× المنتديات إذاعة دار القرآن البث المباشر القرآن الكريم الدروس والمحاضرات المسموعة الدروس والمحاضرات المرئية الكتب الناطقة قسم الكتب الكتب الإلكترونية قسم الكتب الضوئية المخطوطات الردود والمقالات الفتاوى الشرعية البرامج الاسلامية خدمات الموقع بوابات المعاهد الالكترونية بوابة المقارىء الالكترونية
بيان في الرد على الجرائد والمجلات العلمانية التي طعنت في شرع الله بجواز تزويج الصغيرة القادرة للشيخ المغراوي
بسم الله الرحمن الرحيم .. نشرت بعض الجرائد المغربية فتوى لي نقلوها من موقعنا الإلكتروني
وردت علينا من خارج المغرب عبر الأنترنت وقررت فيها أن الشرع لم يحدد سنا معينة للزواج، وأن بعض الصغيرات فاقت بعض الكبيرات نجاحا في الزواج..والمفروض في أي منتقد لفتوى أو فكرة أو معلومة أن يرجع إلى المتخصصين فيسألهم عن صحة المعلومة ومدى توثيقها في المصادر العلمية، وهذا هو ما يقتضيه الرد العلمي الذي ينبني على الأصول والأدلة، وإذا اختل هذا ودخل الكاتب المنتقد في غير ميدانه وتكلم فيما لا يعلم يفسد أكثر مما يصلح و لهذا قال تعالى: {وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً} (36) سورة الإسراء. و قال : {قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَن تُشْرِكُواْ بِاللّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَن تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ} (33) سورة الأعراف. 

فجعل الله تعالى القول عليه بغير علم أعظم الموبقات بل هو أعظم من الشرك، و يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: "إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من العباد ، ولكن يقبض العلم بقبض العلماء، حتى إذا لم يبق عالما، اتخذ الناس رؤوسا جهالا، فسئلوا ، فأفتوا بغير علم، فضلوا وأضلوا" رواه البخاري ومسلم.


و هذا الأمر الذي استقبحته بعض وسائل الإعلام وتناقلته بعض الصحف العلمانية وارد في حديث نبوي شريف في أوثق مصادر الإسلام وأصحها وهو صحيح الإمام البخاري وصحيح الإمام مسلم، فعن عائشة رضي الله عنها ((أن النبي صلى الله عليه وسلم تزوجها وهي بنت ست سنين، وبنى بها وهي بنت تسع سنين)) البخاري رقم5134 ومسلم رقم 1422.


فهل جاء المغراوي بشيء من عنده وهل زاد على ما في الحديث النبوي الصحيح, ألم تكن عائشة رضي الله عنها قد فاقت نساء زمانها، وكانت نعم الزوجة الصالحة علما وعملا وتبعلا.. وقال فيها النبي صلى الله عليه و سلم: ''فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام'' رواه البخاري 3433.


فإقامة دعوى على صاحب هذه الفتوى والطعن فيها في الصحف والمجلات - بالألفاظ القاذعة التي لا تليق بالسوقة فضلا عن الصحافيين ورجال الإعلام - إقامة دعوى وطعن في الرسول صلى الله عليه وسلم وفي فقهاء الإسلام قاطبة، الذين أجازوا الزواج بالصغيرة القادرة على متطلباته وعلى رأسهم فقهاء المذاهب الأربعة: الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة، وطعن في مصادر الإسلام الصحيحة من كتب الحديث والتفسير والسيرة. ثم إني في فتواي قيدت فقلت: ((..فمتى كان في المرأة إمكانية لتحتمل الرجل فتزوج، على أي سن كانت، طبعا السنوات الصغيرة والصغيرة جدا، هذه لا يتصور فيها زواج ولانكاح، ولكن قد تظهر الابنة في سن العاشرة ، والحادية عشر، والثانية عشر، والثالثة عشر، ويكون لها جسم وعقل وبنية ومؤهلات تمكنها من الزواج، فهذا أمر وهذا شهدناه وعرفناه وسمعنا به، وحُدثنا به أن بنات التسعة لهن من القدرة على النكاح ما للكبيرات من بنات العشرينات فما فوق، فهذا لا إشكال فيه.. )) انظر الفتوى في موقعنا الإلكتروني http://darcoran.net قسم الفتاوى رقم371.


وكما يقولون: ''إذا جاء نهر الله بطل نهر معقل'' فقد دلت الآية الكريمة من سورة الطلاق صراحة على جواز ذلك قال تعالى: {وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِن نِّسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلَاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ } فالآية نص صريح في أن عدة اليائسة ثلاثة أشهر وكذا عدة من لم تحض وهذا حُكم عام يشمل المرأة المتزوجة وهي صغيرة لم تحض بعد، إذ لا تكون العدة لطلاق إلا بعد زواج صحيح شرعا، ويدخل فيه التي لا تحيض لعلة أو مرض ..


وأقول أيضا إذا صح الحديث فهو مذهبي - كما قال كثير من الأئمة - .. فزواج النبي صلى الله عليه وسلم بعائشة ودخوله بها وهي ابنة تسع كما سبق نص في الباب لا يرده إلا جاهل ساقط..


وإجماع علماء الإسلام على ذلك مستفيض لا ينكره إلا جاهل.. ولو أردت أن أنقل نصوص العلماء في ذلك لطال المقال، وسأقتصر على نصوص المالكية لما يدعيه هؤلاء من انتماء للمذهب المالكي إذا كانوا يأبهون به ويرفعون له رأسا .


جاء في المدونة 4/155 - وهي من أهم مصادر المذهب المالكي - ''أرأيت إن زوج الصغيرة أبوها بأقل من مهر مثلها أيجوز ذلك عليها في قول مالك، قال: سمعت مالكا يقول: يجوز عليها نكاح الأب ..''


وفيها في نحو هذا السياق ''قال ابن القاسم: فأرى أن إنكاح الأب إياها جائز عليها إلا أن يأتي من ذلك ضرر فيمنع من ذلك''.


وفي سياق وصية الأب بتزويج ابنته الصغيرة جاء في '' النوادر والزيادات'' لابن أبي زيد القيرواني 4/402 عن الإمام مالك: '' قال في العتبية: وكذلك إن قال للوصي زوجها ممن ترضاه بعد عشر سنين أو بعد بلوغها جاز عليها ولزمها''.


وقال القاضي عياض في الآية السالفة من سورة الطلاق رقم 4: ''فأثبت أن من لم تحض من نسائنا فدل على صحة العقد عليها قبل البلوغ'' إكمال المعلم (4/567). وقال أيضا: ''ولا خلاف بين العلماء في جواز تزويج الأب ابنته الصغيرة التي لا يوطأ مثلها''.


وجاء في البيان والتحصيل 4/282 لابن رشد في سياق سؤال ورد إلى الإمام مالك عن بنت تطوف تسأل الناس زوجت نظرا لها -أي لمصلحتها-: ''قال مالك: ابنة كم هي؟ قال ابنة عشر سنين، قال: والجارية راضية؟ قال: نعم راضية بذلك، قال: أراه نكاحا جائزا''. وفيه أيضا 4/284 عن الإمام مالك في سياق وصية الأب بتزويج ابنته الصغيرة: ''.. قلت: فإن أباها قد أوصى بتزويجها وتعجيل ذلك، وهي ابنة ثمان سنين، فقال: أرى أن يعجل ذلك، فقيل له: إنها ابنة ثمان سنين، فقال: أليس قد أوصى أبوها بذلك؟ قال: نعم، فأرى أن يفعل ذلك..''.


وفي بداية المجتهد 3/17 قال: (واتفقوا على أن الأب يجبر ابنه الصغير على النكاح، وكذلك ابنته الصغيرة البكر، ولا يستأمرها..) ثم ذكر قصة عائشة..


وجاء في تحفة الحكام لابن أبي عاصم المشهورة بالعاصمية وهي من المعتمدات في باب المعاملات عند القضاة المالكية في المغرب:


ثيوبة النكاح والملك معا - - - للأب الإجبار بها قد منعـا


كمـا له ذلك في صغار - - - بناته وبالغ الأبكــــار


فأي جريمة تلحق المغراوي إذا كان قد طلب العلم ودرس الفقه المالكي قبل بلوغ العاشرة من عمره و درس العاصمية في الإعدادي، و درس الفقه المقارن في الجامعة وحصل على شهادة الدكتوراه بها، كما قام بتدريس العلوم الشرعية في التعليم الثانوي والجامعي، وتكلم في تخصصه و فيما يحسنه، وهو لا يعقد أنكحة لأحد ولا يفسخ نكاح أحد فكل الأنكحة تعقد وتفسخ عند القاضي، فما أجازه القاضي فهو الجائز وما منعه فهو الممنوع.


وما حصل يبرهن على أن هذا الأمر دبر بليل و يقصد به أمور أخرى لا علاقة لها بالبحث العلمي النزيه، ويدل على أن هؤلاء الإعلاميين انشغلوا عن الحق بهذه التخبطات المزرية التي تنبئ عن جهل تام بمصادر الإسلام وبأوليات المعلومات الشرعية.. وكما قال صلى الله عليه وسلم: ((إذا أسند الأمر إلى غير أهله فانتظر الساعة))البخاري 6496.


وإن لي الشرف كل الشرف ولله الحمد أن تنشر سنة رسول الله علي يدي فإذا كان هؤلاء يقذعون ويهجمون على أمور شرعية واضحة فإن فعلهم هذا يحفز المنصفين والراغبين في الحق على الرجوع للمصادر الأصيلة.. فرب ضارة نافعة .. وكما قيل:


وإذا أراد الله نشر فضيلة - - - طويت أتاح لها لسان حسود


ونرجو الله أن يرزقنا الصدق وأن ينفعنا بما علمنا والحمد لله رب العالمين.


كتب بمراكش يوم الأحد 06رمضان1429الموافق07شتنبر2008 



                                          رئيس جمعية الدعوة إلى القرآن والسنة بمراكش 

                                                        وأستاذ الدراسات العليا 

                                                الدكتور محمد بن عبد الرحمن المغراوي




article image

تعليقات: 18 مشاهدة 14520
زكرياء أبو صهيب

2008-09-28 15:52:32

تعليق على مقال : بيان في الرد على الجرائد والمجلات العلمانية التي طعنت في شرع الله بج
الكاتب: ابو الحسن

بسم الله الرحمن الرحيم
ليس الاشكال في الرد ولا في الايضاح ولكن الاشكال في قوم قلوبهم مع المال والسيارات والدور .. فوالله لو جئت يا شيخنا بالإمام مالك مع جلال قدره ما فهموا ولاتهموه بما يليق هؤلاء قوم همهم إشباع بطونهم على حساب كل شيء ولو كان على الدين
يا موت زر فإن الحياة ذميمة ويا نفس جدي فإن ظهرك هازل

الادمن: زكرياء أبو صهيب

2008-10-03 15:12:55

تعليق على مقال : بيان في الرد على الجرائد والمجلات العلمانية التي طعنت في شرع الله بج
الكاتب: GAMRA

وإذا أراد الله نشر فضيلة - - - طويت أتاح لها لسان حسود فرب ضارة نافعة (يريدون أن يطفوا نور الله بأفواههم ويأبى الله إلا أن يتم نوره ولو كره الكافرون) حسبنا الله و نعم الوكيل حسبنا الله و نعم الوكيل حسبنا الله و نعم الوكيل

الادمن: زكرياء أبو صهيب

2008-10-04 00:11:14

تعليق على مقال : بيان في الرد على الجرائد والمجلات العلمانية التي طعنت في شرع الله بج
الكاتب: الجشتمي



وَإِنَّ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَمَن يُؤْمِنُ بِاللّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْكُمْ وَمَآ أُنزِلَ إِلَيْهِمْ خَاشِعِينَ لِلّهِ لاَ يَشْتَرُونَ بِآيَاتِ اللّهِ ثَمَنًا قَلِيلاً أُوْلَـئِكَ لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ إِنَّ اللّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ (199) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اصْبِرُواْ وَصَابِرُواْ وَرَابِطُواْ وَاتَّقُواْ اللّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (200)

الادمن: زكرياء أبو صهيب

2008-10-04 04:35:16

تعليق على مقال : بيان في الرد على الجرائد والمجلات العلمانية التي طعنت في شرع الله بج
الكاتب: أبو عبد الله منهل

بسم الله الرحمن الرحيم
جزاكم الله خيرا يا شيخنا على هذا البيان المبني على العلم والدليل و أما أعداؤكم فإنهم ردوا عليكم بلا حجة ولا برهان وإنما من مرجعية علمانية ومنطلق الحقد على شرع الله وسنة رسوله ...وأناأتحداهم أن يأتوا بالحجج على بطلان هذا القول فالمسألة يوجد فيها إجماع

ولكن كما قلتم يا شيخي
وإذا أراد الله نشر فضيلة طويت أتاح لها لسان حسود

وما أكثرمن يحسدكم
وماأكثر أعداءكم من صوفية وحركيين ومبتدعة عموما ومن علمانيين وحاقدين
أسال الله أن ينصركم على عدوكم

الادمن: زكرياء أبو صهيب

2008-10-27 02:49:39

تعليق على مقال : بيان في الرد على الجرائد والمجلات العلمانية التي طعنت في شرع الله بج
الكاتب: مسلم من بلاد الحرمين

لايقول هذا الكلام الا من نصب العداوة ليس للشيخ بل للاسلام و المسلمين...اسال الله ان يحفظ الشيخ من كل مكروة

الادمن: زكرياء أبو صهيب

2008-10-31 11:05:46

تعليق على مقال : بيان في الرد على الجرائد والمجلات العلمانية التي طعنت في شرع الله بج
الكاتب: الخواجي

أعزك الله شيخنا المغراوي

هؤلاء هم العلمانيون

مذهبهم هو الاطاحة بالقيم والسنن النبوية

ولكن اقول لكل من هو على شاكلتهم

وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ ...


نلتقي يوم الدين وسنرى ما انتم عليه


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الادمن: زكرياء أبو صهيب

2009-04-19 23:33:07

mohammad ibno al 3issami
الكاتب:

nobody wanna really hear the truth,sometimes i wonder if those whoom fight the honest sheikh in morroccan are really muslems or...that's niffak

الادمن: زكرياء أبو صهيب

2009-05-15 18:21:54

ام الياس : بيان في الرد على الجرائد والمجمانية التي طعنت في شرع الله بجواز تزويج الص
الكاتب:

والله الدي لاااااااااا اله الا هو. انت فخر لنا و للامة الاسلامية وخصوصا لمجتمعنا الدي اصبح يعيش ازمة تخبط في المنكرات والفتن .

الادمن: زكرياء أبو صهيب

2009-06-26 20:34:03

تعليق على مقال : بيان في الرد على الجرائد والمجلات العلمانية التي طعنت في شرع الله بج
الكاتب:

السلام عليكم الهم انصر الا سلام والمسلمين وأذل أعداء الملة والدين اللهم احفظ علماءنا واغفر لهم وارحمهم

الادمن: زكرياء أبو صهيب

2009-07-03 23:06:49

تعليق على مقال : بيان في الرد على الجرائد والمجلات العلمانية التي طعنت في شرع الله بج
الكاتب:

a9olo li ostadina chaykh maghrawi wali jam3iyat dar al9oran jazaka allaho khayran otangol ldok nas llita3nofkitab allah wasonnat rasollihi ytta9aw allah fnfoshom

الادمن: زكرياء أبو صهيب

2009-07-19 12:13:35

MARIAM:
الكاتب:

ASSALAMO ALAIKOM WARAHMATO ALLAHI WABARAKATOH JAZAKOM ALLAH KOLA KHAIR WAWAFA9AKOM LIMA FIHI KHAIRO HADIHI LOMMA ALATI TABA3A 3ALA 9OLOBIHA HOBO DONYA WACHAHAWATIHA FASTAHALATI ALHARAM WAHARAMATI ALHALAL WAA3RADAT 3ANI ALHA9 WAL3YADO BILLAH FAMA KANA MINHA ILLA AN TANKORA 9AWLA ACHAIKH ALMAGHRAWI ZADAHO ALLAHO MIN FADLIHI WAIHSANIH WAHAFIDAHO MIN CHARI 3IBADIH WAKANA LAHO HIRZAN WAHISNANA MINHOM WAMA 9ALA WAMA AFTA CHAIAN MIN 3INDIH BAL BALAGHA BIKALAMI ALHABIB ALMOSTAPHA SALLA ALLAHO 3ALIHI WASSALAMA WAKALAMI ATTABI3IN WABILADILLA WALHOJAJI MINA ALKITABI WASSONA WALKIN LIANNA ALGHARADA LAISA MINA ASOAL ANKARO HA9A ALLAHI WARASOLIHI HATA YOHA9I9O ALHADAF LAKIN ALHA9O YO3LA WALA YO3LA 3ALAIH FAHONA DONYA KOLON YAHKOMO HOKMAHO WALAKIN YA OMATA ALISLAM AMAM ALLAHI YAWMA ALHISAB WAWMA YAJZI ALLAHO KOLA NAFSIN MA 3AMILAT WAMA TATROKO DONYA WAAHWAAHA WAYWMA TATROKO ASAYARA WALMAKANA WASOM3A WADOR WTANZILO LITORABI BIARKHASI ALATWABI WAYADHABO KOLO LAHLI WALAHBABI MADA YAB9A ALAISA WAJHO ALLAH ALAISA 3AMALOKA FATA9O ALLAHA HA9A TO9ATIH WALA TAMOTONA ILLA WAANTOM MOSLIMON AM TAHSABONA ANAKOM LAN TAMOTON BALA INA ALLAHA GHAFORON RAHIM LAKINAHO SOBHANAHO CHDIIIIIDO AL3I9AB YOMHILO WALA YOHMILO ACHAIKH ALMAGHRAWI NOHIBOKA FILLAHI WANAHNO MA3A LHA9I AINAMA KAN WAKAIFAMA KAN FARAYATO LISLAMI BAIDAA LAN TODANASA ABADAN BIMITLI HADIHI LKHORAFAT WALAHWLA WALA 9OWATA ILLA BILLAH WATA9O ALLAHA FI IKHWANIKOM ALMOSLIMIN YA 3IBADA ALLAHI ALMOSLIMIN WASSALAMO 3ALA MAN ITABA3A ALHODA

الادمن: زكرياء أبو صهيب

2009-07-19 12:20:38

تعليق على مقال : بيان في الرد على الجرائد والمجلات العلمانية التي طعنت في شرع الله بج
الكاتب:

HALI ACHAIKHO ALMAGHRAWI 9ALA AW AFTA MIN 3INDIHI ABADAN BAL BALAGHA BIKALAM ANABIYI ALHABIB WASAIDI ALMORSALIN FA9AT AFI3LAN HAD HOWA ASSABAB ALHA9I9I LIRAFDI ZAWAJI BINTI ATIS3I SANAWAT AM HONAKA HA9I9ATON OKHRA FAMAN KAN YORIDO TAMSA MA3ALIMI ADDINI FAHOWA JAHIL LIANA RAYATA ALISLAMI 3ALIA WABAIDAA LATODANOSO ABADAN LHIFDI ALLAHI LAHA WASALAMO 3ALA MANI ITABA3A ALHODA

الادمن: زكرياء أبو صهيب

2010-03-02 11:01:42

omo hatim
الكاتب:

ان الزواج يحتاج الى ال تفكير لان الزواج مسؤلية كبيرة وعلى من سيتحملها ان يكون عالما بامورها فمن استطاع من شباب الامة ان يتزوج فليعجل وان كان صغيرا
واسال الله ان يرزقنا الحلال الطيب

الادمن: زكرياء أبو صهيب

2010-03-04 22:27:57

ahmed ibni 3aicha
الكاتب:

salamo 3alaykom
ma9olta kalamane min 3indik walkin 9olta kalama habibi laha sala laho 3alayhi wasalam
haditon jami3on 3ala hadi fatwa wa9ad anifa sabi9ane
madomta fil margibe fala tastagribe

الادمن: زكرياء أبو صهيب

2010-04-03 11:31:41

تعليق على مقال : بيان في الرد على الجرائد والمجلات العلمانية التي طعنت في شرع الله بج
الكاتب:

القيرواني لو نجا احد من القال والقيل لنجامنه جبرائيل ولست بناج من مقالة طاعن-- ولو كنت في غار على جبل وعر ومن ذا آلذي ينجو من الناس -- ولوغاب عنهم بين خافيتي نسر. فحسبك سنة الانبياء والمرسلين في الابتلاء ان الله قال لرسوله اصبر على مايقولون

الادمن: زكرياء أبو صهيب

2011-11-01 17:03:36

تعليق على مقال : بيان في الرد على الجرائد والمجلات العلمانية التي طعنت في شرع الله بج
الكاتب:

باسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد فإن كيد العلمانيين في دحر شوكة الإسلام لا زال متواصلا عبر الأزمان والأقطار و آخر فتنة التي أثاروها حول تزويج الصغيرة التي ترتب عنها أضرار مست دور القرءان التي خرجت لنا قراء وعلماء حفظوا لهذه الأمة دينها و لم ينظروا إلى كلام الشيخ ولم يعطوه الفرصة ليدافع عن نفسه لأنهم علموا من الناحية الشرعية لم يخالف الشيخ فيها الشرع الحنيف وحاولوا تضليل الرأي العام

الادمن: زكرياء أبو صهيب

2011-12-09 22:40:44

تعليق على مقال : بيان في الرد على الجرائد والمجلات العلمانية التي طعنت في شرع الله بج
الكاتب:

السلام عليكم قدوتنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا يضرنا عباد الدرهم والنساء

الادمن: زكرياء أبو صهيب

إضافة رد

جميع الحقوق محفوظة 2020. ©