× المنتديات إذاعة دار القرآن البث المباشر القرآن الكريم الدروس والمحاضرات المسموعة الدروس والمحاضرات المرئية الكتب الناطقة قسم الكتب الكتب الإلكترونية قسم الكتب الضوئية المخطوطات الردود والمقالات الفتاوى الشرعية البرامج الاسلامية خدمات الموقع بوابات المعاهد الالكترونية بوابة المقارىء الالكترونية

ما تم إضافته مؤخرا

2005-12-29 16:31:59

الشيخ محمد المغراوي

 الصلاة بدون أذان صحيحة، لأن الأذان غير داخل في ماهية الصلاة فهو عبادة مستقلة، إن كانوا جماعة يؤذنون ولا سيما إذا كانوا في بلد لم يؤذن فيه، أو كانوا في سفر وخرج الوقت وطال الفصل بينهما، لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: "ما من ثلاثة لا يؤذنون ولا تقام فيهم الصلاة إلا استحوذ عليهم الشيطان". [أخرجه أحمد (5/196) وأبو داود (1/371/547) والنسائي (2/106-107/546) وصححه ابن خزيمة وابن حبان والحاكم].

هل تبطل الصلاة بدون أذان؟

 الصلاة بدون أذان صحيحة، لأن الأذان غير داخل في ماهية الصلاة فهو عبادة مستقلة، إن كانوا جماعة يؤذنون ولا سيما ...

قراءة المزيد
شوهد 4924

2005-12-29 18:26:18

الشيخ محمد المغراوي

بالنسبة للعلماء فعلماء الحق الذين تشبعوا بالكتاب والسنة وتربعوا على فهم سلف الأمة وليس لهم غرض إلا ربط الناس بالكتاب والسنة، فهؤلاء هم قدوة الناس في العلم والعمل والفتوى والتوجيه والعلم والتعلم، وهؤلاء الذين أشرت إليهم مثل سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز والشيخ محمد بن عثيمين وممن سار على دربهم ومنهاجهم؛ نماذج من هؤلاء العلماء الصادقين. أما القرضاوي والغزالي الذين أشرت إليهم فهؤلاء تأثروا بالمنهج الخلفي الذي يرى تحكيم العقل على النصوص ويقدمه على دلالتها وصراحتها زيادة على أن بعضهم يرى التملق الحضاري ومسايرة الغربيين في كثير من قضاياهم، ومحاولة إظهار الإسلام بأنه دين متفتح، وقلما تجد عند القرضاوي –مثلا- في كثير من فتاواه: هذا حرام، أو هذا بدعة، أو هذا شرك، أو هذا كفر، فهذه المصطلحات الشرعية نادرة في فتاواه وفي طرحه، وله طامات وعظائم في محاضراته وفتاواه وكتبه. وأما الهالك محمد الغزالي فكتبه طافحة برد السنة والاعتراض عليها، وقد تبنى هذا المنهج كثير ممن سار في دربهم ممن جمع بين منهج الخلف المنحرف والتأثر بالفكر الغربي الحاقد الذي لا يقيم للحلال والحرام معنى، ويراه من الأغلال والقيود التي أخرت الأمة دهرا من الزمان. فما عليه الشيخ ابن باز ومن سار في دربه هو المنهج الحق الذي يجمع شمل الأمة على التوحيد والسنة، وأما ما سوى ذلك من المناهج المنحرفة فلا أرى لك الاقتداء بها ولا الاشتغال بها، فانبذها وراءك ظهريا، وعض على السنة وأهلها بالنواجذ وإياك ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة.

السؤال: بسم الله الرحمن الرحيم جزى الله خيرا شيخنا على جهوده القيمة في الدعوة إلى الكتاب والسنة، ونسأله سبحانه أن يرزقنا وإياه الإخلاص في القول والعمل، آمين. سؤالي عن أمر طالما سبب لي – شخصيا- هَمًّا وغما في هذه البلاد، ونقاشا مع بعض الإخوة هنا، وهو حال العلماء في العالم الإسلامي، فيوجد كثير من العلماء مثل القرضاوي، والغزالي، وابن باز، وأبو الحسن الندوي، وابن العثيمين الخ... ولكن نجد خلافا كبيرا بينهم في المنهج والفتاوى وطريقة الاستدلال، وهذا الذي يسبب لنا النزاع والخلاف بين الإخوة خاصة هنا في ألمانيا، فهناك من يستدل بفتاوى علماء مصر ويتبعون المذاهب الأربعة، ويقولون ما البأس في هذا، وهذا الذي درج عليه المسلمون منذ القدم، واختلاف الأمة رحمة، خاصة في الفقه، ويقولون: لا ينبغي الإنكار على أحد ويأخذون بفتاوى بعض العلماء مثل: القرضاوي، والغزالي وكذلك فتاوى بعض علماء الحجاز. وهناك من يأخذ بفتاوى علماء السلف ومنهجهم في استنباط الأدلة والأحكام، ويتبعون علماء الحجاز خاصة (ونحن إن شاء الله منهم)، فنود منكم شيخنا عرضا مختصرا عن منهج المخالفين وشبههم والرد عليها، وكيف يمكننا أن نصل إلى قول وسط، وأن نتحد مع بعضنا البعض، ولا نبقى في هذا الهم وهذا المشكل، وأن نتحد صفا واحدا بإذن الله؟ جزاكم الله خيرا، ورزقكم الصحة والعافية.

بالنسبة للعلماء فعلماء الحق الذين تشبعوا بالكتاب والسنة وتربعوا على فهم سلف الأمة وليس لهم غرض إلا ربط الناس بالكتاب ...

قراءة المزيد
شوهد 7283

2005-12-29 22:25:26

الشيخ محمد المغراوي

السحور يكون للصيام ليستعين به الصائم على صيامه الذي يقطع فيه الأكل والشرب، وأما التسحر لغير ذلك فهو بدعة، فيوم العيد يوم أكل وفرحة وشرب لا سحور له، ومن تسحر له فقد ابتدع وكل بدع ضلالة.

السلام عليكم ورحمة الله جزاكم الله خيرا ياشيخنا سؤالي كالتالي: هل من السنة ان يتسحر الصائم ليلة عيد الفطر ? يعني قبل فجر يوم العيد.

السحور يكون للصيام ليستعين به الصائم على صيامه الذي يقطع فيه الأكل والشرب، وأما التسحر لغير ذلك فهو بدعة، فيوم ...

قراءة المزيد
شوهد 10062

2005-12-29 22:42:25

الشيخ محمد المغراوي

العقار كله إذا كان ملكا للإنسان، ولم يُعِدَّهُ للبيع فليست فيه زكاة، أما إن كانت له أراضي يتاجر فيها ويبيع فيها ويشتري فيخرج زكاتها حسب ما اشترى به فإن باعها واكتنز مالها وحال عليها الحول فيزكيها زكاة المال. هذا والله أعلم.

فضيلة الشيخ عندي قطعة أرض سكنية لم أستعملها قط. و مر عليها الحول هل عليها زكاة .

العقار كله إذا كان ملكا للإنسان، ولم يُعِدَّهُ للبيع فليست فيه زكاة، أما إن كانت له أراضي يتاجر فيها ويبيع فيها ...

قراءة المزيد
شوهد 4194

2005-12-29 22:59:20

الشيخ محمد المغراوي

– الخائف من البرد وسوء عاقبته يتيمم للصلاة حتى يقدر على استعمال الماء، وتتوفر له الظروف التي يتأتى معها الغسل بدون أذى وبدون ضرر.

السؤال: شيخنا ما قولكم فيمن يتيمم مخافة أن يصاب بالبرد، خصوصا في هذه الأيام الباردة، هل ينتظر حتى يزول الخوف من المرض أم يتيمم لإدراك الصلاة مع الجماعة؟ وجزاكم الله خيرا.

– الخائف من البرد وسوء عاقبته يتيمم للصلاة حتى يقدر على استعمال الماء، وتتوفر له الظروف التي يتأتى معها الغسل ...

قراءة المزيد
شوهد 5290

2005-12-30 01:01:00

الشيخ محمد المغراوي

حلق اللحى منكر، وحالق اللحية آثم كما أن الذي حلق لحيته آثم، فلا فرق بين هذا وهذا، فكلاهما مستويان في الوزر، والنبي صلى الله عليه وسلم قال: "لعن الله الواصلة والمستوصلة، والواشمة والمستوشمة"، [أخرجه أحمد (2/21) والبخاري (5947) ومسلم (2124) من حديث عبد الله بن عمر].

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أجاركم الله يا شيخنا في وفاة شقيقكم ، عندي سؤال وهو أنني حلاق فهل يمكن لي أن أحلق لحى الزبناء و أنا في بحث عن عمل أفتونا مأجوين.

حلق اللحى منكر، وحالق اللحية آثم كما أن الذي حلق لحيته آثم، فلا فرق بين هذا وهذا، فكلاهما مستويان في الوزر، والنبي ...

قراءة المزيد
شوهد 7474

2006-01-01 07:40:33

الشيخ محمد المغراوي


 لا يجوز للمرأة أن تدرس لا في الثانوية ولا في الإعدادية لما فيها من المفاسد والمغازلات، وتعرض الشباب للإناث في الطرقات، وغير ذلك من المنكرات، فالدراسة في الثانويات والإعداديات المختلطة للإناث كلها فتنة فلا تجوز البتة. هذا والله أعلم.

السؤال: يا شيخ، هل يجوز للأخت المستقيمة أن تدرس في الثانوية، مع العلم أن مدارسنا فيها الاختلاط، و هل الدراسة مهمة للمرأة مع عدم توفر الشروط لوجود المنكرات؟


 لا يجوز للمرأة أن تدرس لا في الثانوية ولا في الإعدادية لما فيها من المفاسد والمغازلات، وتعرض الشباب للإناث ...

قراءة المزيد
شوهد 4683

2006-01-01 07:46:50

الشيخ محمد المغراوي

– هذا أمر طيب تشكرون عليه ويدعى لكم بالخير من قبل المسلمين، وأما الخطة فالأمر سهل ويسير، فكل الطرق التي يسلكها الأشرار في نشر دعوتهم الفاسدة فاسلكوها أنتم في نشر دعوتكم الحقة، دون الوقوع في الأساليب الممنوعة، ودون الاصطدام بالمسؤولين في المؤسسة، وكما أشرت فإن اختيار الشريط السلفي الصحيح، والكتاب السلفي الصحيح، والاتصال بالطلبة المقبلين على الله ثم على الدعوة في كل لحظة من اللحظات، في الاستراحة وفي أوقات الفراغ وفي المسجد، وعقد الندوات والمعارض، ودعوة أهل العلم للثانوية، واختيار النصوص الصحيحة والهادفة على المجلة الحائطية التي أشرت إليها، كل هذا إن استغل بالحكمة والموعظة الحسنة كان نافعا لك في إيصال دعوتك إلى عموم الناس.

السؤال: أنا يا شيخ شاب سلفي أدرس في الثانوية، و نحن خمسة سلفيين في الثانوية كلها، ونريد أن ندعو الشباب إلى السنة والتوحيد عن طريق المجلة الحائطية في المؤسسة، وعن طريق الأشرطة و الكتيبات... ولكننا يا شيخ نحتاج إلى خطة، وإلى موجه يرشدنا، خصوصا من كانت عنده التجربة في الدعوة،و نريد منك خطة لنسير بها في دعوتنا و جزاك الله خيرا.

– هذا أمر طيب تشكرون عليه ويدعى لكم بالخير من قبل المسلمين، وأما الخطة فالأمر سهل ويسير، فكل الطرق التي يسلكها ...

قراءة المزيد
شوهد 4634

2006-01-01 08:17:20

الشيخ محمد المغراوي


الحديث الذي أشرت إليه أخرجه الإمام أحمد (3/304) والبخاري (1/574/335) ومسلم (1/370-371/521) والنسائي (1/229-231/430) من حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "أعطيت خمسا لم يعطهن أحد قبلي نصرت بالرعب مسيرة شهر وجعلت لي الأرض مسجدا وطهورا فأيما رجل من أمتي أدركته الصلاة فليصل، وأحلت لي المغانم ولم تحل لأحد قبلي، وأعطيت الشفاعة، وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة". قال الحافظ في الفتح (1/576): "لفظ رواية عمرو بن شعيب: "ونصرت على العدو بالرعب ولو كان بيني وبينهم مسيرة شهر". فالله تبارك وتعالى ألقى الرعب في قلوب الكفار من هيبة الرسول صلى الله عليه وسلم، وأنهم يخافون لمسافة شهر بمسير القدم، فالفرس والروم في ذلك الوقت، وكما واقع الآن في قلوب الكفار فإنهم يخافون الإسلام ويرعبون منه رغم ضعف أهله وقلتهم وقلة عددهم وعدتهم، فالله تعالى جعل الهيبة للإسلام ولأهله الصادقين.

السؤال: السلام عليكم و رحمة الله و بركاته، شيخنا أحسن الله إليكم و بارك فيكم، ما معنى قوله صلى الله عليه وسلم في الحديث: "نصرت بالرعب مسيرة شهر"؟


الحديث الذي أشرت إليه أخرجه الإمام أحمد (3/304) والبخاري (1/574/335) ومسلم (1/370-371/521) والنسائي (1/229-231/430) من حديث جابر بن ...

قراءة المزيد
شوهد 7437

2006-01-01 08:25:56

الشيخ محمد المغراوي

الله سبحانه وتعالى حرم أكل الخنزير وذبحه قال الله تعالى: ((حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالْدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ)) [المائدة: 3]، فكيف يجوز العمل فيه، فالعمل فيه محرم لا يجوز، والعامل فيه آثم معتد. هذا والله أعلم.

شيخنا الفاضل ما حكم العمل في لحم الخنزير بأحد المطاعم في البلاد غير الإسلامية؟ و جزاكم الله خيرا.

الله سبحانه وتعالى حرم أكل الخنزير وذبحه قال الله تعالى: ((حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالْدَّمُ وَلَحْمُ ...

قراءة المزيد
شوهد 4341
الفتاوى 440 / 70

اكتب السؤال

جميع الحقوق محفوظة 2020. ©