× المنتديات إذاعة دار القرآن البث المباشر القرآن الكريم الدروس والمحاضرات المسموعة الدروس والمحاضرات المرئية الكتب الناطقة قسم الكتب الكتب الإلكترونية قسم الكتب الضوئية المخطوطات الردود والمقالات الفتاوى الشرعية البرامج الاسلامية خدمات الموقع بوابات المعاهد الالكترونية بوابة المقارىء الالكترونية

ما تم إضافته مؤخرا

2006-01-24 20:36:06

الشيخ محمد المغراوي

إذا كانت هذه المواسم مواسما تجارية خالية من المحرمات كما كانت العرب في جاهليتهم لهم مواسم تجارية في أسواقهم، فهذا لا شيء فيه، وهو أمر مباح. وأما إذا كانت مرتبطة بمقبور أو بميت أو وثن فلا يجوز الذهاب إليها، فإن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن ذلك؛ فعن ثابت بن الضحاك رضي الله عنه قال: نذر رجل على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم أن ينحر إبلا ببوانة فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم : فقال: إني نذرت أن أنحر ببوانة؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "هل كان فيها وثن من أوثان الجاهلية يعبد؟" قال: لا قال: "هل كان فيها عيد من أعيادهم؟" قال: لا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أوف بنذرك! فإنه لا وفاء لنذر في معصية الله، ولا في قطيعة رحم، ولا في ما لا يملك ابن آدم". [أخرجه أحمد (6/366) أبو داود (3313) وابن ماجه (2130-2131) وصححه العلامة ابن الملقن في البدر المنير (9/518) والبوصيري في الزوائد].

ما حكم الذهاب إلى الموالد والمواسم الشركية قصد التجارة

إذا كانت هذه المواسم مواسما تجارية خالية من المحرمات كما كانت العرب في جاهليتهم لهم مواسم تجارية في أسواقهم، فهذا ...

قراءة المزيد
شوهد 4551

2006-01-24 20:39:48

الشيخ محمد المغراوي

الحسد شر مستطير، أمر الله بالاستعاذة من صاحبه، قال الله تعالى: ((وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ)) [سورة الفلق:5]. والحسود يصدر منه كل شر، فما رد دعوة رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا الحسدُ والتنافس، قال الله تعالى: ((وَدَّ كَثِيرٌ مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُم مِّن بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّاراً حَسَدًا مِّنْ عِندِ أَنفُسِهِم مِّن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْحَقُّ)) [سورة البقرة: 109]. وما قَتَلَ قَابيلُ هابيلَ إلا بالحسد، وما طُرِح يوسف في الجب إلا بالحسد، وما قيل ما قيل في أم المؤمنين إلا بالحسد، وما خرجت الخوارج عن علي رضي الله عنه إلا بالحسد، وما تكلم المبتدعة في أهل السنة إلا بالحسد، فالحسد بحر لا ساحل له، يغذيه إبليس ويذكيه، وهو نار لا تنطفئ إلا بالاستعاذة كما علمنا الله تعالى، فالله هو القدير وحده الذي يرد كيد الحاسد في نحره ويكفي شره، وما ابتليت الأمة بداء أشر من الحسد، فهو سبب لإزهاق الأرواح والاستيلاء على الأموال، وبه سقطت أمم وخلفاء، وزال به ملك، فكل شر يصدر من حسد الحاسد، ومن أعظم ما يحسد عليه الإنسان استقامته، فالاستقامة من أعظم النعم التي يحسد عليها العبد، وعين الحاسد تصيب المستقيم لا محالة، فالحسود لا يحب أن تكون له على محسوده أية نعمة، ولا سيما في هذا الزمان الذي كثر فيه أهل الفسق والمجون والانحراف، وقَلَّ أهل الاستقامة من الشباب والشابات، فهم في هذا الزمان أندر من الكبريت الأحمر. كفى الله المسلمين شر الحساد أينما كانوا وأينما حلوا وارتحلوا. هذا والله أعلم.

السلام عليكم ورحمة الله، شيخنا هل يمكن لعين الحاسد أن تصيب الرجل في استقامته؟ وجزاكم الله خيرا.

الحسد شر مستطير، أمر الله بالاستعاذة من صاحبه، قال الله تعالى: ((وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ)) [سورة الفلق:5]. ...

قراءة المزيد
شوهد 5390

2006-01-25 19:52:53

الشيخ محمد المغراوي

إذا كان الدافع إلى استعمال حبوب منع الحمل أو غيرها مما يقوم مقامها هو العجز وعدم القدرة على القيام بتربية الأبناء، ووجود المشقة في الإنجاب؛ فهذا أمر مشروع، فالله تعالى لا يكلف نفسا إلا وسعها، وعبادته المفروضة والواجبة تؤدى حسب الاستطاعة، فمن عجز عن استعمال الماء يتيمم، ومن عجز عن القيام صلى جالسا، ومن ليست له استطاعة فلا حج عليه، ومن كان مريضا أكل في رمضان، ومن ليس له مال ولا حال الحول فلا زكاة عليه، وهكذا.. فإن هذا الدين يسر وليس فيه عسر، وإذا زال السبب زال المسبب، فمتى استطعتِ الحمل فلتحملي، وإذا ألَمَّ بك مرض أو أصابك عجز أو عدم القدرة على الأبناء ورعايتِهم فلا يكلف الله نفسا إلا وسعها. هذا والله أعلم.

شيخنا الفاضل، جزاكم الله خيرا ونفع بكم آمين، امرأة مريضة لا تتحمل تتابع الولادات تسأل فتقول: هل يجوز لها أن تجري عملية توقف الولادة مؤقتا (سنة أو سنتين أو أكثر)، مع العلم أنها لا تفعل هذا محافظة على شباب ولا جمال ولا خشية كثرة النفقة؛ ولكن لكونها مريضة لا تتحمل تتابع الولادات، ولا القيام بتربيتهم، وجزاكم الله خيرا، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

إذا كان الدافع إلى استعمال حبوب منع الحمل أو غيرها مما يقوم مقامها هو العجز وعدم القدرة على القيام بتربية الأبناء، ...

قراءة المزيد
شوهد 5150

2006-01-25 20:44:03

الشيخ محمد المغراوي

الاستمناء محرم وعادة سيئة أوحى بها إبليس إلى كل منحرف ومنحرفة، فهي قبيحة حسا ومعنى؛ فمن حيث الحس فقد ذكر الأطباء أن لهذه العادة أمراضا كثيرة، بل ثبت أن أصحابها يصابون بأمراض نفسية، وهي داخلة في قوله تعالى: ((وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ إِلاَّ عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ)) [سورة المؤمنون: 5-6]. ولا يليق بالعاقل ولا بالفطرة السليمة والمروءة الكاملة أن ينكح نفسه، فالنكاح الشرعي الصحيح ما شرعه الله تعالى وبينه رسوله صلى الله عليه وسلم، وأما ما سوى ذلك فهو انحراف لا معنى له لا في الذكور ولا في الإناث، نسأل الله السلامة والعافية، وأن يعيذنا من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا. هذا والله أعلم.

ما حكم الاستمناء؟

الاستمناء محرم وعادة سيئة أوحى بها إبليس إلى كل منحرف ومنحرفة، فهي قبيحة حسا ومعنى؛ فمن حيث الحس فقد ذكر الأطباء ...

قراءة المزيد
شوهد 6137

2006-01-26 19:23:40

الشيخ محمد المغراوي

كل جمعية إذا لم تكن فيها دعوة إلى ضلال، وكانت خالية من كل الموانع والمفاسد كالاختلاط والموسيقى والأغاني وكشف العورات، والأناشيد الشركية، والتشبه بالكفار والزنادقة والمنافقين، فإن كانت خالية من كل هذا، وهي سليمة في اتجاهها ومنهاجها تخدم الصالح العلم، وتربي الأطفال على الفضيلة والتوحيد والسنة وتعلمهم كتاب الله الذي هو مفخرة أهل الإسلام، وتهتم بتصحيح صلاتهم وعبادتهم وسلوكهم، وحفظ ألسنتهم من الرفث واللغو الذي يفسد دينهم ودنياهم، فإن كان هذا كله موجودا ومتوفرا فالْتَحِقْ بهم وتعاون معهم، فإن هذا من باب التعاون على البر والتقوى؛ قال الله تعالى: ((وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ)) [سورة المائدة: 2]، فإن العناوين لا تسوغ الدخول في جمعية مَّا، فكثير من تلك العناوين ظاهرها الرحمة وباطنها العذاب، ظاهرها الخير وباطنها الشر، ظاهرها خدمة الوطن وباطنها خدمة الوثن، ظاهرها التنمية الاقتصادية وباطنها الفقر الأخلاقي والعقدي والمنهجي.. إلى غير ذلك من السيئات التي لا حد لها ولا حصر.

هل يجوز الانتماء إلى جمعيات ثقافية، مثل جمعية الرائد الوطنية للثقافة والتربية والتخييم، وذلك بقصد الدعوة وخاصة إذا كانت هذه الجمعية تعتني بالأطفال.

كل جمعية إذا لم تكن فيها دعوة إلى ضلال، وكانت خالية من كل الموانع والمفاسد كالاختلاط والموسيقى والأغاني وكشف العورات، ...

قراءة المزيد
شوهد 4545

2006-01-26 19:28:52

الشيخ محمد المغراوي

اعلم أنه ليس هناك أي عذر في ترك الصلاة إلا إذا نام نوما طويلا، أو أغمي عليه أو فقد عقله، أو كان ذلك نسيانا؛ عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من نام عن صلاة أو نسيها فكفارتها أن يصليها إذا ذكرها". [أخرجه البخاري (572) ومسلم (684) واللفظ له]. أما إذا لم يكن كذلك فعليه أن يصلي على أية حال، والذي فاتته الصلاة جهلا كما أشرت فليقضِ ما فاته وليتب إلى الله من ذنبه، والقضاء يكون حسب ما تيسر له، فإن كانت الصلاة كثيرة فليفرقها حسب قدرته، وإن كانت قليلة فليجتهد في قضائها متتابعة.

مرض أبي مؤخرا وترك الصلاة مدة يومين، وقال بأن تركه ذلك كان بسبب استطلاق بطنه، فلم يستطع الصلاة، كيف يقضي ما فاته من الصلاة؟ وجزاكم الله خيرا شيخنا.

اعلم أنه ليس هناك أي عذر في ترك الصلاة إلا إذا نام نوما طويلا، أو أغمي عليه أو فقد عقله، أو كان ذلك نسيانا؛ عن أنس ...

قراءة المزيد
شوهد 4172

2006-01-26 19:33:20

الشيخ محمد المغراوي

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، الزواج سنة من سنن المصطفى صلى الله عليه وسلم، ولا يبقى المسلم الصحيح بغير زواج إلا لعذر، فإن كنت تعلم أن زواجك وسكناك مع أبيك لا يترتب عليه أية مفسدة من اختلاط أو مخالفات للشرع فالزواج أولى لك، فهو عصمة لك وبُعد عن التفكير في الوقوع في مزالق المعصية، وإن كنت تعلم أن زواجك وسكناك معهم يُعَرِّضُك للمخالفات الشرعية، فلا تقدم على ما فيه فساد دينك، واسْأَلِ الله تعالى أن ييسر أمرك، (( وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ )) [سورة الطلاق:2-3].

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، شيخنا العزيز إنني أحبكم في الله جزاكم الله خيرا. أما سؤالي فهو كالآتي: عائلتي غير ملتزمة، ويوجد عندنا بعض المنكرات في المنزل؛ كسماع الأغاني، ومشاهدة الأفلام.. وهم يدعونني إلى الزواج علما أنني لا أتوفر على عمل قار، ولا مسكن منفرد، وهم يريدون أن أسكن في نفس المنزل لأن أبي ميسور الحال، أفيدوني جزاكم الله خيرا، والسلام عليكم.

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، الزواج سنة من سنن المصطفى صلى الله عليه وسلم، ولا يبقى المسلم الصحيح بغير زواج ...

قراءة المزيد
شوهد 4137

2006-01-26 19:38:30

الشيخ محمد المغراوي

المنهجية مع كتب التفسير هو ما أصله السلف رضوان الله عليهم؛ من تفسير القرآن بالقرآن وتفسير القرآن بصحيح السنن، وتفسير القرآن بصحيح الآثار، والعناية بلغة القرآن بمعرفة مفردات الآية ومعانيها العامة، والحذر من الوقوع في المزالق التي وقع فيها بعض المفسرين كتأويل آيات الصفات، أو تحريف آيات القدر، أو تنزيل الآيات منازل لا تليق بها، كربطها ببعض القضايا المعاصرة، وربطها بالتصوف المختلق، أو تحريفات الرافضة لكثير من الآيات، أو الاستدلال بالقصص الإسرائيلية، أو الأحاديث الضعيفة والموضوعة. كل هذا يجب تجنبه والابتعاد عنه. وقد سلك كثير من المفسرين مسالك طيبة كالحافظ ابن كثير والحافظ ابن جرير والقاسمي وغيرهم. وتفسير الشيخ السعدي تفسير طيب سلفي يصلح لكل مبتدئ، وتُستفاد منه المعاني العامة لكتاب الله، وهو مطبوع متداول. وأما تفسير الشيخ الجزائري الذي سألت عنه فهو تفسير للمبتدئين ولا أعلم عليه أية ملاحظة.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛ ما هي المنهجية في التعامل مع كتب التفسير، وهل كتاب الشيخ أبي بكر الجزائري حفظه الله عليه ملاحظات؟ جزاكم الله خيرا.

المنهجية مع كتب التفسير هو ما أصله السلف رضوان الله عليهم؛ من تفسير القرآن بالقرآن وتفسير القرآن بصحيح السنن، ...

قراءة المزيد
شوهد 4338

2006-01-28 18:54:11

الشيخ محمد المغراوي

عرفات هو اسم للجبل الذي يقف عليه الحجاج في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، وهو يوم واحد لا يتعدد، فالصيام مع وقوف الحجاج هو الصيام الصحيح، وأما ما سواه فلا أعلم له أصلا لا في الكتاب ولا في السنة.

فضيلة الشيخ، هل نصوم يوم عرفة حسب التوقيت المحلي أم نتبع توقيت السعودية أي اليوم الثامن حسب التوقيت المحلي، وجازاكم الله خيرا.

عرفات هو اسم للجبل الذي يقف عليه الحجاج في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، وهو يوم واحد لا يتعدد، فالصيام مع وقوف ...

قراءة المزيد
شوهد 6778

2006-01-28 18:57:15

الشيخ محمد المغراوي

الأضحية قربة من القرب يتقرب بها المسلم إلى الله تعالى، والأولى أن يذبحها بيده إن كان قادرا، ويأكل منها ما يستطيع ويطعم أقاربه ويتصدق بها، وإن كان في غير بلاد الإسلام وتعذرت عليه الأضحية لموانع أمنية في تلك البلاد وأحب أن يتقرب إلى الله بأضحية في يوم العيد فليرسل ثمنها إلى أي بلد مسلم، وتشتري له أضحية وتذبح باسمه وتكون صدقة على الفقراء والمساكين. هذا والله أعلم.

بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد: فهل يمكن الاستغناء عن أضحية العيد بدعوى عدم أكل اللحم، وبالتالي إرسال ثمنها إلى المغرب. وفقنا الله وإياكم إلى ما يحب ويرضاه آمين.

الأضحية قربة من القرب يتقرب بها المسلم إلى الله تعالى، والأولى أن يذبحها بيده إن كان قادرا، ويأكل منها ما يستطيع ...

قراءة المزيد
شوهد 4544
الفتاوى 440 / 120

اكتب السؤال

جميع الحقوق محفوظة 2020. ©