× المنتديات إذاعة دار القرآن البث المباشر القرآن الكريم الدروس والمحاضرات المسموعة الدروس والمحاضرات المرئية الكتب الناطقة قسم الكتب الكتب الإلكترونية قسم الكتب الضوئية المخطوطات الردود والمقالات الفتاوى الشرعية البرامج الاسلامية خدمات الموقع بوابات المعاهد الالكترونية بوابة المقارىء الالكترونية

2005-12-18 12:59:38

صيد الخاطر

المؤلف : عبد الرحمن بن الجوزي
اسم الكتاب : صيد الخاطر
تصنيف الكتاب : الزهد والرقائق
الموقع :
حجم الملف : 0
مسار الملف : http://dar-coran.ddns.net/webdar/kotob/httpdocs/azzouhd-warrakaik/saaid-alkhatir.zip

نبذة عن كتاب:
هذا كتاب نافع قيم في بابه، جمع فيه الحافظ ابن الجوزي، مجموعة من الأحاديث والآثار، والحكم والأخبار، في التخلي عن الأمراض النفسية والتحلي بالآداب الشرعية والأخلاق المرضية. قال رحمه الله: "الحمد لله حمداً يبلغ رضاه ، وصلى الله على أشرف من اجتباه، وعلى من صاحبه ووالاه، وسلم تسليماً لا يدرك منتهاه. لما كانت الخواطر تجول في تصفُّح أشياء تَعرِض لها، ثم تُعرِض عنها فتذهب، وكان من أولى الأمور حفظ ما يخطُر لكيلا يُنْسى. وكم قد خطر لي شيء ، فأتشاغل عن إثباته فيذهب، فأتأسف عليه. ورأيت من نفسي أنني كلما فتحت بصر التفكر، سنح له من عجائب الغيب، ما لم يكن في حساب، فانثال عليه من كثيب التفهيم ما لا يجوز التفريط فيه، فجعلت هذا الكتاب قيداً لصيد الخاطر، والله ولي النفع ، إنه قريب مجيب". ويقع في مجلد واحد.

تحميل
تم تحميل 744

2005-12-18 13:02:47

صفة الجنة

المؤلف : محمد بن عبد الواحد المقدسي
اسم الكتاب : صفة الجنة
تصنيف الكتاب : الزهد والرقائق
الموقع :
حجم الملف : 0
مسار الملف : http://dar-coran.ddns.net/webdar/kotob/httpdocs/azzouhd-warrakaik/sifat-aljannah.zip

نبذة عن كتاب:
هذا كتاب يتحدّث عن صفة الجنّة، جمع فيه مؤلفه يرحمه الله، عدداً كبيراً من الأحاديث التي تتحدّث عن الجنّة فتصف أبوابها، وأول الداخلين إليها، وتفاصيل أهلها، ومنازلها، ودرجاتها وعدتها، وبنائها وتربتها وشجرها ولونها ونورها وخيامها وغرفها ودوابها، وأنهارها ونسائها، وحورها، وغنائهن، وغير ذلك مما يتعلق بوصفها. يذكر المؤلف العنوان المناسب للحديث، ثم يسوق بعده حديثاً أو أكثر، يعزوها إلى مخرجيها من أصحاب الكتب الستة، أو غيرهم، مع ذكر كلام بعض أهل العلم على بعض الأحاديث صحة وضعفاً، والكلام على بعض رجال الأحاديث، وذكر العلل أحياناً. والكتاب طبع في مجلدة لطيفة بتحقيق صبري بن سلامة شاهين.

تحميل
تم تحميل 712

2005-12-18 13:05:13

كتاب الأمراض والكفارات والطب والرقيات

المؤلف : محمد بن عبد الواحد المقدسي
اسم الكتاب : كتاب الأمراض والكفارات والطب والرقيات
تصنيف الكتاب : الزهد والرقائق
الموقع :
حجم الملف : 0
مسار الملف : http://dar-coran.ddns.net/webdar/kotob/httpdocs/azzouhd-warrakaik/alamrad-walkaffarat.zip

نبذة عن كتاب:
جمع المؤلف في هذا الكتاب ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم في باب الرقى والطب، وما ورد في الأمراض والأوجاع من الكفارات ورفع الدرجات. قال عنه رحمه الله: "أما بعد فإن بعض إخواني سألني مرة بعد أخرى أن أجمع كتابا في الطب مما صح عن النبي صلى الله عليه وسلم وما روي من ذلك في الكتب المشهورة فأجبته إلى مسألته ورأيت أن أبتدئ بأحاديث الكفارات وأن الأمراض لرفع الدرجات ومحو السيئات". ويقع في مجلدة لطيفة.

تحميل
تم تحميل 740

2005-12-18 17:22:38

الآداب الشرعية والمنح المرعية

المؤلف : تقي الدين ابن مفلح المقدسي
اسم الكتاب : الآداب الشرعية والمنح المرعية
تصنيف الكتاب : الزهد والرقائق
الموقع :
حجم الملف : 0
مسار الملف : http://dar-coran.ddns.net/webdar/kotob/httpdocs/azzouhd-warrakaik/aladab-asharia.zip

نبذة عن كتاب:
هذا الكتاب قد حوى كثيرا من الآداب الشرعية التي جمعها المصنف من الكتاب والسنة وسيرة سلف الأمة، ليكون معينا للمسلم في سيره إلى ربه، وفي تأديبه نفسه وأهله وكذا في دعوة إخوانه من المسلمين، وتشمل جميع أبواب الأدب العام والخاص. قال المؤلف رحمه الله: "هَذَا كِتَابٌ يَشْتَمِلُ عَلَى جُمْلَةٍ كَثِيرَةٍ مِنْ الْآدَابِ الشَّرْعِيَّةِ, وَالْمِنَحِ الْمَرْعِيَّةِ, يَحْتَاجُ إلَى مَعْرِفَتِهِ أَوْ مَعْرِفَةِ كَثِيرٍ مِنْهُ كُلُّ عَالِمٍ أَوْ عَابِدٍ وَكُلُّ مُسْلِمٍ, وَقَدْ صَنَّفَ فِي هَذَا الْمَعْنَى كَثِيرٌ مِنْ أَصْحَابِنَا كَأَبِي دَاوُد السِّجِسْتَانِيِّ صَاحِبِ السُّنَنِ, وَأَبِي بَكْرٍ الْخَلَّالِ, وَأَبِي بَكْرٍ عَبْدِ الْعَزِيزِ, وَأَبِي حَفْصٍ, وَأَبِي عَلِيِّ بْنِ أَبِي مُوسَى, وَالْقَاضِي أَبِي يَعْلَى, وَابْنِ عَقِيلٍ وَغَيْرِهِمْ, وَصَنَّفَ فِي بَعْضِ مَا يَتَعَلَّقُ بِهِ -كَالأَمْرِ بِالْمَعْرُوفِ وَالنَّهْيِ عَنْ الْمُنْكَرِ وَالدُّعَاءِ وَالطِّبِّ وَاللِّبَاسِ وَغَيْرِ ذَلِكَ- الطَّبَرَانِيُّ وَأَبُو بَكْرٍ الآجُرِّيُّ وَأَبُو مُحَمَّدٍ الْخَلاَّلُ وَالْقَاضِي أَبُو يَعْلَى وَابْنُهُ أَبُو الْحُسَيْنِ وَابْنُ الْجَوْزِيِّ وَغَيْرُهُمْ. وَقَدْ اشْتَمَلَ هَذَا الْكِتَابُ بِحَمْدِ اللَّهِ وَعَوْنِهِ وَحُسْنِ تَوْفِيقِهِ عَلَى مَا تَضَمَّنَتْهُ هَذِهِ الْمُصَنَّفَاتُ مِنْ الْمَسَائِلِ أَوْ عَلَى أَكْثَرِهَا, وَتَضَمَّنَ مَعَ ذَلِكَ أَشْيَاءَ كَثِيرَةً نَافِعَةً حَسَنَةً غَرِيبَةً مِنْ أَمَاكِنَ مُتَفَرِّقَةٍ, فَمَنْ عَلِمَهُ عَلِمَ قَدْرَهُ, وَعَلِمَ أَنَّهُ قَدْ عَلِمَ مِنْ الْفَوَائِدِ الْمُحْتَاجِ إلَيْهَا مَا لَمْ يَعْلَمْ أَكْثَرُ الْفُقَهَاءِ أَوْ كَثِيرٌ مِنْهُمْ لاشْتِغَالِهِمْ بِغَيْرِهِ, وَعِزَّةِ الْكُتُبِ الْجَامِعَةِ لِهَذَا الْفَنِّ. وَاَللَّهَ أَسْأَلُ حُسْنَ الْقَصْدِ وَالنِّيَّةِ, وَأَنْ يَنْفَعَ بِهِ مَنْ حَفِظَهُ وَقَرَأَهُ وَكَتَبَهُ, وَأَنْ يَجْعَلَهُ عَامَّ النَّفْعِ وَالْبَرَكَةِ بِفَضْلِهِ وَرَحْمَتِهِ إنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ". فكتاب الآداب الشرعية من أجمع الكتب في باب الآداب والأخلاق، ويقع في ثلاثة أجزاء بتحقيق شعيب الأرناؤوط.

تحميل
تم تحميل 992

2005-12-18 17:40:49

مختصر منهاج القاصدين

المؤلف : موفق الدين أبو محمد عبد الله بن قدامة المقدسي الحنبلي
اسم الكتاب : مختصر منهاج القاصدين
تصنيف الكتاب : الزهد والرقائق
الموقع :
حجم الملف : 0
مسار الملف : http://dar-coran.ddns.net/webdar/kotob/httpdocs/azzouhd-warrakaik/mokhtassar-mihajalkasidin.zip

نبذة عن كتاب:
ألف الإمام أبو الفرج ابن الجوزي كتابه منهاج القاصدين، وهو مختصر لكتاب الإحياء، وكان الدافع لاختصاره: ما تضمنه هذا الكتاب من الأحاديث الضعيفة والموضوعة، بل والتي لا أصل لها، وما تضمنه من الزلات العقدية والمنهجية، وما لقيه من قبل أهل العلم الغيورين من نقده وبيان خطر ذيوعه وانتشاره بين المسلمين. ثم جاء ابن قدامة المقدسي فعمل على كتاب ابن الجوزي مختصرا أسماه: مختصر منهاج القاصدين، وحاول تهذيبه وتقريب ما اشتمل عليه من الحكم والمواعظ، لتهذيب النفس وتربيتها على الأخلاق الفاضلة، وقد جعله المؤلف أربعة أقسام –كما في الأصل- بدأه بربع العبادات ثم ربع العادات ثم ربع المهلكات وأخيراً ربع المنجيات، وهو من الكتب النافعة في مجال التربية الإيمانية والخلقية. ويقع الكتاب في مجلد متوسط.

تحميل
تم تحميل 1012

2005-12-19 15:15:33

الرفع والتكميل في الجرح والتعديل

المؤلف : أبو الحسنات محمد عبد الحي اللكنوي
اسم الكتاب : الرفع والتكميل في الجرح والتعديل
تصنيف الكتاب : علوم الحديث
الموقع :
حجم الملف : 0
مسار الملف : http://dar-coran.ddns.net/webdar/kotob/httpdocs/ouloum-alhadit/arrafo-wattakmil.zip

نبذة عن كتاب:
"هذه رسالة رشيقة وعجالة أنيقة، اسمها يخبر عن رسمها، وفحواها يشعر بمعناها، أعني: "الرفع والتكميل في الجرح والتعديل"، بعثني على تأليفها ما رأيت من علماء عصري وفضلاء دهري؛ من ركوبهم على متن عمياء، وخبطهم كخبط العشواء، تراهم في بحث التعديل والجرح، من أصحاب القرح... وما ذلك إلا لجهلهم بمسائل الجرح والتعديل، وعدم وصولهم إلى منازل الرفع والتكميل، كم من فاضل قد جرح الأسانيد الصحيحة، وكم من كامل صحح الأسانيد الضعيفة، يصححون الضعيف ويضعفون القوي! ولا يهتدون إلى الصراط السوي.. فأردت أن أكتب في هذا الباب رسالة شافية وعجالة كافية تشتمل على علالة فوائد المتقدمين وسلالة فرائد المتأخرين أذكر فيها مسائل متعلقة بالجرح والتعديل ومناهل مربوطة بأئمة الجرح والتعديل لتكون مفيدة وهادية إلى الطريقة النقية الصافية". فالكتاب تناول فيه مؤلفه كل المباحث المتعلقة بالجرح والتعديل وضوابطه وقواعده، وعباراته وألفاظه، واصطلاحات الأئمة في ذلك، وبيان من ترد رواياته ومن تقبل.. وغير ذلك مما له تعلق بالموضوع. طبع في مجلد كبير.

تحميل
تم تحميل 703

2005-12-19 22:38:11

اختصار علوم الحديث

المؤلف : أبو الفداء إسماعيل ابن كثير الدمشقي
اسم الكتاب : اختصار علوم الحديث
تصنيف الكتاب : علوم الحديث
الموقع :
حجم الملف : 0
مسار الملف : http://dar-coran.ddns.net/webdar/kotob/httpdocs/ouloum-alhadit/ekhtisar-olomalhadit.zip

نبذة عن كتاب:
هذا الكتاب اختصر فيه الحافظ ابن كثير أنواع علوم الحديث التي ذكرها الإمام أبو عمرو بن الصلاح رحمه الله، وحلاها بفوائد زوائد، يصدرها في الغالب بقوله: قلت. والقارئ لهذا الكتاب يلمس منه علو كعب مؤلفه، وتفننه في علوم شتى زائدة على علم الحديث ومصطلحه، مما جعل الحافظ ابن حجر يقول فيه: "وله فيه فوائد"، إشارة إلى تميزه وكبير أهميته. وزيادات الحافظ ابن كثير تنوعت إلى التعقبات على ابن الصلاح، والشرح والبيان والتوضيح لبعض المواطن التي تحتاج إلى ذلك، وترجيحه بين الأقوال في بعض المسائل... قال الحافظ ابن كثير: " وَ لمَّا كَانَ اَلْكِتَابُ اَلَّذِي اِعْتَنَى بِتَهْذِيبِهِ اَلشَّيْخُ اَلْإِمَامُ اَلْعَلامَةُ, أَبُو عمرو بْنُ اَلصَّلاحِ -تَغَمَّدَهُ اَللَّهُ بِرَحْمَتِهِ - مِنْ مَشَاهِيرِ اَلْمُصَنَّفَاتِ فِي ذَلِكَ بَيْنَ اَلطَّلَبَةِ لِهَذَا اَلشَّأْنِ، وَرُبَّمَا عُنِيَ بِحِفْظِهِ بَعْضُ اَلْمَهَرَةِ مِن اَلشُّبَّانِ، سَلَكْتُ وَرَاءَهُ وَاحْتَذَيْت حِذَاءَهُ وَاخْتَصَرْتُ مَا بَسَطَهُ وَنَظَّمْتُ مَا فَرَطَهُ. وَقَدْ ذَكَرَ مِنْ أَنْوَاعِ اَلْحَدِيثِ خَمْسَةً وَسِتِّينَ وَتَبِعَ فِي ذَلِكَ اَلْحَاكِمَ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ اَلْحَافِظَ اَلنَّيْسَابُورِيَّ شَيْخَ اَلْمُحَدِّثِينَ وَأَنَا -بِعَوْنِ اَللَّهِ- أَذْكُرُ جَمِيعَ ذَلِكَ، مَعَ مَا أُضِيفُ إِلَيْهِ مِنَ اَلْفَوَائِدِ اَلْمُلْتَقَطَةِ مِنْ كِتَابِ اَلْحَافِظِ اَلْكَبِيرِ أَبِي بَكْرٍ اَلْبَيْهَقِيِّ، اَلْمُسَمَّى (بِالْمَدْخَلِ إِلَى كِتَابِ اَلسُّنَنِ) وَقَدْ اِخْتَصَرْتُهُ أَيْضًا بِنَحْوٍ مِنْ هَذَا اَلنَّمَطِ مِنْ غَيْرِ وَكْسٍ وَلا شَطَطٍ وَاَللَّهُ اَلْمُسْتَعَانُ وَعَلَيْهِ اَلاتِّكَالُ". وقد شرحه العلامة أحمد شاكر في الباعث الحثيث.

تحميل
تم تحميل 855

2005-12-19 22:42:32

الباعث الحثيث في شرح اختصار علوم الحديث

المؤلف : أحمد محمد شاكر
اسم الكتاب : الباعث الحثيث في شرح اختصار علوم الحديث
تصنيف الكتاب : علوم الحديث
الموقع :
حجم الملف : 0
مسار الملف : http://dar-coran.ddns.net/webdar/kotob/httpdocs/ouloum-alhadit/albait-alhatit.zip

نبذة عن كتاب:
اشتهر عند الكثير من القراء أن الباعث الحديث هو عنوان كتاب الحافظ ابن كثير في علوم الحديث، إلا أن الحق أن اسم كتاب ابن كثير هو: "اختصار علوم الحديث"، وأما كتاب: "الباعث الحثيث"، فهو اسم لشرح العلامة أحمد محمد شاكر على اختصار علوم الحديث لابن كثير، وهذا الشرح هو عبارة عن تعليقات متنوعة من حيث طولها وقصرها، وأهم ما يسترعي الأنظار في تعليقاته رحمه الله هو عنايته رحمه الله البالغة في ضبط الأسماء والكنى والألقاب، وتقييدها بالحروف، مع زيادة الشرح والبيان. ومما يميز هذا الشرح نقوله الكثيرة المتممة لكلام ابن كثير، التي ينقلها من كتب المصطلح المعروفة، وبخاصة: "التقييد والإيضاح" للعراقي، و"تدريب الراوي" للسيوطي. فشرحه رحمه الله شرح حافل تلقاه أهل العلم وطلابه بالقبول والرضا. وكان الشيخ أحمد محمد شاكر يكره العناوين المسجوعة، وكان الذي أسمى كتابه بالباعث الحثيث في شرح اختصار علوم الحديث هو الشيخ: عبد الرزاق حمزة.

تحميل
تم تحميل 900

2005-12-19 22:47:49

المحدث الفاصل بين الراوي والواعي

المؤلف : الحسن بن عبد الرحمن بن خلاد الرامهرمزي
اسم الكتاب : المحدث الفاصل بين الراوي والواعي
تصنيف الكتاب : علوم الحديث
الموقع :
حجم الملف : 0
مسار الملف : http://dar-coran.ddns.net/webdar/kotob/httpdocs/ouloum-alhadit/almohaddit-alfassil.zip

نبذة عن كتاب:
هذا الكتاب هو أول متن وضع في علم أصول الحديث بشهادة جهابذة هذا العلم كالحافظ ابن حجر وغيره، وقد أولاه العلماء العناية الفائقة، وتناقلوه جيلا عن جيل. قال الحافظ ابن حجر: "هو أول كتاب صنف في علم الحديث في غالب الظن، وإن كان يوجد قبله مصنفات مفردة في أشياء من فنونه، لكن هذا أجمع ما جمع في ذلك في زمانه، ثم توسعوا في ذلك". وقال في النزهة: "أول من صنف في ذلك القاضي أبو محمد الرامهرمزي في كتابه المحدث الفاصل لكنه لم يستوعب". والكتاب جعله المصنف في سبعة أجزاء، ابتدأه ببيان مكانة الحديث ورواته، الذين حفظوا للأمة دينها، وبينوا صحيح الأخبار من ضعيفها. ثم انتقل بعد ذلك إلى: "باب فضل الناقل لسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم"، ثم إلى: "باب الطالب لسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم"، ثم ذكر باب النية في طلب الحديث، وباب أوصاف الطالب، وآداب الطلب. ثم انتقل إلى الكلام على الإسناد العالي والنازل، والرحلة في طلب الحديث. ثم ذكر فصلا بين فيه ضرورة الجمع بين الرواية والدراية وفضل ذلك وأثره، ثم تكلم على كتابة الحديث وطرق تحمله وصيغ الأداء وغير ذلك... فالكتاب يجمع بين دفتيه مادة علمية غزيرة، بالإضافة إلى كونه قد حفظ الكثير من أقوال أهل العلم في بعض الأمور الحديثية التي لم يتيسر لغيره نقلها إلينا، فكان المصدر الوحيد لها. وقد طبع الكتاب في مجلد واحد بتحقيق الدكتور عجاج الخطيب.

تحميل
تم تحميل 736

2005-12-19 22:49:09

فتح المغيث بشرح ألفية الحديث

المؤلف : محمد بن عبد الرحمن السخاوي
اسم الكتاب : فتح المغيث بشرح ألفية الحديث
تصنيف الكتاب : علوم الحديث
الموقع :
حجم الملف : 0
مسار الملف : http://dar-coran.ddns.net/webdar/kotob/httpdocs/ouloum-alhadit/fath-almoghit.zip

نبذة عن كتاب:
قد حظيت ألفية الحافظ العراقي في علم الحديث باهتمام الكثير من العلماء الذين شمروا عن سواعد الجد، وبذلوا مدخور الجهد، في شرحها وإيضاح مقاصدها. فقد شرحها العراقي نفسه، والإمام ابن جماعة الكناني وابن قطلوبغا، وقطب الدين الخيضري وجلال الدين السيوطي وزكريا الأنصاري وغيرهم. ومن أهم هذه الشروح وأشهرها شرح الإِمام العلامة شمس الدين محمد بن عبد الرحمن السخاوي الذي سماه: "فتح المغيث بشرح ألفية الحديث". قال عنه رحمه الله: "فهذا تنقيح لطيف، وتلقيح للفهم المنيف، شرحت فيه ألفية الحديث، وأوضحت به ما اشتملت عليه من القديم والحديث، ففتح من كنوزها المحصنة الأقفالِ كل مرتج، وطرح عن رموزها الإِشكال ما بين الحجج، سابكاً لها فيه بحيث لا تتخلص منه إلا بالتمييز لأنه أبلغ في إظهار المعنى. تاركاً لمن لا يرى حسن ذلك في خصوص النظم والترجيز، لكونه إن لم يكن متعنتاً لم يذق الذي هو أهنى... ساعياً في إفادة ما لا غنى عنه لأئمة الشأن وطلبته، غير طويل ممل، ولا قصير مخل، استغناء عن تطويله بتصنيفي المبسوط، المقرر المضبوط، الذي جعلته كالنكت عليها وعلى شرحها للمؤلف، وعلماً بنقص همم أماثل الوقت فضلاً عن المتعرف إجابة لمن سألني فيه من الأئمة ذوي الوجاهة والتوجيه، ممن خاض معي في الشرح وأصله، وارتاض فكره بما يرتقى به عن أقرانه وأهله. نفعني الله وإياه والمسلمين بذلك، ويسر لنا إلى كل خير أقرب المسالك بمنه وكرمه". وقد طبع هذا الشرح في ثلاثة أجزاء، وطبع كذلك في خمسة أجزاء، لكنه -وإلى الآن- يفتقر إلى تحقيق علمي دقيق.

تحميل
تم تحميل 736
الكتب 2629 / 130

جميع الحقوق محفوظة 2020. ©