× المنتديات إذاعة دار القرآن البث المباشر القرآن الكريم الدروس والمحاضرات المسموعة الدروس والمحاضرات المرئية الكتب الناطقة قسم الكتب الكتب الإلكترونية قسم الكتب الضوئية المخطوطات الردود والمقالات الفتاوى الشرعية البرامج الاسلامية خدمات الموقع بوابات المعاهد الالكترونية بوابة المقارىء الالكترونية

ما تم إضافته مؤخرا

2008-08-11 00:00:00

الشيخ محمد المغراوي

لم يتم الإجابة عن هذا السؤال بعد

هل هناك حديث صحيح صريح يحتج به للتكبير دبر كل صلاة في أيام التشريق ؟.

لم يتم الإجابة عن هذا السؤال بعد

قراءة المزيد
شوهد 5368

2008-08-12 00:00:00

الشيخ محمد المغراوي

 بالنسبة للحيض الذي أشرت إليه في : ((واللائي لم يحضن))، فهناك حالتان بعض النساء قد لا تحيض .. أما ربط الزواج بالحيض فليس هناك ما يدل عليه، فالمرأة متى أمكنها تحمل الرجل، بكل ما في الكلمة من معنى يجوز لها التزوج، النبي عليه الصلاة والسلام تزوج عائشة على سبع ودخل بها وهي على تسع، ولاشك أن هذه سن صغيرة جدا، وقد ينقطع الحيض ولا تحيض المرأة لا لحمل وإنما هو مرض. فقد يأتي الحيض ثم ينقطع بالمرة، وتصير المرأة لا تحيض، هناك أصناف من النساء، في قضية الحيض. فكل هذه احتمالات، ولا ربط بين قضية الزواج وبين قضية الحيض، فمتى كان في المرأة إمكانية لتحتمل الرجل فتزوج على أي سن كانت، طبعا السنوات الصغيرة والصغيرة جدا، هذه لا يتصور فيها زواج ولانكاح، لكن قد تظهر الإبنة على عشر أو إحدى عشر أو اثنا عشر أو ثلاثة عشر، ويكون لها جسم وعقل وبنية ومؤهلات تمكنها من الزواج، فهذا الأمر شهدناه وعرفناه وسمعنا به وحدثنا به، أن بنات التسعة لهن من القدرة على النكاح ما للكبيرات من بنات العشرينات فما فوق، فهذا لا إشكال فيه.

{وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِن نِّسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلَاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ } (4) سورة الطلاق . فالسؤال حول قوله ((واللائي لم يحضن))، فهل يعني أن المرأة قد تزوج قل أن تصل إلى سن المحيض أو قبل أن تبلغ المحيض، فهل هذا ممكن.

 بالنسبة للحيض الذي أشرت إليه في : ((واللائي لم يحضن))، فهناك حالتان بعض النساء قد لا تحيض .. أما ربط ...

قراءة المزيد
شوهد 28442

2008-08-12 00:00:00

الشيخ محمد المغراوي

لم يتم الإجابة عن هذا السؤال بعد

ما هو حكم فتح المحلات المسماة مقاهي الانترنت  ؟.

لم يتم الإجابة عن هذا السؤال بعد

قراءة المزيد
شوهد 6112

2008-08-14 00:00:00

الشيخ محمد المغراوي

لم يتم الإجابة عن هذا السؤال بعد

أحد الإخوة يعمل مهندسا معماريا، ومن جملة الأعمال التي تعرض عليه، إعداد تصميم لتجزئة سكنية، ومن المرافق الموجودة فيها الحمام، فما حكم  إعداد تصميم له ؟.

لم يتم الإجابة عن هذا السؤال بعد

قراءة المزيد
شوهد 4513

2008-08-14 00:00:00

الشيخ محمد المغراوي

لم يتم الإجابة عن هذا السؤال بعد

أخ تزوج ولم يولم وليمة الزواج، وهو يؤخرها دائما لظروف، فهل عليه إثم ؟.

لم يتم الإجابة عن هذا السؤال بعد

قراءة المزيد
شوهد 7162

2008-08-15 00:00:00

الشيخ محمد المغراوي

لم يتم الإجابة عن هذا السؤال بعد

بالنسبة للمسبوق الذي أتى إلى المسجد، أحيانا يجد الصفوف مقطوعة، فبـأي صف يلتحق ؟.

لم يتم الإجابة عن هذا السؤال بعد

قراءة المزيد
شوهد 4468

2008-08-15 00:00:00

الشيخ محمد المغراوي

لم يتم الإجابة عن هذا السؤال بعد

بعض المساجد في فرنسا يجعلون الخطبة الثانية يوم الجمعة بالفرنسية، فهل يجوز أن نحضر لمثل هذه الخطب ؟.

لم يتم الإجابة عن هذا السؤال بعد

قراءة المزيد
شوهد 4812

2008-08-17 00:00:00

الشيخ محمد المغراوي

لم يتم الإجابة عن هذا السؤال بعد

رجل مات ولم يصم من رمضان إلا ثلاثة أيام لمرض ألم به، فهل يصوم عنه وليه ؟.

لم يتم الإجابة عن هذا السؤال بعد

قراءة المزيد
شوهد 4339

2008-08-17 00:00:00

الشيخ محمد المغراوي

لم يتم الإجابة عن هذا السؤال بعد

ما رأيكم فيمن يقسم الكفر إلى كفر عملي وكفر اعتقادي، وأن الكفر الاعتقادي هو الكفر الأكبر المخرج من الملة، وأن الكفر العملي ليس بكفر أكبر، وإنما هو كفر أصغر، ولايكون كفرا أكبر حتى يستحل الشخص ذ لك الفعل المكفر بقلبه، أو يجحده أو يكذبه ؟.

لم يتم الإجابة عن هذا السؤال بعد

قراءة المزيد
شوهد 4285

2008-08-21 00:00:00

الشيخ محمد المغراوي

لم يتم الإجابة عن هذا السؤال بعد

هل يجوز للمسلم أن يغتسل في حمام بيته منفردا عريانا بدون مئزر ؟.

لم يتم الإجابة عن هذا السؤال بعد

قراءة المزيد
شوهد 6681
الفتاوى 440 / 370

اكتب السؤال

جميع الحقوق محفوظة 2020. ©