× المنتديات إذاعة دار القرآن البث المباشر القرآن الكريم الدروس والمحاضرات المسموعة الدروس والمحاضرات المرئية الكتب الناطقة قسم الكتب الكتب الإلكترونية قسم الكتب الضوئية المخطوطات الردود والمقالات الفتاوى الشرعية البرامج الاسلامية خدمات الموقع بوابات المعاهد الالكترونية بوابة المقارىء الالكترونية

2005-11-20 18:21:26

إعلام الموقعين عن رب العالمين

المؤلف : أبو بكر ابن القيم
اسم الكتاب : إعلام الموقعين عن رب العالمين
تصنيف الكتاب : أصول الفقه
الموقع :
حجم الملف : 0
مسار الملف : http://dar-coran.ddns.net/webdar/kotob/httpdocs/ossoul-alfikh/ilam-almowakiain.zip

نبذة عن كتاب:
السمة البارزة في هذا الكتاب: مباحثه الأصولية، واستطراداته الفقهيّة التي جمعها عِقْدُ أسرار الشريعة، في صورة قواعد مطرّدة معللّة غالباً، لا يشذ منها شيء عن العقل الصحيح، والذوق السليم، فضلاً عن نَصِّ الشارع الحكيم، وكيف يشذ؛ ومبناه ولحمته وسُداه نصوص الوحيين الشريفين، وآثار السلف ومنهجهم في التلقي والاستنباط والفتوى.وثمت استطرادات في معالجة مسائل امتحن بسببها المصنّف، وهي ثمار لتلك القواعد والأصول والأسرار التي قامت بقوة في نفس صاحبها، وتبرهنت عنده بأدلتها القويّة التي وردت على وجه القطع في عموم نصوص الشرعة المطهرة، فأورث هذا عنده دفاعاً عنها وصدعاً بها، لا يثنيه عنهما لسان ابن حزم، ولا سيف الحجاج.وهذا مسرد بأهم العناوين والموضوعات المطروقة في هذا الكتاب:الفصول الأول من (الإعلام) خصصت للكلام عن الفتوى، كونها توقيعاً عن الله تعالى، مع ذكر أسماء أشهر الموقعين عن الله، بدءاً برسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم الصحابة ثم التابعين، ثم فقهاء الأمصار الإسلامية شرقاً وغرباً. ثم ذكر المؤلف كتاب عمر بن الخطاب إلى أبي موسى الأشعري، والمتضمن أصولاً في القضاء والحكم.ثم أسهب – يرحمه الله – بعدُ في الحديث عن القياس (الرأي) عند قول عمر لأبي موسى "وقايس الأمور".فأصّل للقياس، وبيّن أقاويل العلماء في إثباته أو نفيه، مع ذكر دلائلهم ومناقشاتهم بل ومطاحناتهم فيه، وبيان الحق الذي انفصل به من هذا البحث الطويل.ثم بعد إتمام المصنف شرح كتاب عمر وما يتعلق به من استطرادٍ وتفصيل وتأصيل وتدليل بتقرير حرمة الإفتاء في دين الله بغير علم، فصّل القول في مسائل التقليد وما يتعلق بها من أحكام، مع ذكر مسائل العمل مع النصوص توظيفها في الدلالة على ما يتعلق بها من الأحكام، مع ذكر مسائل الزيادة على النص، والعرف ومدى حجيته في الشريعة، والمقاصد ومدى اعتبارها في التصرفات، ثم دخل من باب المقاصد فأطال النفس في مباحث الحيل، وصورها وأقسامها، ثم تعرّض لقاعدة سَدّ الذرائع وتأصيلها، وتقرير دلائلها، ثم ذكر الخلاف والاجتهاد – استطراداً – وبين خطأ إطلاق قول من قال: " لا إنكار في مسائل الخلاف " مع بيان الفرق بين مسائل الخلاف ومسائل الاجتهاد.ثم بيّن بعدُ حُجية أقوال الصحابة، وما وقع فيها من خلافٍ، بالدلائل والترجيح.

تحميل
تم تحميل 1466

2005-11-20 18:24:50

الرسالة

المؤلف : محمد بن إدريس الشافعي
اسم الكتاب : الرسالة
تصنيف الكتاب : أصول الفقه
الموقع :
حجم الملف : 0
مسار الملف : http://dar-coran.ddns.net/webdar/kotob/httpdocs/ossoul-alfikh/arressalah.zip

نبذة عن كتاب:
هو كتاب أصول الفقه الشافعي، وهو أول كتاب ألف في أصول الفقه بل وأول كتاب ألف في أصول الحديث أيضا، تكلم فيه الشافعي عن العام والمخصوص والناسخ والمنسوخ والإستحسان وغيرها من أبواب الأصول، وتعتبر كتب أصول الفقه والحديث عالة على هذا الكتاب.

تحميل
تم تحميل 811

2005-11-20 18:26:44

الإحكام في أصول الأحكام

المؤلف : أبو محمد علي بن حزم الأندلسي
اسم الكتاب : الإحكام في أصول الأحكام
تصنيف الكتاب : أصول الفقه
الموقع :
حجم الملف : 0
مسار الملف : http://dar-coran.ddns.net/webdar/kotob/httpdocs/ossoul-alfikh/alehkam-bnohazm.zip

نبذة عن كتاب:
كتاب في أصول الفقه الإسلامي يبحث في الألفاظ وما يتعلق بها، والأدلة الشرعية : القرآن والسنة والكلام في الأخبار وأحكامها في فصل مطول، وعرض للأوامر والنواهي الواردة في القرآن والسنة والعموم والخصوص، والجمع والاستثناء والكناية بالضمير والإشارة والإعجاز والتشبيه، والنسخ والمتشابه، ثم تكلم في ختام الكتاب عن مبحث الإجماع.

تحميل
تم تحميل 788

2005-11-20 18:28:36

اللُمَع في أصول الفقه

المؤلف : أبو إسحاق إبراهيم بن علي بن يوسف الشيرازي
اسم الكتاب : اللُمَع في أصول الفقه
تصنيف الكتاب : أصول الفقه
الموقع :
حجم الملف : 0
مسار الملف : http://dar-coran.ddns.net/webdar/kotob/httpdocs/ossoul-alfikh/alloumaa.zip

نبذة عن كتاب:
يعد كتاب اللمع للإمام الشيرازي من أهم الكتب التي ألفت في علم أصول الفقه عامة؛ وهو اختصار لكتاب التبصرة في أصول الفقه غير أنه يتميز عن باقي كتب الأصول بأنه يحتوي على كثير من الأدلة والمناقشات القوية والمفيدة، لذا أطلق عليه المؤلف اسم اللمع، ولعله أراد بهذه التسيمة إبراز الكتاب ولمعانه بين كتب أصول الفقه المختلفة.

تحميل
تم تحميل 763

2005-11-20 18:30:41

شرح الورقات في أصول الفقه

المؤلف : جلال الدين محمد بن أحمد المحلي الشافعي
اسم الكتاب : شرح الورقات في أصول الفقه
تصنيف الكتاب : أصول الفقه
الموقع :
حجم الملف : 0
مسار الملف : http://dar-coran.ddns.net/webdar/kotob/httpdocs/ossoul-alfikh/alwarakat-almahalli.zip

نبذة عن كتاب:
هذا الكتاب شرح لمتن الورقات في أصول الفقه للإمام الجويني وهو من أهم الشروح وأفضلها وأودعه مؤلفه كثيرا من النكت والفوائد والتي استفاد منها أكثر شرّاح الورقات وهذا الشرح صعب العبارة غامض الإشارة يحتاج إلى من يحل غوامضه ويبين المراد من عبارته ولهذا فقد تصدى بعض العلماء لشرحه.

تحميل
تم تحميل 909

2005-11-20 18:33:37

الأشباه والنظائر

المؤلف : جلال الدين السيوطي
اسم الكتاب : الأشباه والنظائر
تصنيف الكتاب : أصول الفقه
الموقع :
حجم الملف : 0
مسار الملف : http://dar-coran.ddns.net/webdar/kotob/httpdocs/ossoul-alfikh/alashbah-wannadayer.zip

نبذة عن كتاب:
يعتبر كتاب السيوطي هذا من أهم كتب الأشباه والنظائر . وقد أمضى المؤلف زمنا طويلا في جمع مادته، ومما يدل على أهميته اعتماد ابن نجيم عليه . وقد رتبه على سبعة كتب : 1ـ شرح القواعد الخمس التي يرجع إليها جميع مسائل الفقه . 2ـ القواعد الكلية، ـ3ـ القواعد المختلف فيها (20 قاعدة) . 4ـ أحكام يكثر دورها ويقبح على الفقيه جهلها كأحكام الناسي والجاهل . 5ـ نظائر الأبواب (مرتب على الأبواب الفقهية) . 6ـ ما افترقت فيه أبواب فقهية : كالفرق بين اللمس والمس . 7ـ في نظائر شتى فهو كتاب ينمي الملكة الفقهية عند الفقيه، وعقلية الجمع والتفريق.

تحميل
تم تحميل 866

2005-11-20 18:36:12

إرشاد الفحول إلى تحقيق الحق من علم الأصول

المؤلف : محمد بن علي الشوكاني
اسم الكتاب : إرشاد الفحول إلى تحقيق الحق من علم الأصول
تصنيف الكتاب : أصول الفقه
الموقع :
حجم الملف : 0
مسار الملف : http://dar-coran.ddns.net/webdar/kotob/httpdocs/ossoul-alfikh/irchad-alfohol.zip

نبذة عن كتاب:
وهو كتاب في أصول الفقه، استفاد فيه المؤلف مما كتبه السابقون، وجمع خلاصة علم الأصول، ورتبه أحسن ترتيب، وجعله في مقدمة، وسبعة مقاصد، وخاتمة. وعرض الشوكاني في المقدمة تعريف علم الأصول، والأحكام الشرعية، والمبادىء اللغوية في الأصول، وتقسيم اللفظ، والمقصد الأول في الكتاب، والثاني في السنة وما يتعلق فيها من مباحث، والثالث في الإجماع، والرابع فب الأوامر والنواهي والمباحث التي تشمل المصادر الثلاثة السابقة، والخامس في القياس والإستدلال، والسادس في الاجتهاد، والسابع في التعادل والترجيح، والخاتمة في حكم الأصل في الأشياء، ومسألة شكر المنعم عقلا. ومنهج الشوكاني في الكتاب أن يحقق المبادىء الأصولية، ثم يذكر مذاهب علماء الأصول فيها، ونسبة كل قول لصاحبه، وأدلة كل مذهب، وترجيح ما يراه حقا.

تحميل
تم تحميل 1005

2005-11-20 18:37:58

القواعد في الفقه الإسلامي

المؤلف : زين الدين ابن رجب الحنبلي
اسم الكتاب : القواعد في الفقه الإسلامي
تصنيف الكتاب : أصول الفقه
الموقع :
حجم الملف : 0
مسار الملف : http://dar-coran.ddns.net/webdar/kotob/httpdocs/ossoul-alfikh/kawaed-alfikh.zip

نبذة عن كتاب:
كتاب يبحث في الفقه الإسلامي، جمع فيه المصنف قواعد فقهية مهمة في المذهب الحنبلي تضبط للفقيه أصول المذهب، وقد اشتمل الكتاب على 160 قاعدة في مختلف الكتب والأبواب الفقهية، واستخرج المصنف منها المسائل المفرعة عنها.

تحميل
تم تحميل 767

2005-11-20 19:27:39

أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن

المؤلف : محمد الأمين الشنقيطي
اسم الكتاب : أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن
تصنيف الكتاب : تفسير القرآن
الموقع :
حجم الملف : 0
مسار الملف : http://dar-coran.ddns.net/webdar/kotob/httpdocs/attafssir/adoi-albayan.zip

نبذة عن كتاب:
كتاب يبحث في علم من علوم التفسير وهو تفسير القرآن بالقرآن فهو يوضح المعنى الوارد في الآيات من آيات أخرى أو بعض الأحاديث وهو لا يتعرض للرأي إلا في القليل النادر أو حيث يحتاج إليه في هذا المجال، مع اهتمامه الكبير بآيات الأحكام شرحا لمسائلها وتفصيلا لأقوال الفقهاء فيها. قال الشيخ المغراوي حفظه الله: الشيخ محمد الأمين الشنقيطي من العلماء الأفاضل الذين من الله عليهم بالدخول في الاعتقاد السلفي ونصرته بقلمه البارع خلاف ما عليه أبناء جلدته في تعصبهم للعقيدة الأشعرية والتعصب المذهبي الممقوت، فقد بحث رحمه الله عند قوله تعالى في سورة الأعراف: ((إن ربكم الله الذي خلق السموات والأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش)) بحثا طويلا في مسألة الصفات عموما، وعقد مقارنة جيدة بين صفات الخالق وصفات المخلوق، وما بينهما من الفرق، وأن كل واحد من الخالق والمخلوق له صفة تليق به، فالخالق له صفات تليق بجلاله وعظمته وكلامه، والمخلوق له صفات تليق بضعفه وعجزه وكمال نقصانه ناقلا ذلك من كتب شيخ الإسلام ابن تيمية، وبين فساد التقسيم الأشعري الذي قعده متأخرو مدعي الأشعرية لصفات من سلبية ونفسية ومعنوية ومعان. فرحمة الله عليه رحمة واسعة. .

تحميل
تم تحميل 1811

2005-11-20 19:35:25

معالم التنزيل

المؤلف : أبو الحسين البغوي
اسم الكتاب : معالم التنزيل
تصنيف الكتاب : تفسير القرآن
الموقع :
حجم الملف : 0
مسار الملف : http://dar-coran.ddns.net/webdar/kotob/httpdocs/attafssir/albaghawi.zip

نبذة عن كتاب:
كتاب متوسط, نقل فيه مصنفه عن مفسري الصحابة والتابعين ومن بعدهم. وهو من أجلّ الكتب وأنبلها سار على منهج السلف في الأسماء والصفات حاوٍ للصحيح من الأقوال, عارٍ عن الغموض والتكلف في توضيح النص القرآني, محلى بالأحاديث النبوية والآثار الغالب عليها الصحة. قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: والبغوي تفسيره مختصر من الثعالبي لكنه صان تفسيره عن الأحاديث الموضوعة والآراء المبتدعة. وقد سئل شيخ الإسلام رحمه الله عن أي التفاسير أقرب إلى الكتاب والسنة ؟ الزمخشري أم القرطبي أم البغوي ؟ أو غير هؤلاء ؟ فأجاب: "وأما التفاسير الثلاثة المسؤول عنها فأسلمها من البدعة والأحاديث الضعيفة – البغوي" الفتاوى (13/386). قال الشيخ المغراوي حفظه الله: الإمام البغوي سلفي في عقيدة الأسماء والصفات يثبت لله ما أثبته لنفسه، له مقدمة مفيدة في كتابه شرح السنة، بين فيها عقيدة السلف في الأسماء والصفات. وأما تفسيره فالغالب عليه فيه في الصفات الإثبات، وقد أول في بعضها تبعا للثعلبي وسكت عن البعض وأجمل في البعض.

تحميل
تم تحميل 795
الكتب 2629 / 60

جميع الحقوق محفوظة 2020. ©