× المنتديات إذاعة دار القرآن البث المباشر القرآن الكريم الدروس والمحاضرات المسموعة الدروس والمحاضرات المرئية الكتب الناطقة قسم الكتب الكتب الإلكترونية قسم الكتب الضوئية المخطوطات الردود والمقالات الفتاوى الشرعية البرامج الاسلامية خدمات الموقع بوابات المعاهد الالكترونية بوابة المقارىء الالكترونية

ما تم إضافته مؤخرا

2006-03-05 17:38:47

الشيخ محمد المغراوي

سجود السهو أصله ما حدث للنبي صلى الله عليه وسلم لما ركع ركعتين وسلم فقال له ذو اليدين: أَقَصُرَتِ الصلاة يا رسول الله أم نسيت، قال: ما قَصُرَت ولا نسيت، فاستَثْبَت من أبي بكر وعمر فأكدا له ما قال ذو اليدين، فقام وأتى بركعتين ثم سجد للسهو وسلم، وتكررت وقائع ذلك من النبي صلى الله عليه وسلم وأصبح سجود السهو شرعاً يستند إليه ويعمل به، وكونه قبليا أو بعديا من القائلين به هو من باب الاستحباب والأفضلية فقط، وإلا فكل العلماء متفقون على أنه لو زاد في الصلاة أو نقص فسجد قبل السلام أو بعد السلام فسجوده صحيح. والحاصل أن المالكية ومن قال بقولهم يفرقون بين ما يزيده المصلي في ركعات الصلاة وما يُنقصه، فالقبلي عندهم في النقصان، والبعدي في الزيادة، وقال غيرهم: يسجد قبل السلام دائما، وقال بعضهم: يسجد بعد السلام دائما، والأمر في كل ذلك سهل ويسير. وهو سجدتان يسجدهما المصلي ويسلم، وقد وردت أحاديث للتشهد في السهو أشار إلى ضعفها الحافظ ابن عبد البر وغيره.

يا شيخ جزاك اله خيرا أرجو أن توضح لنا متى يكون السجود قبليا، ومتى يكون بعديا، وماذا يعني القبلي والبعدي، وهل يتشهد لسجود السهو.

سجود السهو أصله ما حدث للنبي صلى الله عليه وسلم لما ركع ركعتين وسلم فقال له ذو اليدين: أَقَصُرَتِ الصلاة يا رسول ...

قراءة المزيد
شوهد 10237

2006-03-05 17:43:22

الشيخ محمد المغراوي

لا يجوز لها أن تستعمل حبوب منع الحمل بدون علم زوجها، فإن النكاح عقد بين الزوجة وزوجها، ولا يجوز الغدر فيه ولا الغش، فهو أمانة كاملة يجب الوفاء بها، ومن أجلِّ فوائد هذا العقد إنجاب الذرية، والأَوْلَى لها إن كانت كما تقول أن ترفع أمرها إلى أحد له صلة بزوجها لعله يقنعه ويؤثر عليه حتى يسمح لها بتوقيف الحمل لمدة حتى تتمكن من إرجاع صحتها ونشاطها وتَقْوَى على الحمل والتربية وتجمع بينهما، فمن تمام حسن العشرة والمحبة عدم تكليف الزوجة بما لا تطيقه، وعلى الزوج إذا أراد كثرة النسل أن يُعَدِّدَ، وعليها أن تساعده في التعدد إذا كانت لا تطيق الحمل ولا تستطيع الجمع بين الإنجاب والتربية، وتكون صادقة معه في كل الخطوات. هذا والله أعلم.

رجل يرغب في تكثير الأبناء، وطلب من زوجته ذلك، لكن الزوجة أحست بإرهاق شديد، وأنها منهكة القوى بسبب متاعب القيام بشؤون البيت وشؤون طفليها، فاستأذنت زوجها في استعمال موانع الحمل، ولكنه أبى ولم يعتبر بمتاعبها، فهل يحق لها استعمال هذه الموانع رغم امتناع زوجها؟

لا يجوز لها أن تستعمل حبوب منع الحمل بدون علم زوجها، فإن النكاح عقد بين الزوجة وزوجها، ولا يجوز الغدر فيه ولا الغش، ...

قراءة المزيد
شوهد 5148

2006-03-05 17:46:20

الشيخ محمد المغراوي

المذي ليس من موجبات الغسل، وإنما الموجب هو رؤية المني، وهو الماء الغليظ المتدفق، أما المذي فماء رقيق يخرج بشهوة اللمس أو الرؤية أو حتى التفكر، ولا غسل فيه وإنما فيه الوضوء. وأما أن ترى نفسك تفعل ما يفعله الرجال مع النساء في المنام فلا يشترط في الاحتلام، فإن الغسل يجب بمجرد وجود الماء.

أريد أن أسال يا شيخ عن ضوابط الاحتلام، هل يكفي خروج المذي لوجوب الغسل؟ أم يجب عند رؤية ما يرى الرجل في منامه لوجوب ذلك.

المذي ليس من موجبات الغسل، وإنما الموجب هو رؤية المني، وهو الماء الغليظ المتدفق، أما المذي فماء رقيق يخرج بشهوة ...

قراءة المزيد
شوهد 8902

2006-03-05 18:08:35

الشيخ محمد المغراوي

القرض المحرم لا يجوز للنصوص الصحيحة الصريحة في كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ قال الله تعالى: ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَذَرُواْ مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ * فَإِن لَّمْ تَفْعَلُواْ فَأْذَنُواْ بِحَرْبٍ مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ وَإِن تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُؤُوسُ أَمْوَالِكُمْ لاَ تَظْلِمُونَ وَلاَ تُظْلَمُونَ)) [سورة البقرة: 278-279]. ولعن رسول الله آكل الربا وموكله وكاتبه وشاهديه.. والنصوص في تحريم الربا كثيرة، ومخالفة الأوامر والنواهي لا ينبغي أن تطلب من المفتي، وإنما يتحمل مسؤوليتها من خالفها، فالمفتي يجب عليه أن يبلغ عن الله ورسوله حُكْمَهُ ولا يتعدى ذلك، فإن تعدى ذلك فهو آثم. هذا والله أعلم.

السلام عليكم، هذا سؤال أحد الإخوة المقيمين في بلاد الغرب (النرويج) يقول: إنه رجل أعمال فَقَدَ كل ماله في تجارته، وعليه ديون، فهل يصح له أن يقترض مالا من البنك لتسديد ديونه، علما أنه يريد الحصول على قرض مشروع لكنه لم يتيسر له ذلك.

القرض المحرم لا يجوز للنصوص الصحيحة الصريحة في كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ قال الله تعالى: ((يَا ...

قراءة المزيد
شوهد 5484

2006-03-05 18:47:04

الشيخ محمد المغراوي

إذا ظهرت علامات البلوغ؛ كخروج المني بالنسبة للرجال، وسيلان الحيض بالنسبة للنساء، وإنبات الشعر الغليظ وتغيير الصوت وغلط الحنجرة وتكعيب الثديين بالنسبة للمرأة.. وغير ذلك من العلامات المعروفة بالفطرة والخلقة والعادة؛ فإن ظهر ما ذكر فالبلوغ حاصل، وأما إن تَخَلفت هذه العلامات، ووصل الإنسان إلى سن الخامسة عشرة أو أكثر فيعرض على الطبيب حتى ينظر في حاله؛ فإن كانت هناك عوائق مرضية اعْتُبِرَ بها وإلا فيقاس على مثله في بلده وفي بني جنسه، فإذا كانوا يبلغون على سن معينة فيحكم عليه قياسا على أمثاله. والغالب أن السن التي حددها الفقهاء حكم منضبط، فهذا هو السن الذي يحصل فيه كامل التمييز. هذا والله أعلم.

بسم الله الرحمن الرحيم جزاكم الله شيخنا، لا بد أنكم تحيطون علما بالخلاف الذي حصل بين العلماء حول مسألة السن المحدد شرعا بالنسبة للبلوغ، فحدده بعض العلماء بخمسة عشر عاما، بدليل حديث ابن عمر في صحيح البخاري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم عرضه يوم أحد وهو ابن أربع عشرة سنة فلم يجزه، ثم قبله يوم الخندق وسنه خمس عشرة سنة، فبعض العلماء قال بموجب هذا الحديث كما هو مذهب الشافعي والأوزاعي وغيرهم، في حين ذهب آخرون إلى ثمانية عشر، وقال غيرهم إن الاعتبار بالاحتلام فقط وليس في الحديث دليل على أن المراد تحديد السن في خمس عشرة سنة، كما في تحفة الودود لابن القيم، والظاهر أنه هو الراجح عنده، فما هو الراجح في المسألة جزاكم الله خيرا.

إذا ظهرت علامات البلوغ؛ كخروج المني بالنسبة للرجال، وسيلان الحيض بالنسبة للنساء، وإنبات الشعر الغليظ وتغيير الصوت ...

قراءة المزيد
شوهد 6316

2006-03-05 19:17:57

الشيخ محمد المغراوي

إذا كانت أمك زانية كما ذكرت فادعها إلى التوبة بالتي هي أحسن وادع الله لها أن يتوب عليها، فإن الزنا أمره خطير، وشره مستطير، قال الله تعالى: ((وَلاَ تَقْرَبُواْ الزِّنَى إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاء سَبِيلاً)) [سورة الإسراء: 32]. وقال تعالى: وقال تعالى : ((وَالَّذِينَ لا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ وَلا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ وَلا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَاماً ، يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَاناً)) [سورة الفرقان ، الآية : 68-69]. وعن عبداللَّه بن مسعود رضي الله عنه قال: سألت رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم: أي الذنب أعظم؟ قال: "أن تجعل للَّه نداً وهو خلقك"، قلت : ثم أي؟ قال: "أن تقتل ولدك خشية أن يطعم معك، قلت: ثم أي؟ قال: "أن تزاني حليلة جارك". [البخاري (8/631/4761). مسلم (1/90-91/86)]. فقرن اللَّه ورسوله الزنا بالقتل لعظيم مفسدته، فبه تُنْتَهَكُ الحُرمات، وتختلط الأنساب، وتقع العداوة والبغضاء بين الناس. لذلك رتَّب عليها الحد؛ فالبكر يجلد مائة ويغرب سنة والمحصن والمحصنة يرجمان بالحجارة حتى يموتا. فحَاوِل أن تعامل هذه الأم بالحسنى ولا تصطدم معها. لكن إن كانت عداوتها لك في مقابلة نصحك لها فإن ذلك لا يضرك، ودعاؤها عليك لا قيمة له، فهي الظالمة التي يجب عليها أن تتوب، وأن تكون لك قدرة. هذا والله أعلم.

لدي أم زانية، مع أنها متزوجة، وتكرهني جدا حتى أنها تدعو علي يوميا، هل أنا عاق لها، وهل هذا يعني أن صلاتي غير مقبولة، ماذا أفعل، وجزاكم الله خيرا.

إذا كانت أمك زانية كما ذكرت فادعها إلى التوبة بالتي هي أحسن وادع الله لها أن يتوب عليها، فإن الزنا أمره خطير، وشره ...

قراءة المزيد
شوهد 4687

2006-03-05 19:22:54

الشيخ محمد المغراوي

لمس المرأة الأجنبية محرم، والرقية يجب أن تكون من امرأة أو مَـحْرَم، ولا حاجة للإتيان برجل أجنبي لما في ذلك من المفاسد التي تترتب من اتصال الرجل الأجنبي بالمرأة الأجنبية. أما مساعدة أيَّـةِ امرأة، إذا كان ذلك احتسابا للثواب وليس في أية ريبة، فذلك جائز وهو من باب التعاون على البر والتقوى، ومن باب قوله صلى الله عليه وسلم: "والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه". [مسلم (4/2074/2699)]. هذا والله أعلم.

السلام عليكم، ما قول شيخنا في لمس المَرْقِيِّ لامرأةٍ بحضور محرمها. وهل يجوز أن يساعد أحد امرأة في حالة خطر. وجزاكم الله خيرا.

لمس المرأة الأجنبية محرم، والرقية يجب أن تكون من امرأة أو مَـحْرَم، ولا حاجة للإتيان برجل أجنبي لما في ذلك من المفاسد ...

قراءة المزيد
شوهد 4367

2006-03-06 09:39:55

الشيخ محمد المغراوي

المنهي عنه في شعر الرأس هو القزع وهو حلق بعض الرأس وترك بعضه، وصباغته بالسواد لمن شاب. وأما ما أشرت إليه من فرق فإن النبي صلى الله عليه وسلم قد فَرَقَ؛ عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يحب موافقة أهل الكتاب فيما لم يؤمر فيه، وكان أهل الكتاب يسدلون أشعارهم، وكان المشركون يفرقون رُؤوسهم، فسدل النبي صلى الله عليه وسلم ناصيته ثم فرق بعد. [أخرجه البخاري (10/442/5917) ومسلم (4/1817/2336)]. قال ابن عبد البر رحمه الله: "وفيه من الفقه أن الفرق في الشعر سنة، وأنه أولى من السدل، لأنه آخر ما كان عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهذا الفرق لا يكون إلا مع كثرة الشعر وطوله.. والتفريق أن يقسم شعر ناصيته يمينا وشمالا فتظهر جبهته وجبينه من الجانبين. والفرق سنة مسنونة. وقد قيل: إنها من ملة إبراهيم وسنته صلى الله عليه وسلم". [فتح البر (3/155)]. فإن كنت تكرم شعرك وتعتني به، ولم تـتشبه في ذلك بأهل الفسوق المخالفين لشرع الله، فلا أرى ما تفعله مخالفا. هذا والله أعلم.

ما حكم مشط الشعر على شكل دائري، أي جعل الفرق في جانب الرأس. مع العلم أني لا أتشبه بأحد ولا أتبع (الموضى) وجزاكم الله خيرا.

المنهي عنه في شعر الرأس هو القزع وهو حلق بعض الرأس وترك بعضه، وصباغته بالسواد لمن شاب. وأما ما أشرت إليه من فرق فإن ...

قراءة المزيد
شوهد 4950

2006-06-22 15:12:02

الشيخ محمد المغراوي

لم يتم الإجابة عن هذا السؤال بعد

هل يجوز الجمع بين صلاتي الظهر والعصر من غير سفر وإنما لحرج فقط  وجزاكم الله خيرا.

لم يتم الإجابة عن هذا السؤال بعد

قراءة المزيد
شوهد 5837

2006-03-06 10:04:40

الشيخ محمد المغراوي

نعم يجوز لك القصر لأن مسافر، فإذا كانت إقامتك في بلجيكا، وأنت تريد الذهاب إلى ألمانيا فأنت مسافر.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أنا مقيم في بلجيكا، وذهبت لزيارة عائلتي في ألمانيا لمدة أسبوع، فهل يجوز لي القصر في الصلاة؟ وجزاكم الله خيرا.

نعم يجوز لك القصر لأن مسافر، فإذا كانت إقامتك في بلجيكا، وأنت تريد الذهاب إلى ألمانيا فأنت مسافر.

قراءة المزيد
شوهد 5617
الفتاوى 440 / 210

اكتب السؤال

جميع الحقوق محفوظة 2020. ©