× المنتديات إذاعة دار القرآن البث المباشر القرآن الكريم الدروس والمحاضرات المسموعة الدروس والمحاضرات المرئية الكتب الناطقة قسم الكتب الكتب الإلكترونية قسم الكتب الضوئية المخطوطات الردود والمقالات الفتاوى الشرعية البرامج الاسلامية خدمات الموقع بوابات المعاهد الالكترونية بوابة المقارىء الالكترونية

2006-05-22 17:52:30

القرآن الكريم المصور

المؤلف :
اسم الكتاب : القرآن الكريم المصور
تصنيف الكتاب : علوم القرآن
حجم الملف : 0
مسار الملف : http://dar-coran.ddns.net/webdar/elect-kotoub/httpdocs/ouloum-alquran/quraan-mossawar.zip

نبذة عن كتاب:
كتاب الكتروني رائع للقرآن الكريم، وهو عبارة عن نسخة طبق الأصل لمصحف المدينة النبوية ، مع فهرس شامل لسور القرآن.

تحميل
تم تحميل 2770

2006-05-22 19:07:44

مجموعة الرسائل والمسائل النجدية- الجزء الأول

المؤلف : بعض علماء نجد
اسم الكتاب : مجموعة الرسائل والمسائل النجدية- الجزء الأول
تصنيف الكتاب : كتب عامة
حجم الملف : 0
مسار الملف : http://dar-coran.ddns.net/webdar/elect-kotoub/httpdocs/monawaa/almassail-annajdia01.zip

نبذة عن كتاب:
كتاب إلكتروني يضم مجموعة من الرسائل والمسائل التي ألفها بعض علماء نجد، والتي اشتملت على علوم وفنون كثيرة ومتنوعة، يُدْرَكُ مِن خلالها تَوَسُّعُ هؤلاء الأئمة في أنواع العلم الشرعي ووسائله، حيث يوجد بها الفقه، والتفسير، والحديث وعلومه، والأصول، والعقيدة، والتاريخ، والأدب، والنحو والصرف، وغيرها بتوسعٍ واختصارٍ أحيانا

تحميل
تم تحميل 933

2006-05-22 19:09:00

مجموعة الرسائل والمسائل النجدية-الجزء الثالث

المؤلف : بعض علماء نجد
اسم الكتاب : مجموعة الرسائل والمسائل النجدية-الجزء الثالث
تصنيف الكتاب : كتب عامة
حجم الملف : 0
مسار الملف : http://dar-coran.ddns.net/webdar/elect-kotoub/httpdocs/monawaa/almassail-annajdia03.zip

نبذة عن كتاب:
كتاب إلكتروني يضم مجموعة من الرسائل والمسائل التي ألفها بعض علماء نجد، والتي اشتملت على علوم وفنون كثيرة ومتنوعة، يُدْرَكُ مِن خلالها تَوَسُّعُ هؤلاء الأئمة في أنواع العلم الشرعي ووسائله، حيث يوجد بها الفقه، والتفسير، والحديث وعلومه، والأصول، والعقيدة، والتاريخ، والأدب، والنحو والصرف، وغيرها بتوسعٍ واختصارٍ أحيانا

تحميل
تم تحميل 985

2006-05-27 17:35:51

تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان

المؤلف : عبدالرحمن بن ناصر السعدي
اسم الكتاب : تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان
تصنيف الكتاب : التفسير
حجم الملف : 0
مسار الملف : http://dar-coran.ddns.net/webdar/elect-kotoub/httpdocs/attafssir/tafsir assaadi.zip

نبذة عن كتاب:
من التفاسير العصرية التي عنيت بالعقيدة بما تشمله من توحيد الربوبية، وتوحيد الإلهية، وتوحيد الأسماء والصفات. وقد أثنى عليه كثير من العلماء، بل أوصى به غير واحد منهم؛ وذلك لاهتمامه البالغ بعقيدة أهل السنة والجماعة، ولسهولة بيانه، ولجاذبية عرضه. وجاء التفسير في أربعة أجزاء، ويمكن تصنيفه ضمن كتب التفسير بالمأثور، وقد بدأه صاحبه بمقدمة قال فيها: "أحببت أن أرسم من تفسير كتاب الله ما تيسر، وما من به الله علينا، ليكون تذكرة للمحصلين، وآلة للمستبصرين، ومعونة للسالكين، ولأقيده خوفَ الضياع، ولم يكن قصدى في ذلك إلا أن يكون المعنى هو المقصود".

تحميل
تم تحميل 5589

2006-05-27 17:38:21

فتاوى ورسائل الشيخ محمد بن إبراهيم

المؤلف : محمد بن إبراهيم
اسم الكتاب : فتاوى ورسائل الشيخ محمد بن إبراهيم
تصنيف الكتاب : الفتاوى
حجم الملف : 0
مسار الملف : http://dar-coran.ddns.net/webdar/elect-kotoub/httpdocs/alfatawa/Fatawa_IbnIbrahim.zip

نبذة عن كتاب:
يضم هذا المجموع فتَاوى ورَسَائل سَماحة الشيخ محمَّد بن إبراهيم بن عَبداللطِيف آل الشيخ مفتي المملكة ورَئيس القضاة والشؤون الإسلامية طيَّبَ اللهُ ثراه. جَمعها ورتبها وحققها الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن قاسم.

تحميل
تم تحميل 1772

2006-06-02 22:33:39

الكفاية في علم الرواية

المؤلف : أحمد بن علي بن ثابت الخطيب البغدادي
اسم الكتاب : الكفاية في علم الرواية
تصنيف الكتاب : علوم الحديث
حجم الملف : 0
مسار الملف : http://dar-coran.ddns.net/webdar/elect-kotoub/httpdocs/ouloum-alhadit/alkifaya.zip

نبذة عن كتاب:
كانت علوم مصطلح الحديث وأصوله مفرقة في ثنايا الكتب، وبطون الأسفار، فجاء الخطيب البغدادي فجمع شتاتها، ونسق بينها, وميز معالمها, ورتب مسائلها، وصنف في ذلك عدة كتب، فهو بحق صاحب الأيادي البيضاء، على أهل الحديث خاصة، وعلى المسلمين عامة, في رسم معالم هذا العلم، وبيان حدوده. وهذا الكتاب واحد من تلك الكتب التي ألفها الخطيب في هذا المقصد ، عرض فيه الخطيب لغالب مباحث هذا العلم. وقد رتب مادة الكتاب ـ والتي ساقها بأسانيده ـ في عدة أبواب وتحت عدد من التراجم, بدأها بباب في التسوية بين الكتاب والسنة في العمل والتكليف، وختمها بباب في الترجيح بين الأخبار. وقد تمثلت هذه المادة في(1316) نصًا مسندًا، وقع في ثناياها إفادات الخطيب وتقريراته ، وما يوضحه من الأسس ، وما يؤصله من القواعد المستنبطة من هذه النصوص. قال رحمه الله في مقدمته: "وأنا أذكر بمشيئة الله تعالى وتوفيقه في هذا الكتاب ما بطالب الحديث حاجة إلى معرفته وبالمتفقه فاقة إلى حفظه ودراسته من بيان أصول علم الحديث وشرائطه وأشرح من مذاهب سلف الرواة والنقلة في ذلك ما يكثر نفعه وتعم فائدته ويستدل به على فضل المحدثين واجتهادهم في حفظ الدين ونفيهم تحريف الغالين وانتحال المبطلين ببيان الأصول من الجرح والتعديل والتصحيح والتعليل وأقوال الحفاظ في مراعاة الألفاظ، وحكم التدليس والاحتجاج بالمراسيل والنقل عن أهل الغفلة ومن لا يضبط الرواية، وذكر من يرغب عن السماع منه لسوء مذهبه، والعرض على الراوي، والفرق بين قول حدثنا وأخبرنا وأنبأنا، وجواز إصلاح اللحن والخطأ في الحديث، ووجوب العمل بأخبار الآحاد والحجة على من أنكر ذلك، وحكم الرواية على الشك وغلبة الظن واختلاف الروايات بتغاير العبارات ومتى يصح سماع الصغير، وما جاء في المناولة وشرائط صحة الإجازة والمكاتبة وغير ذلك مما يقف عليه من تأمله ونظر فيه إذا انتهى إليه، وبالله أستعين وهو حسبي ونعم الوكيل". وقد طبع في مجلد.

تحميل
تم تحميل 1517

2006-06-02 22:37:19

مسند الإمام أحمد

المؤلف : أحمد بن حنبل
اسم الكتاب : مسند الإمام أحمد
تصنيف الكتاب : متون الحديث
حجم الملف : 0
مسار الملف : http://dar-coran.ddns.net/webdar/elect-kotoub/httpdocs/motoun-alhadit/mousnad-ahmad.zip

نبذة عن كتاب:
وضع الإمام أحمد هذا الكتاب ليكون مرجعا للمسلمين، وجعله مرتبا على أسماء الصحابة الذين يروون الأحاديث، كما هي طريقة المسانيد، فجاء كتابا كبير الحجم، يبلغ عدد أحاديثه ثلاثين ألفا تقريبا.فيها الصحيح والحسن والضعيف، ومنها أحاديث يسيرة شديدة الضعف.قال الحافظ ابن حجر في كتابه تعجيل المنفعة : ليس في المسند حديث لاأصل له، إلا ثلاثة أحاديث أو أربعة. وقال الهيثمي في زوائد المسند : إن مسند أحمد أصح صحيحا من غيره،لايوازي مسند أحمد كتاب مسند في كثرته وحسن سياقته .

تحميل
تم تحميل 1604

2006-06-07 22:02:05

مجموع فتاوى ورسائل الشيخ محمد بن عثيمين

المؤلف : محمد بن صالح بن عثيمين
اسم الكتاب : مجموع فتاوى ورسائل الشيخ محمد بن عثيمين
تصنيف الكتاب : الفتاوى
حجم الملف : 0
مسار الملف : http://dar-coran.ddns.net/webdar/elect-kotoub/httpdocs/alfatawa/fatawa-ibn-otaymin.zip

نبذة عن كتاب:
يضم هذا المجموع كتب الشيخ ورسائله ومقالاته وفتاواه في العقيدة والفقه والحديث والتفسير.

تحميل
تم تحميل 2564

2006-06-15 20:53:49

الدرر في اختصار المغازي والسير

المؤلف : أبوعمر يوسف بن عبد البر القرطبي
اسم الكتاب : الدرر في اختصار المغازي والسير
تصنيف الكتاب : السيرة وحقوق النبي صلى الله عليه وسلم
حجم الملف : 0
مسار الملف : http://dar-coran.ddns.net/webdar/elect-kotoub/httpdocs/ssira-hokok-annabi/adourar-fi--ikhtissar-almaghazi-wassiyar.zip

نبذة عن كتاب:
كتاب مختصر في السيرة النبوية، اقتصر المؤلف فيه على بيان مبعث النبي صلى الله عليه وسلم، وابتداء نبوته، وأول أمره في رسالته، ومغازيه وسيرته، مقتبسا ذلك مما أورده موسى بن عقبة في "المغازي" ومحمد بن إسحاق في "السيرة النبوية" ومن غيرهما، وسكت عن باقي السيرة النبوية من مولده صلى الله عليه وسلم ونسبه وحال نشأته وأطوار حياته قبل البعثة،لأنه ذكرها في صدر كتابه "الاستيعاب في معرفة الأصحاب". وألف ابن عبد البر "الدرر" بطريقة تدوين الحديث، لأنه كان محدثا وحافظا، فابتعد عن ذكر الروايات الضعيفة، وناقش ما رواه غيره من ضعيف الأخبار بميزان الجرح والتعديل للرواة والأسانيد، وأبدى رأيه الصريح في جوانب من السيرة لتحرير الآراء، وترجيح ما يراه قويا.

تحميل
تم تحميل 1923

2006-06-15 20:56:37

شرح معاني الآثار

المؤلف : أبو جعفر أحمد بن محمد الطحاوي
اسم الكتاب : شرح معاني الآثار
تصنيف الكتاب : شروح الحديث
حجم الملف : 0
مسار الملف : http://dar-coran.ddns.net/webdar/elect-kotoub/httpdocs/chorouh-alhadit/charh-maani-alatar.zip

نبذة عن كتاب:
كتاب في أحاديث الأحكام، وأدلة المسائل الخلافية، مرتب على الكتب والأبواب الفقهية، ذكر فيه الطحاوي الآثار المأثورة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الأحكام التي يتوهم أن بعضها ينقض بعض، وبين ناسخها ومنسوخها، ومقيدها من مطلقها، وما يجب به العمل، وما لايجب، ويسوق الآثار التي يتمسك بها أهل الخلاف، ويبين سندها ومتنها وأقوال الصحابة والأئمة والعلماء فيها. والكتاب يقع في أربعة أجزاء ويسمى أحيانا باسم معاني الآثار.

تحميل
تم تحميل 1836
الكتب الإلكترونية 747 / 30

جميع الحقوق محفوظة 2020. ©