× المنتديات إذاعة دار القرآن البث المباشر القرآن الكريم الدروس والمحاضرات المسموعة الدروس والمحاضرات المرئية الكتب الناطقة قسم الكتب الكتب الإلكترونية قسم الكتب الضوئية المخطوطات الردود والمقالات الفتاوى الشرعية البرامج الاسلامية خدمات الموقع بوابات المعاهد الالكترونية بوابة المقارىء الالكترونية

ما تم إضافته مؤخرا

2006-03-29 20:29:17

الشيخ محمد المغراوي

الأسماء الحسنى أكثرها موجود في القرآن، وقد أحصاها العلماء رحمهم الله وجمعوها ونظموها ونثروها وشرحوها في كتب خاصة، منهم المقل ومنهم المكثر، وآخرهم محمد الحمود النجدي في كتابه المسمى: (النهج الأسمى في أسماء الله الحسنى)، وقد شرحها شرحا سلفيا لا بأس به، فإن شئت اطلعت عليه وقرأته. والأسماء الحسنى لا حصر لها؛ فالنبي صلى الله عليه وسلم قال في دعائه: "أسألك بكل اسم هو لك، سمّيتَ به نفسك، أو علّمتَه أحداً من خلقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همّي". [أخرجه أحمد (1/391-452) وصححه ابن حبان (3/253/972)، والحاكم (1/509-510)] فصفاته وأسماؤه سبحانه وتعالى لا نهاية لها، فهو الموصوف بالكمال المطلق، وأسماؤه كلها تدل على كماله المطلق، وكماله لا نهاية له، فهو الأول ليس قبله شيء، وهو الآخر ليس بعده شيء، وهو الظاهر ليس فوقه شيء، فله العلم المطلق والإرادة المطلقة، والقدرة المطلقة؛ ((سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ * وَسَلَامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ * وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ)) [سورة الصافات: 181].

السلام عليكم، هل أسماء الله الحسنى منحصرة في حديث أبي هريرة رضى الله عنه؟ وجزاكم الله خيرا.

الأسماء الحسنى أكثرها موجود في القرآن، وقد أحصاها العلماء رحمهم الله وجمعوها ونظموها ونثروها وشرحوها في كتب خاصة، ...

قراءة المزيد
شوهد 4942

2006-03-29 20:36:53

الشيخ محمد المغراوي

مصافحة النساء الأجانب موبقة من الموبقات، وكبيرة من الكبائر، لا يقدم عليها إلا الفساق والجهلة بنصوص السنة والكتاب، وذلك لوضوح النصوص في هذه المسألة وكثرتها، فمن ذلك: حديث أميمة بنت رقيقة قالت: أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في نسوة بايعنه على الإسلام، فقلن: يا رسول الله نبايعك على أن لا نشرك بالله شيئا، ولا نسرق، ولا نزني، ولا نقتل أولادنا، ولا نأتي ببهتان نفتريه بين أيدينا وأرجلنا، ولا نعصيك في معروف. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «فيما استطعتن وأطقتن»، قالت: فقلت: الله ورسوله أرحم بنا من أنفسنا، هَلُمَّ نبايعك يا رسول الله، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إني لا أصافح النساء، إنما قولي لمائة امرأة كقولي لامرأة واحدة»، أو «مثل قولي لامرأة واحدة». [أحمد (6/357)، والترمذي (4/129/1597) وقال: هذا حديث حسن صحيح، والنسائي (7/168-169/4192) وابن ماجه (2/959/2874) وصححه ابن حبان (10/417/4553)]. وعن معقل بن يسار رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لأن يُطعن في رأس رجل بِـمِخْيَطٍ من حديد خير له من أن يمسّ امرأة لا تحل له". [قال المنذري في الترغيب (2/191): "رواه الطبراني, و البيهقي, ورجال الطبراني ثقات رجال الصحيح"]. وعن عبد الله بن عمرو أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم "كان لا يصافح النساء في البيعة". [أخرجه أحمد (2/213) من حديث عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده، قال الهيثمي في المجمع (8/266)]. فالمرأة الأجنبية مهما كبرت في سنها فلا تجوز مصافحتها، كما أنه لا يجوز الخلوة بها ولا السفر معها إن لم يكن المسافر محرما لها. فالإسلام سد الذرائع وحرم هذه الفعلة الشنيعة. وما يفعله بعض المنتمين إلى العلم، فلا شك في شناعته وتحريمه، وهم مع الأسف في كل واد يهيمون ويقولون ما لا يفعلون ويفعلون ما لم يؤمروا به من عند ربهم ونبيهم محمد صلى الله عليه وسلم، فهم علماء السوء الذين ورد وصفهم في كثير من آيات القرآن، وأشهرها آية الأعراف: ((وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِيَ آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ * وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَث ذَّلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ)) [سورة الأعراف: 175-176]. إلا من شاء الله هدايته، وعصمه واستقام على أمره وآثر ما عنده على ما عند الناس، فهنيئا للموقن ويا حسرتا على من خذله الله وأبعده، فنرجو الله أن يهديهم الصراط المستقيم ويثبتهم على كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم.

جزاكم الله خيرا؛ هل يجوز مصافحة النساء مثل زوجات أعمامي ونساء منطقتي اللواتي تبلغ أعمارهن خمسين سنة فما فوق.

مصافحة النساء الأجانب موبقة من الموبقات، وكبيرة من الكبائر، لا يقدم عليها إلا الفساق والجهلة بنصوص السنة والكتاب، ...

قراءة المزيد
شوهد 10955

2006-03-29 20:42:58

الشيخ محمد المغراوي

إذا كان المسجد واسعا ودخلت المسجد ولم تصل إلى الجماعة ولا دخلت في وسطهم، فصل تحية المسجد، أما إن دخلت في وسط الناس فسلم ثم صل تحية المسجد، فإن النبي صلى الله عليه وسلم ربط السلام بالدخول على أي مجلس من المجالس، سواء كان المجلس في المسجد أو غيره؛ عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا انتهى أحدكم إلى المجلس فليسلم، فإذا أراد أن يقوم فليسلم، فليست الأولى بأحق من الآخرة". [أخرجه: أحمد (2/230 و 287)، أبو داود (5/386/5208)، الترمذي (5/60/2706) وقال: "هذا حديث حسن"، وصححه ابن حبان (2/247/494-الإحسان)]. فالسلام لا يتعارض مع تحية المسجد، فعلى الداخل أن يسلم على كل أحد، وإن كان الناس في الصلاة فإنهم يردون عليه بالإشارة؛ فعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم مسجد بني عمرو بن عوف مسجدَ قباء يصلي فيه، فدخلت عليه رجالُ الأنصار يسلمون عليه، ودخل معه صهيب، فسألت صهيبا كيف كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصنع إذا سلم عليه؟ قال يشير بيده. [أخرجه أحمد في المسند (2/10) واللفظ له والنسائي (1147) وابن ماجه (1003) وصححه ابن خزيمة (2/49/888)]. قال ابن القيم رحمه الله : "وكان –أي النبي صلى الله عليه و سلم- يرد السلام بالإشارة على من يسلم عليه و هو في الصلاة". [زاد المعاد (1/266)].

السلام عليكم، شيخنا أريد أن استفسر حول السلام عند دخول المسجد هل بعد أداء تحية المسجد أم واجب ذكر السلام مباشرة عند دخول المسجد وجزاكم الله خيرا.

إذا كان المسجد واسعا ودخلت المسجد ولم تصل إلى الجماعة ولا دخلت في وسطهم، فصل تحية المسجد، أما إن دخلت في وسط الناس ...

قراءة المزيد
شوهد 11937

2006-03-29 20:46:11

الشيخ محمد المغراوي

الإجهاض لا يجوز شرعا، وهو فعل محرم، فإن فعلته المرأة بعد نفخ الروح واكتمال المولود فقد ارتكبت جريمة عظيمة إن كانت فعلت ذلك بغير عذر شرعي يقدره الأطباء ويحكم بذلك الفقهاء والعلماء أهل الفتوى والتقوى. وعلى كل حال فإن وقع الإسقاط لمولود تام الخلقة نفخت فيه الروح وجب الصيام عليه شهرين متتابعين. هذا والله أعلم.

امرأة قامت بالإجهاض، ولا سبب لديها إلا أن ابنها لا يزال صغيرا، وتسأل هل يجب عليها القضاء أم ماذا؟ فأفتونا يا شيخنا مأجورين إن شاء الله، ورزقنا وإياكم الجنة آمين.

الإجهاض لا يجوز شرعا، وهو فعل محرم، فإن فعلته المرأة بعد نفخ الروح واكتمال المولود فقد ارتكبت جريمة عظيمة إن كانت ...

قراءة المزيد
شوهد 5518

2006-04-21 22:08:38

الشيخ محمد المغراوي

بالنسبة للسحر يستعاذ بالله من شره، ويكثر العبد من تلاوة القرآن والأدعية النبوية، وأما إن كان هناك شيء داخل البطن أُدخل بحيل شيطانية فيتخلص منه بأي وسيلة من الوسائل المشروعة لا سيما إذا كان هناك طبيب متخصص في ذلك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، فضيلة الشيخ كيف يمكن علاج السحر أو ما يسمى: "التوكال"، هل ينفع القرآن؟ وهل يجوز للإنسان أن يتقيأ بواسطة الماء الدافئ وبعض الأعشاب الطبيعية؟

بالنسبة للسحر يستعاذ بالله من شره، ويكثر العبد من تلاوة القرآن والأدعية النبوية، وأما إن كان هناك شيء داخل البطن ...

قراءة المزيد
شوهد 6569

2006-04-21 22:44:16

الشيخ محمد المغراوي

إذا وضعت مالك في بنك ربوي فأعلمهم أنك لا تريد تلك الزيادة الربوية، ولكن تريد تأمين مَالِكَ فقط، فتأمين الأموال في البنوك الربوية يجوز إذا لم يكن غيرها من البنوك الشرعية الإسلامية. وأما زيادة المبلغ ونقصانه؛ فإن كان المال قد بلغ النصاب ومر عليه الحول فتخرج منه الزكاة زاد أو نقص، ما دُمْت محتفظا بالمبلغ الذي تجب فيه الزكاة. هذا والله أعلم.

- فضيلة الشيخ حفظكم الله، أود أن أستفتيكم فيما يلي: 1- هل أنا آثم في إيداع مالي ببنك ربوي علما أني لا آخذ ما يضيفه البنك من ربا، بل أعطيه لشخص محتاج. 2- كيف أخرج الزكاة من هذا المال علما أني أقرض في كل مرة أناسا بعضا منه بحيث لا يثبت المبلغ كما هو.

إذا وضعت مالك في بنك ربوي فأعلمهم أنك لا تريد تلك الزيادة الربوية، ولكن تريد تأمين مَالِكَ فقط، فتأمين الأموال ...

قراءة المزيد
شوهد 6989

2006-04-21 23:04:29

الشيخ محمد المغراوي

نعم عليك الزكاة في هذا المال لأنه مال مدخر وحال عليه الحول، لكن هذا الرهن حرام، ويجب إذا أردت تحليله أن تدفع القيمة الحقيقية للسكن، وإلا فأنت تأكل الربا بسبب كرائك لأموالك التي ذكرت، فهذا هو الربا المحرم إجماعا.

أسكن في بيت ليس ملكي، وفي مقابل هذا السكن رهنت عند صاحب البيت مبلغا من المال (وهو ستون ألف درهم)، وموازاة مع ذلك أسدد له ما قيمته ثلاثمائة درهم لكل شهر، فهل يجب علي الزكاة على هذا المال في كل حول يمر. أفيدونا جزاكم الله خيرا، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

نعم عليك الزكاة في هذا المال لأنه مال مدخر وحال عليه الحول، لكن هذا الرهن حرام، ويجب إذا أردت تحليله أن تدفع القيمة ...

قراءة المزيد
شوهد 5857

2006-04-21 23:19:52

الشيخ محمد المغراوي

الذي ينبغي أن يعتني به المسلم هو حلق العانة ونتف الإبط وتقليم الأظفار والمضمضة والاستنشاق وغسل البراجم والتطيب والاغتسال للجمعة والسواك وغير ذلك من خصال الفطرة التي أمر المسلم بها، وأما اللحية فلا يجوز حلقها ولا أخذ شيء منها إلا إذا طالت طولا فاحشا، أو فيها شيء من التشوه، فَتُصْلَحُ من أجل ذلك، وأما حلقها فحرام إجماعا، وهو مخالف للنصوص الشرعية الصحيحة الصريحة، وفعله محرم، وتَـحْرِيمه معلوم عند المسلمين من الدين بالضرورة، ولم يُرَخِّص فيه إلا مستغرب فاسق يَـجْرُأُ على مخالفة النصوص الحديثية والقرآنية. هذا والله أعلم.

أحسن الله إليكم شيخنا.هل يجوز حلق الحية من أجل الزيادة في كثافتها وجزاك الله خيرا.

الذي ينبغي أن يعتني به المسلم هو حلق العانة ونتف الإبط وتقليم الأظفار والمضمضة والاستنشاق وغسل البراجم والتطيب ...

قراءة المزيد
شوهد 12514

2006-04-22 11:31:31

الشيخ محمد المغراوي

الصباغة للشعر إن كان مما ورد في السنة فهي جائزة، وإن كانت المرأة تستعمل اللون الأسود لتظهر نفسها أنها صغيرة فهذا لا يجوز ولا سيما إن كانت المرأة مسنة وتحاول إظهار نفسها صغيرة، فالأولى لها هو الحناء والكتم أو ما يقوم مقامهما. هذا والله أعلم.

 ما حكم صباغة المرأة لشعرها بالأسود خصوصا ؟ وجزاكم الله عنا خير الجزاء.

الصباغة للشعر إن كان مما ورد في السنة فهي جائزة، وإن كانت المرأة تستعمل اللون الأسود لتظهر نفسها أنها صغيرة فهذا ...

قراءة المزيد
شوهد 7070

2006-05-05 12:25:24

الشيخ محمد المغراوي

المال إذا كان متميزا ومنفصلا ولا علاقة لواحد منهما بالآخر يُزَكَّى كُلُّ مال مر عليه الحول، أما الذي يكون له حول واحد فهو المال المتصل كتجارة لا يمكن تَـمَيُّزُهَا، أو مداخيل متصلة لا يمكن فصل بعضها عن بعض، فهذاهو الذي يُـزَكَّى بـحول واحد.
 

السلام عليكم أنا موظف في إدارة، وعندي قسط من المال قد مر عليم الحول، وقسط لم يتم عليه الحول، مع أن القسطين هما بغرض الادخار، جزاكم الله خيرا هل يجب عليَّ أن أُخرج الزكاة على القسط الذي مر عليه الحول أم القسطين؟

المال إذا كان متميزا ومنفصلا ولا علاقة لواحد منهما بالآخر يُزَكَّى كُلُّ مال مر عليه الحول، أما الذي يكون له حول ...

قراءة المزيد
شوهد 9856
الفتاوى 440 / 270

اكتب السؤال

جميع الحقوق محفوظة 2020. ©