× المنتديات إذاعة دار القرآن البث المباشر القرآن الكريم الدروس والمحاضرات المسموعة الدروس والمحاضرات المرئية الكتب الناطقة قسم الكتب الكتب الإلكترونية قسم الكتب الضوئية المخطوطات الردود والمقالات الفتاوى الشرعية البرامج الاسلامية خدمات الموقع بوابات المعاهد الالكترونية بوابة المقارىء الالكترونية

2005-12-20 14:53:05

نقد القومية العربية على ضوء الإسلام والواقع

المؤلف : عبد العزيز بن عبد الله بن باز
اسم الكتاب : نقد القومية العربية على ضوء الإسلام والواقع
تصنيف الكتاب : الملل والنحل والردود على الفرق الضالة
الموقع :
حجم الملف : 0
مسار الملف : http://dar-coran.ddns.net/webdar/kotob/httpdocs/milal-nnihal-rodoud/nakd-alkawmia.zip

نبذة عن كتاب:
بين الشيخ رحمه الله في هذه الرسالة نشأة القومية العربية، وأهدافها ومعتقدات أصحابها، كما بين في نتائج دعوتهم المشئومة، وغاياتها الوخيمة، وبين: " أن الدعوة إلى القومية العربية - كما أنها إساءة إلى الإسلام ومحاربة له في بلاده - فهي أيضا إساءة إلى العرب أنفسهم، وجناية عليهم عظيمة. لكونها تفصلهم عن الإسلام الذي هو مجدهم الأكبر، وشرفهم الأعظم ومصدر عزهم وسيادتهم على العالم، فكيف يرضى عربي عاقل بدعوة هذا شأنها وهذه غايتها:؟!".

تحميل
تم تحميل 797

2005-12-20 14:55:48

الفرق بين الفِرق

المؤلف : عبد القاهر بن طاهر بن محمد البغدادي
اسم الكتاب : الفرق بين الفِرق
تصنيف الكتاب : الملل والنحل والردود على الفرق الضالة
الموقع :
حجم الملف : 0
مسار الملف : http://dar-coran.ddns.net/webdar/kotob/httpdocs/milal-nnihal-rodoud/alfark-baynalfirak.zip

نبذة عن كتاب:
طلب بعض الناس من المؤلف أن يبين معنى قول النبي صلى الله عليه وسلم: "افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة، وافترقت النصارى على ثنتين وسبعين فرقة، وستفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة، قيل من هي يا رسول الله؟ قال: هي من كان على مثل ما أنا عليه اليوم وأصحابي". فشرح معنى هذا الخبر المأثور عن النبي في افتراق الأمة ثلاثا وسبعين فرقة منها واحدة ناجية تصير إلى جنة عالية، وبواقيها عادية، تصير إلى الهاوية والنار الحامية. وينقسم الكتاب إلى : 1- باب في بيان الحديث المأثور في افتراق الأمة ثلاثا وسبعين فرقة. 2- باب في بيان فرق الأمة على الجملة ومن ليس منها على الجملة. 3- باب في بيان فضائح كل فرقة من فرق الأهواء الضالة. 4- باب في بيان الفرق التي انتسبت إلي الإسلام وليست منها. 5- باب في بيان الفرقة الناجية وتحقيق نجاتها وبيان محاسن دينه. ويلاحظ على الكتاب أن صاحبه قد ذكر أهل السنة والجماعة، وبين أن المقصود بهم هم الأشاعرة أتباع أبي الحسن الأشعري!! وهذا خلاف ما عليه أهل السنة والجماعة التي لا يؤولون صفات الله تعالى ولا ينفون شيئا منها، بل يثبتونها من غير تحريف ولا تعطيل، ومن غير تشبيه ولا تمثيل، خلافا للأشاعرة الذين يثبتون بعضها دون بعض.

تحميل
تم تحميل 735

2005-12-20 14:56:52

هذه نصيحتي إلى كل شيعي

المؤلف : أبو بكر جابر الجزائري
اسم الكتاب : هذه نصيحتي إلى كل شيعي
تصنيف الكتاب : الملل والنحل والردود على الفرق الضالة
الموقع :
حجم الملف : 0
مسار الملف : http://dar-coran.ddns.net/webdar/kotob/httpdocs/milal-nnihal-rodoud/nassihati-ilakollishiai.zip

نبذة عن كتاب:
هذه رسالة قيمة، بين فيها الشيخ أبو بكر الجزائري أهم عقيدة الشيعة بشيء من الإجمال والاختصار، ووجه فيها نصيحة غيور محب مشفق، إلى كل شيعي غرر به، ورمى نفسه في أوحال التشيع وحباله. قال الشيخ حفظه الله: "إلى كل شيعي حر الضمير والفكر محب للحق والخير يرغب في العلم والمعرفة. أهدي هذه الكلمة القصيرة، ولا آمل منه أكثر من أن يقرأها، معتقدا أني قدمت له فيها نصيحة كما اعتقدت أنا ذلك. والسلام.

تحميل
تم تحميل 1086

2005-12-20 14:58:13

موسوعة اليهود واليهودية والصهيونية

المؤلف : عبد الوهاب المسيري
اسم الكتاب : موسوعة اليهود واليهودية والصهيونية
تصنيف الكتاب : الملل والنحل والردود على الفرق الضالة
الموقع :
حجم الملف : 0
مسار الملف : http://dar-coran.ddns.net/webdar/kotob/httpdocs/milal-nnihal-rodoud/mawssoat-alyahood.zip

نبذة عن كتاب:
موسوعة اليهود واليهودية والصهيونية للدكتور عبدالوهاب المسيري موسوعة تتناول كل جوانب تاريخ العبرانيين فى العالم القديم، وتواريخ الجماعات اليهودية بامتداد بلدان العالم، وتعدادتها وتوزيعاتها، وسماتها الأساسية، وهياكلها التنظيمية، وعلاقات أفراد الجماعات اليهودية بالمجتمعات التى يوجدون فيها وبالدولة الصهيونية. وتغطى الموسوعة كذلك أشهر الأعلام من اليهود (مثل موسى بن ميمون) وغير اليهود ممن ارتبطت أسماؤهم بتواريخ الجماعات اليهودية (مثل نابليون وهتلر). كما تتناول هذه الموسوعة كل الجوانب المتعلقة بتاريخ اليهودية، وفرقها وكتبها الدينية، وطقوسها وشعائرها وعقائدها ومناهجها وأفكارها، وأزمتها فى العصر الحديث، وتغطى الموسوعة كذلك الحركة الصهيونية ونشاطاتها ومدارسها وأعلامها، وبعض الجوانب الأساسية للدولة الصهيونية. وتهدف الموسوعة إلى توفير الحقائق التاريخية المعاصرة عن الظواهر اليهودية والصهيونية والإسرائيلية.

تحميل
تم تحميل 1708

2006-01-17 23:58:19

قصيدة: أختاه هذا أوان الجد

المؤلف : أبو المساكين عبد المجيد
اسم الكتاب : قصيدة: أختاه هذا أوان الجد
تصنيف الكتاب : كتب خاصة بالموقع
الموقع :
حجم الملف : 0
مسار الملف : http://dar-coran.ddns.net/webdar/kotob/httpdocs/abou almasakin/awan-aljidd.zip

نبذة عن كتاب:

تحميل
تم تحميل 1981

2006-01-26 17:01:57

معارج القبول شرح سلم الوصول

المؤلف : حافظ بن أحمد بن علي الحكمي
اسم الكتاب : معارج القبول شرح سلم الوصول
تصنيف الكتاب : العقيدة
الموقع :
حجم الملف : 0
مسار الملف : http://dar-coran.ddns.net/webdar/kotob/httpdocs/alaakida/maarij-alkabol.zip

نبذة عن كتاب:
معارج القبول هذا الكتاب شرح فيه الشيخ حافظ حكمي منظومته المشهورة التي وضعها في بيان أنواع التوحيد الثلاثة، ونواقض الإسلام، وأنواع الشرك وغير ذلك من مباحث التوحيد والتي سماها "سلم الوصول إلى مباحث علم الأصول"، قال عنه رحمه الله: "قد سألني من لا تسعني مخالفته من المحبين أن أنظم مختصرا يَسْهلُ حفظه على الطالبين، ويقرب مناله للراغبين، يُفْصِح عن عقيدة السلف الصالح ويُبِين، فأجبته إلى ذلك مستعينا بالله راجيا الثواب من الله قائلا: لا حول ولا قوة إلا بالله، وضممت إلى ذلك مسائل نافعة تتعلق بهذه العصور من التنبيه علي ما افتتن به العامة من عبادة الأشجار والأحجار والقبور ومناقضتهم التوحيد بالشرك الذي هو أقبح المحظور، وصرف جل العبادة لغير الله من الدعاء والرجاء والخوف والمحبة والذبح والنذور، فيسر الله تعالى ذلك بمنه وإفضاله وأعانني -وله الحمد والمنة- على إكماله، وسميته: سلم الوصول إلى مباحث علم الأصول. فلما انتشر بأيدي الطلاب، وعظمت فيه رغبة الأحباب، سُئِل مني أن أعلق تعليقا لطيفا يحل مشكله ويفصل مجمله مقتصرا على ذكر الدليل ومدلوله من كلام الله تعالى وكلام رسوله، فاستخرت الله تعالى بعلمه واستقدرته بقدرته فعَنَّ لي أن أعزم على ذلك الأمر المسؤول مستمدا من الله تعالى الإعانة على نيل السول، وسميته معارج القبول بشرح سلم الوصول إلى علم الأصول. والله أسأل أن يعين على إكماله بمنه وفضله وأن ينفعني وطلاب العلم به وبأصله وأن يهدينا الصراط المستقيم، ويجعلنا من أنصار التوحيد وأهله إنه سميع قريب مجيب، وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

تحميل
تم تحميل 904

2006-01-26 17:05:02

شرح كتاب التوحيد من صحيح البخاري

المؤلف : عبد الله الغنيمان
اسم الكتاب : شرح كتاب التوحيد من صحيح البخاري
تصنيف الكتاب : العقيدة
الموقع :
حجم الملف : 0
مسار الملف : http://dar-coran.ddns.net/webdar/kotob/httpdocs/alaakida/sharh-kitab-attawhid.zip

نبذة عن كتاب:
هذا الكتاب شرح فيه الشيخ عبد الله الغنيمان كتاب التوحيد من صحيح الإمام البخاري رحمه الله، وقد ذكر حفظه الله في مقدمته أهمية التوحيد وأشار إلى بعض الفرق التي زلت في بعض مسائله، كما بين أهمية كتاب التوحيد للإمام البخاري وبين ضرورة العناية به.. إلى أن قال حفظه الله: "لذلك أرى من الواجب أن يتولى شرح هذا الكتاب العظيم، الذي ألفه ذلك الرجل السلفي الفاهم للحق تمام الفهم، من هو على نهج المؤلف في العقيدة، ويفهم مقصده، وماذا يريد من إيراده للنصوص. ولما أعوزني وجود شرح على هذا الوصف، ولم يسعفني من طلبت منه القيام بذلك من مشائخنا، تطفلت على كتب العلماء، وقمت بجمع ما أراه مناسباً لشرح ما أورده البخاري-رحمه الله تعالى- وأرجو من الله الإمداد بالعون والسداد، فإنه لا يخيب سائله، ولا يحرم آمله، ولست أزعم أنني أفهم من كتاب البخاري-رحمه الله- ما لا يفهمه شارحوه، أمثال ابن حجر والعيني والخطابي وابن بطال والقسطلاني وغيرهم، ولكن لكل منهم نهجه الخاص، وعقيدته التي تملي عليه مسلكاً معيناً. وطريقتي فيه أني: 1- أذكر نص الحديث بسنده، ثم أتبعه بترجمة لراويه من الصحابة موجزة جداً. 2- أحاول بيان مراد البخاري-رحمه الله- من إيراده النص،وبيان وجه استدلاله بذلك، حسب المستطاع. 3- أعزو الكلام إلى قائله، مبيناً مكانه من المصدر، بالجزء والصفحة، وأذكر رقم الآية واسم السورة، ومكان الحديث في المصدر، وأما"صحيح البخاري" فغالباً أعزو ما فيه إلى "الفتح". 4- لا أتطرق إلى الكلام على رجال السند، إذ هو أمر مفروغ منه، فكل ما في البخاري ثابت، عن المصطفى-صلى الله عليه وسلم -، وقد تلقته الأمة بالقبول، فلا يطعن فيه إلا من كان له غرض، أو في قلبه مرض، خلا بعض المعلقات، وقد تولى الحافظ –رحمه الله- وصل أسانيده، والإجابة عما قيل فيها في كتابه: "تغليق التعليق". 5- أحاول جهدي بيان مذهب السلف، في أسامي الله –تعالى-، وأوصافه، ومدى تمسكهم بالكتاب والسنة، مستعيناً على ذلك بنقل ما تيسر لي من كلامهم على سبيل الإيجاز. أحاول رد القول الباطل، أو الضعيف، الذي تؤيده النصوص، إذ إن مبنى أوصاف الله –تعالى- على ثبوت النص في ذلك، ولا دخل لقياس وعقل في ذلك، وكل ذلك حسب المستطاع".

تحميل
تم تحميل 752

2006-02-07 10:58:34

القول المبين في حكم الاستهزاء بالمؤمنين

المؤلف : عبد السلام بن برجس بن ناصر آل عبد الكريم
اسم الكتاب : القول المبين في حكم الاستهزاء بالمؤمنين
تصنيف الكتاب : عامة
الموقع :
حجم الملف : 0
مسار الملف : http://dar-coran.ddns.net/webdar/kotob/httpdocs/aama/alkawl-almobeen.zip

نبذة عن كتاب:
هذه رسالة صغيرة، أصلها محاضرة ألقاها الشيخ عبد السلام بن برجس رحمه الله رحمة واسعة، قام بطبعها ونشرها ليعم نفعها بين المسلمين. وقد تناول فيها الشيخ ظاهرة خطيرة، وجريمة شنيعة، ألا وهي الاستهزاء بالمؤمنين والسخرية منهم. بين الشيخ في هذه الرسالة أسباب هذه الظاهرة، وبين حكم الشرع في ذلك. قال رحمه الله: والمستقرئ للتاريخ الإسلامي، يعلم أن هذه الظاهرة الخبيثة؛ لم تنتشر في زمن؛ كانتشارها في زمننا هذا، وذلك لعدة أسباب؛ منها:
1- ابتعاد المسلمين عن تعاليم كتاب الله، وسنة رسوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ .
2- إحياء المستعمرين الصليبيين هذه الظاهرة، ليتمكنوا من الاستيلاء على البلاد الإسلامية بسهولة ويسر.
3- تسخير جميع وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة لبث هذه الظاهرة، خدمة لأغراض اليهود وأذنابهم.
4- دخول أجسام غريبة بين صفوف المسلمين؛ باسم الإسلام والعلم؛ تعمل على تشويه صورة الإسلام، وإظهار المسلمين بمظهر السوء.

تحميل
تم تحميل 774

2006-02-07 11:04:16

حقوق النبي صلى الله عليه وسلم على أمته في ضوء الكتاب والسنة

المؤلف : محمد بن خليفة التميمي
اسم الكتاب : حقوق النبي صلى الله عليه وسلم على أمته في ضوء الكتاب والسنة
تصنيف الكتاب : السيرة وحقوق النبي صلى الله عليه وسلم
الموقع :
حجم الملف : 0
مسار الملف : http://dar-coran.ddns.net/webdar/kotob/httpdocs/ssira-hokok-annabi/hokok-annabi.zip

نبذة عن كتاب:
قال عنه مؤلفها: "هذه الرسالة موضوعها الأصل الثاني من أصلي هذا الدين وقد سميتها: "حقوق النبي صلى الله عليه وسلم على أمته في ضوء الكتاب والسنة"، وقد دفعني إلى اختيار هذا الموضوع أهميته بالدرجة الأولى فهو كما أسلفت يُعنى بأحد أصلي الدين "شهادة أن محمدا رسول الله"، فمن المهم والمفيد أن تُبحث جوانب هذا الأصل وتُعرف وتُعرض وفق ما جاءت بذلك نصوص القرآن والسنة، ووفق ما كان عليه سلفنا الصالح رضوان الله عنهم أجمعين. وبخاصة أننا نعيش في زمان قد حاد فيه كثير من الناس عن جادة الصواب في هذا الأصل واضطربوا اضطرابا شديدا. فتجلية الأمر وتوضيح الصواب وبيان الحق في هذا الأصل من الواجبات المتعينة على طلبة العلم في هذا الزمان، نظرا لعدم توفر كتاب بعينه يكون شاملا لجميع جوانب هذا الموضوع وتطمئن له النفس من جهة سلامة ما احتواه يمكن إحالة عامة الناس عليه. فرأيت أن من الرأي القويم أن أكتب في هذا الموضوع لأجمع فيه ما تفرق وأرتب ما تشتت، وأشرح ما يحتاج إلى شرح، وذلك وفق ما كان عليه منهج سلفنا الصالح من الاعتماد على نصوص الكتاب والسنة ونقل كلام الصحابة والتابعين وأئمة هذا الدين رضي الله عنهم أجمعين". وهو مطبوع في مجلد.

تحميل
تم تحميل 772

2006-02-07 11:07:21

الشفا بتعريف حقوق المصطفى

المؤلف : القاضي عياض بن موسى اليحصبي
اسم الكتاب : الشفا بتعريف حقوق المصطفى
تصنيف الكتاب : السيرة وحقوق النبي صلى الله عليه وسلم
الموقع :
حجم الملف : 0
مسار الملف : http://dar-coran.ddns.net/webdar/kotob/httpdocs/ssira-hokok-annabi/ashifa.zip

نبذة عن كتاب:
تناول القاضي عياض رحمه الله في هذا الكتاب سيرة النبي صلى الله عليه وسلم، وقصد من كتابه إحاطة الذات النبوية بكل ما يليق بها من العصمة والتفرد والتميز عن سائر البشر، في الوقت الذي كانت فيه آراء جانحة تخوض في مسألة النبوة، وتسوِّي بين العقل والوحي. ولما كان النص الشرعي مصدرًا أساسيًا للمعرفة، وأصلا لا يحتمل النزاع فيه متى ثبت بالسند الصحيح، وكان النبي صلى الله عليه وسلم مصدر هذه المعرفة، فقد انبرى القاضي عياض ببيان مقام النبوة وصيانته من كل ما لا يليق به. وقد حصر الكلام فيه في أقسام أربعة: القسم الأول: في تعظيم العلي الأعلى لقدر هذا النبي قولاً و فعلاً القسم الثاني : فيما يجب على الأنام من حقوقه عليه السلام القسم الثالث: فيما يستحيل في حقه، و ما يجوز عليه شرعاً، و ما يمتنع و يصح من الأمور البشرية أن يضاف إليه. القسم الرابع: في تصرف وجوه الأحكام على من تنقصه أو سبه صلى الله عليه و سلم. وقال في مستهل القسم الرابع: "قد تقدم من الكتاب و السنة وإجماع الأمة ما يجب من الحقوق للنبي صلى الله عليه و سلم، و ما يتعين له من بر و توقير، و تعظيم و إكرام، وبحسب هذا حرم الله تعالى أذاه في كتابه، و أجمعت الأمة على قتل متنقصه من المسلمين وسابه، قال الله تعالى: ((إن الذين يؤذون الله ورسوله لعنهم الله في الدنيا والآخرة وأعد لهم عذابا مهينا)).. وقد طبع كتاب الشفا طبعات متعددة. طبع في مجلد وفي مجلدين.

تحميل
تم تحميل 724
الكتب 2629 / 160

جميع الحقوق محفوظة 2020. ©