× المنتديات إذاعة دار القرآن البث المباشر القرآن الكريم الدروس والمحاضرات المسموعة الدروس والمحاضرات المرئية الكتب الناطقة قسم الكتب الكتب الإلكترونية قسم الكتب الضوئية المخطوطات الردود والمقالات الفتاوى الشرعية البرامج الاسلامية خدمات الموقع بوابات المعاهد الالكترونية بوابة المقارىء الالكترونية

2006-05-27 17:44:40

مواهب الجليل

المؤلف : أبو عبد الله محمد بن محمد بن عبد الرحمن المغربي المعروف بالحطاب الرعيني
اسم الكتاب : مواهب الجليل
تصنيف الكتاب : الفقه
الموقع :
حجم الملف : 0
مسار الملف : http://dar-coran.ddns.net/webdar/kotob/httpdocs/alfiqh/mawaheb-aljalel.zip

نبذة عن كتاب:
شرح فيه مختصر الشيخ خليل وتكلم على جميع مسائله، مع ذكر ما تحتاج إليه كل مسألة من تقييدات وفروع مناسبة، وتتمات مفيدة من ضبط وغيره ، وذكر غالب الأقوال، وعزوها وتوجيهها.

تحميل
تم تحميل 717

2006-05-27 17:50:27

معاملة الحكام في ضوء الكتاب والسنة

المؤلف : عبد السلام بن برجس العبد الكريم
اسم الكتاب : معاملة الحكام في ضوء الكتاب والسنة
تصنيف الكتاب : الدعوة والمنهج
الموقع :
حجم الملف : 0
مسار الملف : http://dar-coran.ddns.net/webdar/kotob/httpdocs/addawa-walmanhaj/Moamalat-alhokkam.zip

نبذة عن كتاب:
هذا الكتاب من الكتب النافعة المؤصلة لمنهج التعامل مع الحكام، وبيان ما لهم وما عليهم، وموقف المسلم من معاملتهم، معتمدا على النصوص القرآنية والأحاديث النبوية الصحيحة، والآثار السلفية، وأقوال أهل العم المحققين. قال رحمة الله عليه: "فهذه رسالة وجيزة مبنية على النصوص الشرعية، ومؤيدة بالآثار السلفية، تشرح شيئاَ مما ينبغي أن يعرفه المسلم عن أحكام معاملة ولاة أمر المسلمين في كل زمان ومكان. كتبتها براءة للذمة، ونصحاً للأمة، إذ قد رأيت حاجة الناس في هذه الأزمان إلى معرفة تلك الأحكام والإطلاع عليها إما للتذكير بها، أو لتعليمها، فإن نسيانها – أو الجهل بها – من أعظم الأبواب التي تلج الشرور إلى المسلمين منها، يعرف هذا من نظر في التواريخ والسير، واعتبر بما جاء فيها من العبر".وقد طبع مرارا.

تحميل
تم تحميل 773

2006-06-02 17:33:25

الولاء والبراء

المؤلف : صالح بن فوزان الفوزان
اسم الكتاب : الولاء والبراء
تصنيف الكتاب : الدعوة والمنهج
الموقع :
حجم الملف : 0
مسار الملف : http://dar-coran.ddns.net/webdar/kotob/httpdocs/addawa-walmanhaj/alwalaa-walbara.zip

نبذة عن كتاب:
هذه رسالة صغيرة بين فيها الشيخ الفوزان أصلا من أصول أهل السنة والجماعة وهو الولاء والبراء وبيان أصوله وضوابطه. تحدث فيها الشيخ عن مظاهر موالاة الكفار، ومظاهر موالاة المؤمنين، وبين أقسام الناس فيما يجب في حقهم من الولاء والبراء.

تحميل
تم تحميل 687

2006-06-02 17:35:42

الدعوة إلى الله وأخلاق الدعاة

المؤلف : عبد العزيز بن عبد الله بن باز
اسم الكتاب : الدعوة إلى الله وأخلاق الدعاة
تصنيف الكتاب : الدعوة والمنهج
الموقع :
حجم الملف : 0
مسار الملف : http://dar-coran.ddns.net/webdar/kotob/httpdocs/addawa-walmanhaj/addawailallah-waakhlak.zip

نبذة عن كتاب:
بين الشيخ رحمه الله في هذه الرسالة أن الدعوة إلى الله من أهم المهمات، وأن الأمة في كل زمان ومكان في أشد الحاجة إليها، بل في أشد الضرورة إلى ذلك. وتلخص كلامه في هذا الباب على الأمور التالية: الأمر الأول: حكم الدعوة إلى الله وفضلها. الأمر الثاني: كيفية أدائها وأساليبها. الأمر الثالث: بيان الأمر الذي يدعى إليه. الأمر الرابع: بيان الأخلاق والصفات التي ينبغي للدعاة أن يتخلقوا بها وأن يسيروا عليها.

تحميل
تم تحميل 654

2006-06-02 22:27:22

كرة القدم بين المصالح والمفاسد

المؤلف : مشهور بن حسن آل سلمان
اسم الكتاب : كرة القدم بين المصالح والمفاسد
تصنيف الكتاب : عامة
الموقع :
حجم الملف : 0
مسار الملف : http://dar-coran.ddns.net/webdar/kotob/httpdocs/aama/korato-alkadam.zip

نبذة عن كتاب:
كرة القدم بين المصالح والمفاسد من الكتب القيمة للشيخ مشهور بن حسن آل سلمان حفظه الله تعالى قال المصنف :" فإنَّ لعبةَ ( كرة القدم ) تعتبرُ أوسعَ وأَفضلَ رياضةٍ شعبيّةٍ في العالم، وقد بدأَ انتشارُها بعد الحربِ العالميّة الثانية، ومنذُ ذلك الوقت أَصبحت هذه اللعبةُ ظاهرةً اجتماعيّةً، كما أَصبحَ أَبطالُها من أ َلمعِ (نجومِ ) !! المجتمع ، وأَكثرِهم شهرةً ودخلاً . وأَصبحت هذه اللعبةُ ـ مع ما في الساحةِ العالميّة من أَحداث جسام ـ قصةَ خداعِ الجماهير خداعًا كاملاً على جميعِ المستويات وليس همّي من هذه الرسالةِ هدمَ ( الرياضة ) ، وذمَّ ( الرياضيين ) ، وإنّما مرادي تنبيهُ إِخواني المُسلمينَ إِلى الأَضرارِ الّتي اعترت هذه اللعبةَ ، وارتبطت بها على وجهٍ يكادُ يبين . وأَصبحت هذه اللعبةُ لا تمارس ـ فعليٌّا ـ إِلّا عندَ القليلين، ولكن الكثيرين يتابعونها على وجهٍ مشين، نفصحُ عنه في رسالتِنا هذه إَن شاءَ اللهُ ربُّ العالمين." ومن بين مواضيع هذا الكتاب: لمحة عن ماهية كرة القـــــدم وأَنواعها، ومشروعية ممارسة كرة القـــــدم وفوائدها، ورســــــالة إِلى المتعصبين والمهووســـين ، وبـذل العوض في مســـابقات كرة القـــدم، إلى غيرها من المواضيع.

تحميل
تم تحميل 2370

2006-06-02 22:30:38

البيان لأخطاء بعض الكتاب

المؤلف : صالح بن فوزان الفوزان
اسم الكتاب : البيان لأخطاء بعض الكتاب
تصنيف الكتاب : عامة
الموقع :
حجم الملف : 0
مسار الملف : http://dar-coran.ddns.net/webdar/kotob/httpdocs/aama/albayan-li-akhta-alkotab.zip

نبذة عن كتاب:
يتضمن هذا الكتاب مجموعة من مقالات الشيخ صالح الفوزان –حفظه الله- التي كتبها لبيان بعض المسائل المهمة؛ وردوده على أخطاء بعض الكتاب في مقالاتهم ورسائلهم حول موضوعات مناهج التعليم والدعوة وإحياء الآثار والاحتفال بالمولد النبوي وأحوال الأموات وتقسيم الدين إلى ثوابت ومتغيرات والقول بحرية الأديان وغير ذلك من الموضوعات والقضايا العصرية.

تحميل
تم تحميل 737

2006-06-13 17:06:33

سنن أبي داود

المؤلف : أبو داود سليمان بن الأشعث السجستاني
اسم الكتاب : سنن أبي داود
تصنيف الكتاب : متون الحديث
الموقع :
حجم الملف : 0
مسار الملف : http://dar-coran.ddns.net/webdar/kotob/httpdocs/motoun-alhadit/abou-dawoud.zip

نبذة عن كتاب:
هو أحد الكتب الصحاح الستة، من كتب السنة التي تلقاها العلماء بالقبول، واحتجوا بها في الفروع والأصول، وهو أول السنن الأربعة وأهمها بعد الصحيحين. صنف أبو داود كتابه على أبواب الفقه، واقتصر فيه على أحاديث الأحكام، وأخرج فيه الصحيح والحسن ومادون ذلك أحيانا، لكن بين الأحاديث التي في سندها وهن أو ضعف، وما سكت عنه يعتبر مقبولا غالبا، كما وضع فيه الأحاديث المرسلة، ويحوي أربعة آلاف وثمانمائة حديث.

تحميل
تم تحميل 738

2006-06-13 17:09:06

سنن الترمذي

المؤلف : محمد بن عيسى الترمذي
اسم الكتاب : سنن الترمذي
تصنيف الكتاب : متون الحديث
الموقع :
حجم الملف : 0
مسار الملف : http://dar-coran.ddns.net/webdar/kotob/httpdocs/motoun-alhadit/tirmidi.zip

نبذة عن كتاب:
هو من أهم الكتب المؤلفة في الحديث، التي يرجع إليها العلماء قاطبة، أثنى عليه الجميع، وهو أحد كتب السنة الستة، وأحد السنن الأربعة. قال الترمذي :"صنفت هذا الكتاب، فعرضته على علماء الحجاز والعراق وخراسان فرضوا به، ومن كان في بيته هذا الكتاب فكأنما في بيته نبي يتكلم". وقد اشتمل هذا الكتاب على فوائد فاق بها غيره، فذكر مذاهب السلف في الفقه واختلافهم، مع وجوه الاستدلال من الحديث، وبين أنواع الحديث، وتكلم على درجاته من الصحيح والحسن والضعيف والمعل وكشف عن علته، وبين الجرح والتعديل للرواة، وقال الترمذي :" ما أخرجت بكتابي هذا إلاحديثا قد عمل به بعض الفقهاء".سواء صح طريقه أم لم يصح، لكنه تكلم على درجة الحديث، وبين الصحيح منه والمعلول. وفي آخر الكتاب كتاب العلل، جمع فيه فوائد حسنة.

تحميل
تم تحميل 811

2006-06-15 20:59:56

سنن النسائي ( الصغرى )

المؤلف : أحمد بن شعيب النسائي
اسم الكتاب : سنن النسائي ( الصغرى )
تصنيف الكتاب : متون الحديث
الموقع :
حجم الملف : 0
مسار الملف : http://dar-coran.ddns.net/webdar/kotob/httpdocs/motoun-alhadit/nassaii.zip

نبذة عن كتاب:
هو أحد الكتب الستة في السنة التي حازت القبول لدى علماء التشريع والحديث، وأحد السنن الأربعة، ويسمى "السنن الصغرى" أو "المجتبى" وذلك أن النسائي صنف "السنن الكبرى" وفيها الصحيح والحسن وما يقاربهما، وجمع فيه طرق الحديث، ثم سئل أن يجرد الصحيح منها، فصنع "السنن الصغرى أو المجتبى" وهي المقصودة عند الإطلاق، وقد رتبها النسائي على أبواب الفقه، فامتازت على غيرها بكثرة التبويب ودقة الاستنباط، وهي أقل السنن حديثا ضعيفا بعد الصحيحين، وتقع في ثمانية أجزاء

تحميل
تم تحميل 766

2006-06-15 21:03:10

سنن ابن ماجه

المؤلف : محمد بن يزيد بن ماجه القزويني
اسم الكتاب : سنن ابن ماجه
تصنيف الكتاب : متون الحديث
الموقع :
حجم الملف : 0
مسار الملف : http://dar-coran.ddns.net/webdar/kotob/httpdocs/motoun-alhadit/ibnou-majah.zip

نبذة عن كتاب:
هو أحد الكتب الستة في الحديث، رتبه ابن ماجه على أبواب الفقه، وعده أكثر المتأخرين أحد السنن الأربعة الصحاح كالإمام ابن طاهر والحافظ عبد الغني المقدسي، لما فيه من المنافع في الفقه، قال الإمام ابن كثير : كتاب مفيد قوي التبويب في الفقه. وفيه حوالي أربعة آلاف حديث، وفيه الصحيح والحسن والضعيف.

تحميل
تم تحميل 783
الكتب 2629 / 200

جميع الحقوق محفوظة 2020. ©