× المنتديات إذاعة دار القرآن البث المباشر القرآن الكريم الدروس والمحاضرات المسموعة الدروس والمحاضرات المرئية الكتب الناطقة قسم الكتب الكتب الإلكترونية قسم الكتب الضوئية المخطوطات الردود والمقالات الفتاوى الشرعية البرامج الاسلامية خدمات الموقع بوابات المعاهد الالكترونية بوابة المقارىء الالكترونية

ما تم إضافته مؤخرا

2006-02-11 21:50:51

الشيخ محمد المغراوي

هذا الاسم من أسماء الله لا شك فيه، بل هو من أعظم الأسماء، فهو اسم الله، فالله هو الإله،   قال الله تعالى: ((وَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ لاَّ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ)) [سورة البقرة: 163]. وقال الله تعالى: ((إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَالَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ قُلُوبُهُم مُّنكِرَةٌ وَهُم مُّسْتَكْبِرُونَ)) [سورة النحل: 22]. وقد قال بعض أهل العلم كابن القيم وغيره أن لفظ الجلالة "الله" مشتق من لفظ: "الإله"، فحذفت الهمزة للتخفيف. وقد عد كثير من العلماء لفظ "الإله" ضمن أسماء الله الحسنى كابن حزم وابن منده والحافظ ابن حجر وغيرهم. فالتسمي بعبد الإله مشروع لا بأس به، وإن لم يتسم به أحد من الصحابة ولا من بعدهم فيما نعلم. هذا والله تعالى أعلم.

السلام عليكم، فضيلة الشيخ، جزاكم الله عنا خير الجزاء ونفع الله بعلمكم، كنت قد تلقيت رسالة من أحد الإخوة المصريين بخصوص اسم: عبد الإله؛ حيث قال: إن الإله ليس من أسماء الله الحسنى، لذا لا يجوز التسمي به، فما ردكم فضيلة الشيخ، وجزاكم الله خيرا.

هذا الاسم من أسماء الله لا شك فيه، بل هو من أعظم الأسماء، فهو اسم الله، فالله هو الإله،   قال الله تعالى: ((وَإِلَهُكُمْ ...

قراءة المزيد
شوهد 6383

2006-02-13 22:54:26

الشيخ محمد المغراوي

الصلاة وراء هذا الإمام الضال لا تصح قطعا لما ذكرت عنه من اعتقادات كفرية، فإن كانت الجماعة التي تقيمها في المسجد لا تسبب ضررا ولا فتنة فافعل، وإلا فابحث لك عن مكان تقيم فيه صلاة الجماعة بدون فتنة. هذا والله أعلم.

هل تصح الصلاة خلف إمام صوفي يقرأ صلاة الفاتح التيجانية جماعة دبر كل صلاة صبح ومغرب، علما أن بعض الإخوة قد أقاموا عليه الحجة بالأدلة الشرعية ليترك ما يعتقده من غلو في الأولياء، حتى قال عنهم بأنهم كلفوا بتبليغ الأمور الباطنة التي لم يؤمر بها النبي عليه الصلاة والسلام، إضافة إلى أنه يعتقد في صلاة الفاتح السالفة الذكر أنها قد أنزلت كرامة على أحد الأقطاب -كما يسميهم- بمصر وذلك كتابة عن طريق الكشف وبالقدرة الإلهية. وفي حال عدم صحة الصلاة خلف هذا الإمام؛ هل أترك الصلاة خلفه وأصلي في جماعة ثانية بنفس المسجد؟ أفتوني مأجورين لما في الأمر من خطر على ديني، سيما وأنه المسجد الوحيد الموجود بالحي الذي أقطن فيه، والسلام عليكم ورحمة الله.

الصلاة وراء هذا الإمام الضال لا تصح قطعا لما ذكرت عنه من اعتقادات كفرية، فإن كانت الجماعة التي تقيمها في المسجد ...

قراءة المزيد
شوهد 7621

2006-02-13 22:59:44

الشيخ محمد المغراوي

الصالحون لا يصلون على المنتحر فليصل عليه أمثاله ومن على شاكلته، لأنك إذا صليت عليه فرآك من يقتدي بك فكأنك تقر هذا العمل، فاحذر هذا أن يكون. هذا والله أعلم.

هل تجوز الصلاة على المنتحر، سواء أكان يصلي أم لا.

الصالحون لا يصلون على المنتحر فليصل عليه أمثاله ومن على شاكلته، لأنك إذا صليت عليه فرآك من يقتدي بك فكأنك تقر هذا ...

قراءة المزيد
شوهد 4585

2006-02-13 23:07:47

الشيخ محمد المغراوي

الذهاب إلى أمكنة المحرمات محرم بنصوص القرآن والسنة، أما القرآن فقال الله تعالى: ((وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُواْ فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ وَإِمَّا يُنسِيَنَّكَ الشَّيْطَانُ فَلاَ تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ)) [سورة الأنعام: 68]، وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: «من رأى منكم منكراً فليغيره بيده، فان لم يستطع فبلسانه، فان لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان». [أخرجه مسلم (49)]. فكيف بمن يذهب إلى المنكر ويتلذذ بمشاهدته، ويشارك أهله في أكلهم وشربهم وواقعهم. فنكارة هذا الأمر واضحة غاية الوضوح، فالمرء التقي يتجنب الفتن وأمكنتها، ولا يُكَثِّرُ سواد الظالمين والفسقة والمبتدعين والمشركين. ورحم الله الإمام مالك؛ فقد نقل عنه ابن عبد البر أنه قال: «يجب مغادرة البلد الذي فيه منكر». ويكفيك ما رواه الترمذي (2185) عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يكون في آخر هذه الأمة خسف ومسخ وقذف، قالت: قلت: يا رسول الله، أنهلك وفينا الصالحون. قال: نعم، إذا ظهر الخبث» فكيف تقع في الخبث وتكثر سواهم. هذا والله أعلم.

فضيلة الشيخ، بعض الإخوان يذهبون إلى الشواطئ لقضاء عطلة الصيف، وفي هذه الشواطئ الكثير من المنكرات، فإذا قيل لهم في ذلك قالوا: إن المجتمع كله فيه المنكرات، وإذا ما اعتزلنا الناس فسوف نثير حولنا الشبهات، فما الجواب على هذه الشبهات، وجزاكم الله خيرا وبارك فيكم، وأدامكم الله لنصرة هذا المنهج السلفي المبارك.

الذهاب إلى أمكنة المحرمات محرم بنصوص القرآن والسنة، أما القرآن فقال الله تعالى: ((وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ ...

قراءة المزيد
شوهد 4713

2006-02-13 23:19:45

الشيخ محمد المغراوي

كثير من العلماء في المملكة يفتون بجواز هذا البيع، وأرى هذا أمرا جائزا. والله أعلم.

السلام عليكم، جزاكم الله خيرا على جهودكم القيمة، ونفع الله بعلمكم. أسأل يا شيخ عن فتوى سمعتها من أحد الشيوخ وهو الشيخ الدكتور محمد بن حسن الدريعي وهو أستاذ بجامعة محمد بن سعود الإسلامية بالسعودية، وهذه الفتوى سمعتها عن طريق برنامج الإفتاء بقناة (mbc) بخصوص أن البيع بالتقسيط مع الزيادة حلال، وهو الذي يسمى البيع بالوعدة، أو بالتورق عند الفقهاء، فما صحة هذا الكلام، وجزاكم الله عنا خير الجزاء.

كثير من العلماء في المملكة يفتون بجواز هذا البيع، وأرى هذا أمرا جائزا. والله أعلم.

قراءة المزيد
شوهد 4539

2006-02-15 17:35:46

الشيخ محمد المغراوي

ثبت في الصحيح عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "هل تَرَوْنَ قِبْلَتِي ههنا فوالله ما يَخْفى عَلَيَّ خُشوعُكم ولا رُكُوعكم، إني لأَرَاكُم مِنْ وَرَاءِ ظهري". [أخرجه البخاري (418) ومسلم (424)]. وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: "أُقِيمَت الصلاةُ فأقبل علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم بِوَجْهِهِ فَقَال: "أَقِيموا صفوفكم وتَرَاصُّوا فإني أَرَاكُم مِنْ وَرَاءِ ظَهْرِي". [أخرجه البخاري (719) ومسلم (434)]، وهذا من خصوصيته صلى الله عليه وسلم التي اختص بها: قال ابن عبد البر: "هذا كما قال صلى الله عليه وسلم، ولا سبيل إلى كيفية ذلك، وهو عَلَمٌ من أعلام نبوته صلى الله عليه وسلم". [فتح البر (1/72)]. وكان الإمام أحمد بن حنبل يقول في هذا الحديث: "إنه كان يرى مِنْ وَرَاءِهِ كما يرى بِعَينِهِ". [شرح البخاري لابن بطال (2/71)]. واعلم أن العلماء اختلفوا في كيفية هذه الرؤية على أقوال ليس عليها أَثَرَةٌ مِن علم، ولا فائدة من إيرادها هنا؛ إذ لا سبيل إلى معرفة كيفية ذلك إلا بنصِّ المعصومِ صلى الله عليه وسلم، وهو مَعْدُوم في هذا المقام. فلا داعيَ للدخول في تأويلها وفلسفتها وحملها على ما يليق بها، فهي صفة ثابتة للنبي صلى الله عليه وسلم نُثْبِتُها كما أَخْبَرَ، وَنُصَدِّق بها كما نُصَدِّق بغيرها، فهو الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم.

السلام عليكم، فضيلة الشيخ؛ هل يصح حديث في كون الرسول صلى الله عليه وسلم يرى من وراء ظهره؟

ثبت في الصحيح عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "هل تَرَوْنَ قِبْلَتِي ههنا فوالله ما يَخْفى عَلَيَّ ...

قراءة المزيد
شوهد 3961

2006-02-15 00:00:00

الشيخ محمد المغراوي

بالنسبة لهذا الاسم؛ فالذي نَعْلَمُه أنه لم يَتَسَمَّ به أحد من الصحابة ولا من التابعين وتابعيهم حسب ما وقفنا عليه من ذلك، والاسم إذا لم يقترن بمحظور شَرعي فهو جائز، وكل اسم أضيفت عبوديته لغير الله تعالى فهو محرم مطلقا؛ كعَبْدِ عَلِي وعبدِ حُسين وعبدِ فاطمة وعبدِ النبي، وكذلك الأسماء التي فيها تشاؤم أو غير ذلك من الأسماء التي لا تليق، وكالأسماء التي نهى عنها النبي صلى الله عليه وسلم وغيرها. أما هذا الاسم الذي هو (دُعَاء) للأنثى فلعله من الأسماء المحدثة، ولكن لا أرى فيه محظورا أو مانعا. والأَوْلى لكل من أراد أن يُسَمِّيَ مَولودَه الذَّكَرَ أو الأنثى أن يسمِّيَه إما بأسماء الأنبياء والصالحين، أو يختار له من الأسماء ما عُبِّدَ لله تعالى كعبد الله وعبد الرحمن، وجميع الأسماء الحسنى: كعبد المصور وعبد الرقيب وعبد الرحيم وعبد الرحمن. وأما الإناث فيُختار لهن أسماء الصحابيات والعَرَبيات الأصيلات، وعَدَدُهُنَّ بفضل الله كثير. والمرأة أيضا أمة الله وأمة الرحمن وأمة القدوس وأمة المالك كالرجل سواء. فمن شاء التسمية سَمَّى بما أشَرْتُ إليه، وإن سَمَّى بغير ذلك من الأسماء التي ليس فيها أي محظور فهو فالأمر جائز، وباب الخير باب واسع لا نهاية له. هذا والله أعلم.

بسم الله الرحمان الرحيم، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، ما هو الضابط في تسمية المولود؟ وهل اسم: (دُعَاء) جَائِزٌ التسمي به؟

بالنسبة لهذا الاسم؛ فالذي نَعْلَمُه أنه لم يَتَسَمَّ به أحد من الصحابة ولا من التابعين وتابعيهم حسب ما وقفنا عليه ...

قراءة المزيد
شوهد 7883

2006-02-15 18:17:57

الشيخ محمد المغراوي

إذا وقع اختيارك على واحدة بعينها فإنه يجوز لك أن تسأل عنها وعن أهلها، وأن تنظر إلى ما يدعوك إلى نكاحها، ولو لم يكن لها علم بذلك. وأما أن يكون هذا الفعل منك متكررا -كما ذكرت- مع كثير من النساء؛ فهذا قد يُلْصِقَ بك ريبة وتهمة فاحذره، فإن الناس لا يعذرونك في باب الأعراض. هذا والله أعلم.

أنا شاب أريد الزواج إلا أنني حائر في كيفية اختيار الزوجة دون النظر إليها؛ لهذا أسأل: هل يجوز لي النظر إلى الأخوات في الشارع، وتتبعهن لمعرفة أهلهن، والسؤال عنهن وعن حالهن، وجزاكم الله خيرا.

إذا وقع اختيارك على واحدة بعينها فإنه يجوز لك أن تسأل عنها وعن أهلها، وأن تنظر إلى ما يدعوك إلى نكاحها، ولو لم يكن ...

قراءة المزيد
شوهد 5690

2006-02-15 18:26:26

الشيخ محمد المغراوي

الكحول محظور إذا استعمل للشرب والسكر، أما إذا استعمل في مصالح أخرى كالتطبيب وغيره من المنافع فهو جائز.

هل يجوز استعمال عطر به كحول؟

الكحول محظور إذا استعمل للشرب والسكر، أما إذا استعمل في مصالح أخرى كالتطبيب وغيره من المنافع فهو جائز.

قراءة المزيد
شوهد 4911

2006-02-16 19:26:52

الشيخ محمد المغراوي

الذين تجب صلتهم بالدرجة الأولى هم الآباء والأمهات والإخوان والأخوات والأعمام والعمات والأخوال والخالات، وكل من لهم صلة بهؤلاء حسب درجتهم وحسب موقعهم، فهذا هو الواجب، وما سوى ذلك يكون من باب الصلة العامة، لأن الأرحام قد تكثر وتطول فيصعب استيفاؤها، ولا سيما إن تفرعت من أبناء الأعمام والأخوال، ومن استطاع أن يصل الجميع فهذا هو الأكمل الأفضل، وإلا فالأحق بصلة الرَّحِم من لهم صلة مباشرة، والله أعلم.

من هم الذين تجب صلتهم، وجزاكم الله خيرا.

الذين تجب صلتهم بالدرجة الأولى هم الآباء والأمهات والإخوان والأخوات والأعمام والعمات والأخوال والخالات، وكل ...

قراءة المزيد
شوهد 3919
الفتاوى 440 / 160

اكتب السؤال

جميع الحقوق محفوظة 2020. ©