× المنتديات إذاعة دار القرآن البث المباشر القرآن الكريم الدروس والمحاضرات المسموعة الدروس والمحاضرات المرئية الكتب الناطقة قسم الكتب الكتب الإلكترونية قسم الكتب الضوئية المخطوطات الردود والمقالات الفتاوى الشرعية البرامج الاسلامية خدمات الموقع بوابات المعاهد الالكترونية بوابة المقارىء الالكترونية

ما تم إضافته مؤخرا

2006-03-04 19:56:38

الشيخ محمد المغراوي


إذا اجتمعت الجنابة وغسل الجمعة فيكفي في ذلك غسل واحد، لأن القصد إحداث غُسل ما، ولهذا جاء في تفسير قول الرسول صلى الله عليه وسلم: "من غَسَّلَ واغتسل" الحديث [أخرجه النسائي (1397) البيهقي (3/227) والبزار (11/140-البحر الزخار) وحسنه النووي في المجموع]. بالذي يأتي أهله فيغتسل للجنابة والجمعة، وأما ما ذهب إليه ابن حزم من تعدد الغسل فهو من شذوذه رحمه الله، والأكثرون من أهل العلم على خلاف ذلك، فهم يكتفون بغسل واحد، ويجمعون بين الغسل الواجب والغسل المستحب في غسل واحد.
 قال ابن قدامة في المغني: "..فإن اغتسل للجمعة والجنابة غسلا واحدا ونواهما أجزأه، ولا نعلم فيه خلافا، وروي ذلك عن ابن عمر ومجاهد ومكحول ومالك والثوري والأوزاعي والشافعي وأبي ثور، وقد ذكرنا أن معنى قول النبي - صلى الله عليه وسلم -: «من غسل واغتسل» أي جامع واغتسل؛ ولأنهما غسلان اجتمعا فأشبها غسل الحيض والجنابة وإن اغتسل للجنابة ولم ينو غسل الجمعة ففيه وجهان، أحدهما لا يجزئه، وروي عن بعض بني أبي قتادة أنه دخل عليه يوم الجمعة مغتسلا فقال: للجمعة اغتسلت فقال: لا ولكن للجنابة قال فأعد غسل الجمعة، ووجه ذلك قول النبي - صلى الله عليه وسلم -: «وإنما لكل امرىء ما نوى». والثاني يجزئه لأنه مغتسل فيدخل في عموم الحديث، ولأن المقصود التنظيف وهو حاصل بهذا الغسل". [المغني (3/228)].

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، فضيلة الشيخ إذا أصبح المرء يوم الجمعة وهو جنب فهل يلزمه الغسل للجنابة ثم غسل الجمعة؟ أم يُجزئه غسل واحد بنيتين، بارك الله فيكم وزادكم الله علما، والسلام عليكم.


إذا اجتمعت الجنابة وغسل الجمعة فيكفي في ذلك غسل واحد، لأن القصد إحداث غُسل ما، ولهذا جاء في تفسير قول الرسول ...

قراءة المزيد
شوهد 8973

2006-03-04 20:06:13

الشيخ محمد المغراوي

لحم الجاموس إذا ذبح بالطريق الشرعي فهو مباح، كنحر الجمال وذبح الخراف وسائر الحيوانات التي أباح الله أكلها. أما إن ضرب بالرصاص أو الصعق الكهربائي أو الشنق فلا يجوز، لأن هذه الطرق كلها منهي عنها، ونص الله في القرآن على تحريمها؛ قال الله تعالى: ((حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالْدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلاَّ مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَن تَسْتَقْسِمُواْ بِالأَزْلاَمِ ذَلِكُمْ فِسْقٌ)) [سورة المائدة: 3].

السلام عليكم، شيخنا الفاضل أفيدونا أفاداكم الله، هل يجوز أكل لحم الجاموس.

لحم الجاموس إذا ذبح بالطريق الشرعي فهو مباح، كنحر الجمال وذبح الخراف وسائر الحيوانات التي أباح الله أكلها. أما ...

قراءة المزيد
شوهد 9366

2006-03-04 20:10:41

الشيخ محمد المغراوي

الربا محرم ولا يجوز التعامل به ولا التفكير فيه، فإن الله حرمه تحريما قطعيا، وما أشرت إليه من عناء الكراء، فإن كل الناس يجدون ما ذكرته، والشريعة عبارة عن تكاليف، والتكاليف معناها أن تصطدم مع شهواتك وأهوائك وتنقاد لشرع الله، والدنيا أمدها قليل، فمهما وجد الإنسان فيها من عناء وتعب فإنه ينتهي، والآخرة خير لمن اتقى، وإن الدار الآخرة لهي الحيوان لو كانوا يعلمون. فتحمل عناء الكراء ومشقته، فإن الربا شر مستطير؛ قال النبي صلى الله عليه وسلم: "درهم ربا يأكله الرجل وهو يعلم أشد عند الله من ستة وثلاثين زَنْيَة". [أخرجه أحمد (5/225) والطبراني في الأوسط (1/142) وصححه الألباني في الصحيحة (3/29)]. وما دخل الربا بيتا إلا وأفسده. هذا والله أعلم.

ما حكم الشرع في الاقتراض من بنك ربوي لشراء منزل للاستقرار فيه، علما أنه لا يوجد أي مصدر آخر للاقتراض، ولا يخفى ما في الكراء من عدم الاستقرار وغلاء في ثمن؟

الربا محرم ولا يجوز التعامل به ولا التفكير فيه، فإن الله حرمه تحريما قطعيا، وما أشرت إليه من عناء الكراء، فإن كل ...

قراءة المزيد
شوهد 8526

2006-03-04 20:14:39

الشيخ محمد المغراوي

المفروض في المسلمين أن يسامحوا وييسروا على بعضهم حتى يستفيد أكبر عدد من أهل الإسلام في البيع والشراء، وألاَّ يعقدوا أنفسهم ببيع المفاتيح أو ما يسميه الفقهاء: الـخُلُوّ، فإن هذه حواجز كبيرة لعموم الناس، فإن التاجر يحتاج إلى مبالغ باهضة ليدخل في عالم التجارة، هذا هو المنهج الصحيح الذي ينبغي أن يكون عليه المسلمون، أما وقد ابتلوا بهذه التعقيدات وهذه الحواجز؛ فإن ابتلي بها من ابتلي فالذي يظهر هو الجواز، ونرجو الله أن يرفع الآصار والأغلال عن إخواننا المسلمين في كل مكان.

شيخنا بارك الله فيكم وسدد على الحق خطاكم، ما حكم الشرع في ما يطلق عليه في العرف (بيع المفتاح) وخاصة هذه الصورة منه: وهي أن يعرض صاحب الملك استغلال عقاره مقابل قدر من المال يدفعه المشتري ابتداء، وقسط شهري بمثابة كراء تقل قيمته عن قيمة كراء عقار بنفس المواصفات، وبالإضافة إلى ذلك يمنح صاحب الملك للمشتري حق بيع المفتاح لمن شاء إما بزيادة أو نقصان حسب ما تيسر، والغالب أن المشتري يبيع بثمن أقل من الثمن الذي اشترى به. وجزاكم الله خيرا شيخنا.

المفروض في المسلمين أن يسامحوا وييسروا على بعضهم حتى يستفيد أكبر عدد من أهل الإسلام في البيع والشراء، وألاَّ يعقدوا ...

قراءة المزيد
شوهد 9632

2006-03-04 22:29:40

الشيخ محمد المغراوي

الذي صح عن النبي صلى الله عليه وثبت عنه بالطرق الصحيحة هو التسليم عن اليمين والشمال، وقد ورد التسليم مرة واحدة من طرق معلولة كما قال الحافظ أبو عمر بن عبد البر في التمهيد، والأَوْلَى الالتزام بالثابت الصحيح فيسلم عن يمينه وشماله، وإن وقع فسلم مرة واحدة فجائز ولا يخدش ذلك في الصلاة لكن الأكمل هو ما سبق، وقد وردت الصفتان عن جماعة من السلف، فلعلها من الأمر المباح الذي لا يتشدد فيه ولا يعيب فيه هذا على هذا، كصيغ الأذان وصفة الوضوء وغيرها من المسائل التي تنوعت فيها الروايات، وبعضها أصح من بعض، وبكل قال جماعة من الفقهاء، وجرى به العمل في بعض الأمصار. هذا والله أعلم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، هل يجوز أن يسلم الإنسان على الجهة اليمنى وحدها عند انتهاء الصلاة؟ وجزاكم الله خيرا.

الذي صح عن النبي صلى الله عليه وثبت عنه بالطرق الصحيحة هو التسليم عن اليمين والشمال، وقد ورد التسليم مرة واحدة ...

قراءة المزيد
شوهد 4771

2006-03-05 10:30:17

الشيخ محمد المغراوي

هذا من المحرمات التي لا يجوز تعليمها ولا تعلمها لاستفاضة النصوص في تحريمها؛ قال الله تعالى: ((وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُواً أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ)) [لقمان: 6]، قال أهل التفسير: ولهو الحديث عام يشمل الغناء والمزامير وكل باطل. قال الشيخ السعدي رحمه الله في تفسيره: "فدخل في هذا كل كلام محرم، وكل لغو وباطل، وهذيانٍ من الأقوال المرغبة في الكفر والعصيان، ومن أقوال الرادين على الحق المجادلين بالباطل ليدحضوا به الحق، ومن غيبة ونميمة وكذب وشتم وسب، ومن غناءٍ ومزاميرِ شيطان". وعن أبي عامر أو أبي مالك الأشعري قال: "لَـيَكُونَنَّ من أمتي أقوام يستحلون الحِرَ والحرير والخمر والمعازف". [علّقه البخاري في صحيحه بصيغة الجزم (5590) وصححه ابن حبان: (8/265/6719) وغيره]. وغيرها من النصوص الكثيرة، والآثار عن الصحابة رضوان الله عليهم في تحريم آلات اللهو والطرب من المعازف والمزامير والطبول وغيرها.

السلام عليكم يا شيخ أنا شاب ملتزم وأدرس في أولى ثانوي وادخلوا في المقرر مادة الموسيقى هل يجوز دراستها وعندما قمنا بفرض في هذه المادة قال لنا مدرسها: ما هي علاقة الموسيقى بحياتك الشخصية؟ فاضطررت إلى أن أكتب ما كتبت، هل يجوز ذلك؟ وما الحل يا شيخ جزاك الله خيرا.

هذا من المحرمات التي لا يجوز تعليمها ولا تعلمها لاستفاضة النصوص في تحريمها؛ قال الله تعالى: ((وَمِنَ النَّاسِ مَنْ ...

قراءة المزيد
شوهد 4431

2006-03-05 10:38:03

الشيخ محمد المغراوي

إذا لم يجد من يحرص له سلعته فليصل مكانه حتى يجد من يحرس له سلعته، وإن كان من بجانبه على شاكلته فليصل معه، لكن كلما تمكن ووجد من يحرس له سلعته فليصل مع الجماعة.

شيخنا أحسن الله إليك، هل يجوز للبائع في السوق أن يؤخر الصلاة عن وقتها إذا لم يجد من يحرس له سلعته، وإذا وجد حفظكم الله أخاً بجانبه فهل يبقى أحدهم ويذهب الآخر للصلاة، ويتناوبون كل أسبوع؟ أفتونا مأجورين وحفظكم الله وأثابكم.

إذا لم يجد من يحرص له سلعته فليصل مكانه حتى يجد من يحرس له سلعته، وإن كان من بجانبه على شاكلته فليصل معه، لكن كلما ...

قراءة المزيد
شوهد 4252

2006-03-05 10:44:17

الشيخ محمد المغراوي

هذا أمر لا خلاف فيه، وعرفة هو اسم الجبل الذي يقف عليه الحجاج، ولا عرفةَ غَيرُهُ، والصيام يجب أن يوافق وقوف الحجاج، ويستحيل أن يكون غير ذلك اليوم هو عرفة، والمسلمون أمة واحدة ودينهم واحد لا تفرقهم المساحات والألوان والأشكال.

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته، أحسن الله إليكم، هل يوم عرفة الذي ينزل فيه الله عز وجل ويكون أجر صيامه تكفير سنة قبله وسنة بعده، هل هو اليوم التاسع من ذي الحجة تبعا للبلد، أم الموافق للسعودية؟ وهل يجوز صيام الثامن والتاسع مع بلد الإقامة للخروج من الخلاف؟ جزاكم الله خيرا.

هذا أمر لا خلاف فيه، وعرفة هو اسم الجبل الذي يقف عليه الحجاج، ولا عرفةَ غَيرُهُ، والصيام يجب أن يوافق وقوف الحجاج، ...

قراءة المزيد
شوهد 5647

2006-03-05 10:52:24

الشيخ محمد المغراوي

القرض من الأبناك الربوية لا يجوز، فالربا محرم، وتحريمه معلوم عند المسلمين من الدين بالضرورة، فلا تجوز الإعانة عليه ولا إعانة أصحابه وإن كان أبا أو أما، فلا طاعة لمخلوق في معصية الخالق، وإنما الطاعة في المعروف.

عندنا أخ كبير سكير، يأتي ببعض العاهرات إلى البيت و بأصحابه، علما بانا ثلاثة أخوات وأنا أصغر أخواتي، مما أضطر أبى وإخوتى إلى ترك البيت واشتراء شقة بقرض من البنك. أخبرتهم أن هذا الأمر لا يجوز لكنهم أصروا. فما حكم ذلك وما واجبي بعد أن تم ما تم وهل يجوز أن أساعدهم في دفع القرض.

القرض من الأبناك الربوية لا يجوز، فالربا محرم، وتحريمه معلوم عند المسلمين من الدين بالضرورة، فلا تجوز الإعانة ...

قراءة المزيد
شوهد 5164

2006-03-05 11:19:19

الشيخ محمد المغراوي

بالنسبة لجماعة التبليغ هي جماعة تسير على غير المنهاج الصحيح، وهي مليئة بالبدع والخرافات، وهم لا ينشرون سنة ولا توحيدا. ومن أعظم بدعهم بدعة الخروج، وهذا أمر مخالف للشرع لا يُعلم له أصل في الكتاب ولا في السنة، فالخروج حدده الشرع وبين أنواعه؛ كالخروج إلى الحج والعمرة، أو جهاد الكفار تحت قيادة إمام المسلمين، والخروج في طلب العلم، وشد الرحال إلى المساجد الثلاثة، وصلة الأرحام، وللتجارة المباحة وغير ذلك مما له أصل في الشرع. وأما هذا الخروج المبتدع فإن أصله من الهند وهو مأخوذ من بعض الطوائف الذين يسيحون في الأرض ويهيمون في البراري والجبال. وبناء على هذا فلا يجوز الخروج معهم، فإنه ما ثبت عنهم أنهم دعوا إلى توحيد ولا سنة، وأيُّ دعوة لا يدعوا أصحابها إلى التوحيد ولا إلى السنة فلا يجوز الانضمام إليها ولا الدخول في صفها. وقد كنت سألت الشيخ عبد العزيز عبد الله بن باز رحمه الله فقال لي بالحرف: هم جهال يحتاجون إلى من يعلمهم، وعندهم بدع وضلالات. ولشيخِ الشيخ عبد العزيز بن باز الشيخ محمد بن إبراهيم فتوى في التحذير منهم وعدم الانضمام إليهم. ولشيخنا العلامة تقي الدين الهلالي رسالة في الرد عليهم أسماها: (السراج المنير)، وللشيخ محمد أسلم رسالة قيمة، وهي التي علق عليها الشيخ تقي الدين الهلالي، وللشيخ محمود التويجري كتاب عظيم أسماه: (القول البليغ في التحذير من جماعة التبليغ)، ولنزار الجربوع كتاب في التحذير منهم، وهناك الكثير من الكتب في التحذير منهم، وبيان بدعهم وضلالاتهم. أما من نقل عنهم ومدحهم من علماء الكتاب والسنة فربما غُرِّرَ به، وحُكي له خلاف واقعهم ودعوتهم، فاتباع الحق هو الواجب، والحق لا يملكه أحد مهما عَظُم شأنه، فالله تبارك وتعالى هو الذي أنزل الحق في كتابه وعلى لسان نبيه صلى الله عليه وسلم، فعليك بالكتاب والسنة وأهلها، وإياك والبدع المحدثة فإن كل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، فضيلة الشيخ، لقد سبق لي أن سمعت الشيخين ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله تعالى يثنيان خيرا على جماعة التبليغ وينصحان العاملين فيها بطلب العلم الشرعي، فما حكم خروجي معهم إن كنت طالبا للعلم، وهدفي هو مرافقتهم إلى البوادي النائية والقرى التي ينتشر فيها الجهل والبدع. ولازِلت أتذكر خروجا لي معهم منذ حوالي عشر سنوات إلى أحد الدواوير حيث وجدنا مسجدا مغلقا لا تقام فيه الصلوات نهائيا، لكن بعد دعوتهم لم يمض سوى يوم وليلة حتى هدى الله تعالى الساكنة، وعمَّروا بيت الله تعالى منذ ذلك التاريخ وإلى يومنا هذا. وجزاكم الله خيرا.

بالنسبة لجماعة التبليغ هي جماعة تسير على غير المنهاج الصحيح، وهي مليئة بالبدع والخرافات، وهم لا ينشرون سنة ولا ...

قراءة المزيد
شوهد 12294
الفتاوى 440 / 200

اكتب السؤال

جميع الحقوق محفوظة 2020. ©