظم الدرر في علم الأثر"، كادت عقود الجواهر تكون لأبياتها خدما، احتوت على جميع علوم ابن الصلاح وزوائد ألفية العراقي، وزادت بضعف ذلك تماما، مع ما حوته من سلاسة النظم، وخلت من الحشو والتعقيد.. وفاقت مُزْورَّات هذا الفن جميعا، ومنظوماته نظاما". وقد لقيت هذه الألفية اهتماما كبيرا من أهل العلم وطلابه. وقد شرحها الترمسي في "منهج ذوي النظر شرح ألفية الأثر" وشرحها أحمد شاكر، ومحمد أحمد آدم الإتيوبي. وكلها مطبوعة. عدد أبيات ألفية السوطي: 994 بيتا.

تحميل
تم تحميل 757
الكتب 2629 / 140

جميع الحقوق محفوظة 2020. ©