× المنتديات إذاعة دار القرآن البث المباشر القرآن الكريم الدروس والمحاضرات المسموعة الدروس والمحاضرات المرئية الكتب الناطقة قسم الكتب الكتب الإلكترونية قسم الكتب الضوئية المخطوطات الردود والمقالات الفتاوى الشرعية البرامج الاسلامية خدمات الموقع بوابات المعاهد الالكترونية بوابة المقارىء الالكترونية

2005-12-18 12:20:23

أهوال القبور

المؤلف : ابن رجب الحنبلي
اسم الكتاب : أهوال القبور
تصنيف الكتاب : الزهد والرقائق
الموقع :
حجم الملف : 0
مسار الملف : http://dar-coran.ddns.net/webdar/kotob/httpdocs/azzouhd-warrakaik/ahwal-alkobour.zip

نبذة عن كتاب:
هذا الكتاب جمع فيه مؤلفه ما ورد من الأحاديث والأخبار الواردة في شأن البرزخ وأحوال الموتى، وما أعده الله للعبد في قبره من العذاب أو النعيم. قال رحمه الله تعالى: "وقد سألني بعض الإخوان الصالحين أن أجمع لهم ما ورد من أخبار البرزخ وأحوال الموتى الذاهبين، فإن في سماع ذلك للقلوب عظة ، وهو يحدث لأهل الغفلة الانتباه واليقظة، فاستخرت الله تعالى في جمع ما ورد في ذلك من الكتاب والسنة وأخبار سلف الأمة، وما ورد في الاتعاظ بالقبور وكلام الحكماء من منظوم ومنثور، كل ذلك على وجه الاختصار، لأن استيعاب ذلك يوجب الملل للإطالة والإكثار.

تحميل
تم تحميل 1030

2005-12-18 12:41:28

فضل علم السلف على علم الخلف

المؤلف : ابن رجب الحنبلي
اسم الكتاب : فضل علم السلف على علم الخلف
تصنيف الكتاب : الزهد والرقائق
الموقع :
حجم الملف : 0
مسار الملف : http://dar-coran.ddns.net/webdar/kotob/httpdocs/azzouhd-warrakaik/fadl-ailmassalaf.zip

نبذة عن كتاب:
هذه رسالة صغيرة في حجمها قيمة في بابها، عرف فيها الحافظ ابن رجب العلم النافع الذي ينتفع به صاحبه، والعلم غير النافع الذي يضر صاحبه ويكون وبالا عليه، وما أكثر العلم الذي لا ينفع صاحبه في هذه الأزمان، التي تلاشى فيها نور الوحي، وعز فيه الدعاة إلى الله الصادقون، وكثر الخوض في الفلسفة وعلم الكلام، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول في دعائه: "وأعوذ بك من علم لا ينفع". كما بين الحافظ ابن رجب فضل علم السلف الصالحين والأئمة المهتدين على علم من بعدهم من الخلف، وما بينهما من التفاوت العظيم، وأن علم السلف رحمهم الله قليل كثير البركة، وعلم الخلف كثير قليل البركة. قال رحمه الله: " أما بعد فهذه كلمات مختصرة في معنى العلم وانقسامه إلى علم نافع وعلم غير نافع، والتنبيه على فضل علم السلف على علم الخلف".

تحميل
تم تحميل 808

2005-12-18 12:45:42

الجنة دار الأبرار والطريق الموصل إليها

المؤلف : أبو بكر جابر الجزائري
اسم الكتاب : الجنة دار الأبرار والطريق الموصل إليها
تصنيف الكتاب : الزهد والرقائق
الموقع :
حجم الملف : 0
مسار الملف : http://dar-coran.ddns.net/webdar/kotob/httpdocs/azzouhd-warrakaik/aljanna-daralabrar.zip

نبذة عن كتاب:
هذه رسالة صغيرة الحجم، غزيرة الفوائد، بين فيها الشيخ أبو بكر الجزائري أوصاف الجنة، وما أعده الله تعالى فيها للمؤمنين من النعيم المقيم، ومن الحور العين، ومن كل ما تشتهي الأنفس وتلذ الأعين، كل ذلك تحرى فيه الشيخ الاختصار والإيجاز، ذاكرا تلك الأوصاف دون التعرض لسياق دليلها من الكتاب والسنة، لكن ساقها بأسلوب ممتع سلس مشوق. وبعد أن ذكر أوصاف الجنان ونعيمها السرمدي قال: "واسمحوا لي أن أتقدمكم رائداً لكم لأصف طريقكم إلى جنة ربكم، ودار إقامتكم وكرامتكم". ثم ذكر أن أعظم ما يوصل العبد إلى الجنة أن يتحلى بالإيمان والعمل الصالح، وأن يتخلى عن الشرك والمعاصي. ثم أخذ في تفصيل ذلك وبيانه.

تحميل
تم تحميل 794

2005-12-18 12:47:58

التذكرة بأحوال الموتى وأمور الآخرة

المؤلف : أبو عبد الله القرطبي
اسم الكتاب : التذكرة بأحوال الموتى وأمور الآخرة
تصنيف الكتاب : الزهد والرقائق
الموقع :
حجم الملف : 0
مسار الملف : http://dar-coran.ddns.net/webdar/kotob/httpdocs/azzouhd-warrakaik/attadkira-lilkortabi.zip

نبذة عن كتاب:
هذا الكتاب ذكر فيه القرطبي كل ما يتعلق بأحوال الموتى، وما يتعلق بعذاب القبر ونعيمه، والبعث والنشور والنفخ في الصور، وأحوال الجنة والنار، وما يقع في آخر الزمان من الفتن والملاحم، وأشراط الساعة. وقد جعله القرطبي أقساما: فالقسم الأول: شمل الموت ومقدماته، ثم القبر وعذابه ونعيمه وما ينجي منه إلى نفخ البعث . والقسم الثاني: يبدأ بالبعث والنشور والنفخ في الصور ، والحشر والموقف وأهواله وما ينجي منه . والقسم الثالث: في دخول أهل الجنة الجنة وما أعد الله لأهلها من النعيم المقيم، وفي دخول أهل النار النار وما أُعد لأهلها من العذاب الأليم . والقسم الرابع : خصصه لذكر ما يكون بين يدي الساعة من الفتن والملاحم، ومن العلامات والأشراط. وقد بين منهجه في هذا الكتاب بقوله فيه: "نقلتُه من كتب الأئمة، وثقات أعلام هذه الأمة حسب ما رأيتُه أو رويتُه، وسترى ذلك منسوباً مُبيّناً، إن شاء الله تعالى، وبوّبتُه باباً باباً، وجعلت عَقِبَ كل بابٍ فصلاً أو فصولاً نذكرُ فيه ما يُحتاج إليه من بيان غريب ، أو فقهٍ في حديث، أو إيضاح مُشكلٍ، لِتكْمُل فائدته ، وتعظم مَنفعتُهُ". لكن يلاحظ على هذا الكتاب كونه مرتعا للكثير من الأحاديث الضعيفة والموضوعة والآثار الواهية، والأخبار الإسرائيلية، والحكايات الساقطة. وقد حاول مجموعة من المحققين أن يتداركوا هذا النقص بتحقيقه وإخراجه في حلة نقية صافية يستفيد منها القراء، وممن حققه تحقيقا علميا الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان. ويقع الكتاب في مجلد.

تحميل
تم تحميل 746

2005-12-18 12:49:27

تحفة الذاكرين بعدة الحصن الحصين

المؤلف : محمد بن علي الشوكاني
اسم الكتاب : تحفة الذاكرين بعدة الحصن الحصين
تصنيف الكتاب : الزهد والرقائق
الموقع :
حجم الملف : 0
مسار الملف : http://dar-coran.ddns.net/webdar/kotob/httpdocs/azzouhd-warrakaik/tohfat-addakirin.zip

نبذة عن كتاب:
هذا الكتاب شرح فيه الإمام الشوكاني كتاب: "عدة الحصن الحصين من كلام سيد المرسلين" للإمام شمس الدين محمد بن محمد بن الجزري، الذي جمع فيه الأذكار والدعوات المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وجعله في عشرة أبواب بين فيها فضل الذكر والدعاء والصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم وآداب ذلك. وطريقة الشوكاني في هذا الكتاب: تخريج ما ورد في كتاب ابن الجزري من الأحاديث وبيان درجتها تصحيحا أو تحسينا أو تضعيفا وبيان سبب ذلك، ويذكر في بعض الأحيان شرح الأحاديث وبيان غريبها.

تحميل
تم تحميل 803

2005-12-18 12:50:54

رياض الصالحين

المؤلف : محي الدين يحي بن شرف النووي
اسم الكتاب : رياض الصالحين
تصنيف الكتاب : الزهد والرقائق
الموقع :
حجم الملف : 0
مسار الملف : http://dar-coran.ddns.net/webdar/kotob/httpdocs/azzouhd-warrakaik/riad-assalihin.zip

نبذة عن كتاب:
إن كتاب: "رياض الصالحين " من الكتب الشريفة النافعة ، فقد جمع بين دفتيه جوامع الكلم من حديث النبي صلى الله عليه وسلم وآيات كتاب الله العزيز ، جعله مصنفه مشتملاً على ما يكون طريقاً لصاحبه إلى الآخرة ، ومحصِّلاً لآدابه الباطنة والظاهرة، جامعاً للترغيب والترهيب وسائر أنواع آداب السائرين إلى الله: من أحاديث الزهد وتهذيب الأخلاق، وطهارات القلوب وعلاجها ، وصيانة الجوارح وإزالة اعوجاجها، وكل ما يهم المسلم من الأحكام والمأمورات والمنهيات. والتزم فيه: أن لا يذكر إلا حديث صحيحاً، ذاكراً من خرّجه، مُصدِّراً أبواب الكتاب بآيات قرآنية، مع ضبط ما يحتاج إلى ضبط من ألفاظ الأحاديث أو شرح معنى خفي من ألفاظه، فجاء كتابا جامعاً في بابه، لذلك اهتم العلماء به شرحاً وتحقيقاً وتعليقاً، واهتم به العامة قراءة وتدبراً وتطبيقاً، حتى إنك قلما ترى بيتاً ولا مكتبة ولا مسجداً في مشارق الأرض ومغاربها إلا وتجد فيها هذا الكتاب. لكن وإن كان شرط الإمام النووي هو إيراد ما صح من الحديث؛ فقد اشتمل الكتاب على بعض الأحاديث الضعيفة، وقد بينها العلماء رحمهم الله -مثل الشيخ الألباني رحمه الله وغيره- مما زاد من قيمة الكتاب وأهميته.

تحميل
تم تحميل 685

2005-12-18 12:53:27

الأخلاق والسير

المؤلف : أبو محمد علي بن حزم الأندلسي
اسم الكتاب : الأخلاق والسير
تصنيف الكتاب : الزهد والرقائق
الموقع :
حجم الملف : 0
مسار الملف : http://dar-coran.ddns.net/webdar/kotob/httpdocs/azzouhd-warrakaik/alakhlak-wassiyar.zip

نبذة عن كتاب:
قال عنه رحمه الله: "فإني جمعت في كتابي هذا معاني كثيرة أفادنيها واهب التمييز تعالى بمرور الأيام و تعاقب الأحوال بما منحني عز وجل من التفهم بتصاريف الزمان ، والإشراف على أحواله، حتى أنفقت في ذلك أكثر عمري، وآثرت تقييد ذلك بالمطالعة له والفكرة فيه على جميع اللذات التي تميل إليها أكثر النفوس، و على الازدياد من فضول المال. و زممت كل ما سبرت من ذلك بهذا الكتاب لينفع الله به من يشاء من عباده ممن يصل إليه ما أتعبت فيه نفسي، و أجهدتها فيه و أطلت فيه فكري فيأخذه عفواً، و أُهديت إليه هنيئًا، فيكون ذلك أفضل له من كنوز المال و عقد الأملاك إذا تدبره ويسره الله تعالى لاستعماله". ويقع في مجلدة لطيفة.

تحميل
تم تحميل 760

2005-12-18 12:55:01

التماس السعد في الوفاء بالوعد

المؤلف : محمد بن عبد الرحمن السخاوي
اسم الكتاب : التماس السعد في الوفاء بالوعد
تصنيف الكتاب : الزهد والرقائق
الموقع :
حجم الملف : 0
مسار الملف : http://dar-coran.ddns.net/webdar/kotob/httpdocs/azzouhd-warrakaik/iltimass-assaad.zip

نبذة عن كتاب:
جمع المؤلف في هذا الكتاب ما تيسر له من الأحاديث والآثار والأشعار في الوفاء بالعهد وحكمه ومنزلته. قال رحمه الله: "وبعد فهذا تصنيف لطيف سميته: "‏التماس السعد في الوفاء بالوعد‏"، جمعت فيه ما تيسر لي الوقوف عليه من الأحاديث والآثار ومناسبات الأشعار وافتتحته بآية في المعنى مع طرف من تفسيرها الأسنى ليتوافق دليل السنة والكتاب".

تحميل
تم تحميل 702

2005-12-18 12:56:34

الزواجر عن اقتراف الكبائر

المؤلف : ابن حجر الهيتمي
اسم الكتاب : الزواجر عن اقتراف الكبائر
تصنيف الكتاب : الزهد والرقائق
الموقع :
حجم الملف : 0
مسار الملف : http://dar-coran.ddns.net/webdar/kotob/httpdocs/azzouhd-warrakaik/azzawajir-alhaytami.zip

نبذة عن كتاب:
يعد كتاب الهيتمي أجمع كتاب في باب الكبائر، صدره بمقدمة في تعريف الكبائر وما وقع للناس فيها، وفي عدها وما يتعلق بها وذلك في بابين: الأول في الكبائر الباطنة وما يتبعها مما لا علاقة له بأبواب الفقه. والثاني في الكبائر الظاهرة، وقد رتب ذلك على أبواب الفقه الشافعي، لما في ذلك من تيسير الكشف عن محالها، وأما تفاصيل مراتبها فُحشا وقُبحا فأشار إليه في كل منها بما يدل عليه ويهدي إليه. وذكر خاتمة في ذكر فضائل التوبة. ثم في ذكر النار ووصفها، ثم في ذكر الجنة وصفاتها. وحشاه مؤلفه بجملة كبيرة من الأحاديث الواهية والموضوعة والحكايات الباطلة. ويقع في مجلدين.

تحميل
تم تحميل 699

2005-12-18 12:58:12

أدب الدنيا والدين

المؤلف : علي بن محمد بن حبيب الماوردي الشافعي
اسم الكتاب : أدب الدنيا والدين
تصنيف الكتاب : الزهد والرقائق
الموقع :
حجم الملف : 0
مسار الملف : http://dar-coran.ddns.net/webdar/kotob/httpdocs/azzouhd-warrakaik/adab-addonyawaddin.zip

نبذة عن كتاب:
كتاب ضمنه صاحبه جملة من الأخلاق والآداب التي يصلح بها سلوك العبد وتستقيم أخلاقه. قال المؤلف رحمه الله: أَعْظَمُ الأمُورِ خَطَرًا وَقَدْرًا وَأَعُمُّهَا نَفْعًا وَرِفْدًا مَا اسْتَقَامَ بِهِ الدِّينُ وَالدُّنْيَا وَانْتَظَمَ بِهِ صَلاَحُ الآخِرَةِ والأولى؛ لأن بِاسْتِقَامَةِ الدِّينِ تَصِحُّ الْعِبَادَةُ، وَبِصَلاَحِ الدُّنْيَا تَتِمُّ السَّعَادَةُ. وَقَدْ تَوَخَّيْت بِهَذَا الْكِتَابِ الإشارة إلَى آدَابِهِمَا، وَتَفْصِيلَ مَا أُجْمِلَ مِنْ أَحْوَالِهِمَا، عَلَى أَعْدَلِ الأمرين مِنْ إيجَازٍ وَبَسْطٍ أَجْمَعُ فِيهِ بَيْنَ تَحْقِيقِ الْفُقَهَاءِ، وَتَرْقِيقِ الأدباء، فَلاَ يَنْبُو عَنْ فَهْمٍ، وَلاَ يَدِقُّ فِي وَهْمٍ، مُسْتَشْهِدًا مِنْ كِتَابِ اللَّهِ - جَلَّ اسْمُهُ - بِمَا يَقْتَضِيهِ، وَمِنْ سُنَنِ رَسُولِ اللَّهِ - صَلَوَاتُ اللَّهِ عَلَيْهِ - بِمَا يُضَاهِيهِ، ثُمَّ مُتْبِعًا ذَلِكَ بِأَمْثَالِ الْحُكَمَاءِ، وَآدَابِ الْبُلَغَاءِ، وَأَقْوَالِ الشُّعَرَاءِ؛ لأن الْقُلُوبَ تَرْتَاحُ إلَى الْفُنُونِ الْمُخْتَلِفَةِ وَتَسْأَمُ مِنْ الْفَنِّ الْوَاحِدِ... وَجَعَلْت مَا تَضَمَّنَهُ هَذَا الْكِتَابُ خَمْسَةَ أَبْوَابٍ: الْبَاب الأول: فِي فَضْلِ الْعَقْلِ وَذَمِّ الْهَوَى. الْبَابِ الثَّانِي: فِي أَدَبِ الْعِلْمِ. الْبَابِ الثَّالِثِ: فِي أَدَبِ الدَّيْنِ. الْبَابِ الرَّابِعِ: فِي أَدَبِ الدُّنْيَا. الْبَابِ الْخَامِسِ: فِي أَدَبِ النَّفْسِ. ويقع في مجلد واحد.

تحميل
تم تحميل 723
الكتب 2629 / 120

جميع الحقوق محفوظة 2020. ©