× المنتديات إذاعة دار القرآن البث المباشر القرآن الكريم الدروس والمحاضرات المسموعة الدروس والمحاضرات المرئية الكتب الناطقة قسم الكتب الكتب الإلكترونية قسم الكتب الضوئية المخطوطات الردود والمقالات الفتاوى الشرعية البرامج الاسلامية خدمات الموقع بوابات المعاهد الالكترونية بوابة المقارىء الالكترونية

2007-08-06 17:39:21

الموجز في قواعد اللغة العربية

المؤلف : سعيد الأفغاني
اسم الكتاب : الموجز في قواعد اللغة العربية
تصنيف الكتاب : اللغة والأدب
حجم الملف : 0
مسار الملف : http://dar-coran.ddns.net/webdar/elect-kotoub/httpdocs/allougha-adab/almoujaz-fi-kawa3id-allougha-al3arabiyya-ssa3id-alafghani.zip

نبذة عن كتاب:
كتاب جامع يضم بحوثاً في قواعد اللغة العربية على ما قررها منهاج الجامعة اللبنانية، وفي كل بحث من بحوث الكتاب ما يجب على كل طالب معرفته من قواعد اللغة العربية ولكل بحث ملحق خاص بالشواهد المناسبة منسوبة إلى قائليها، ويشتمل الكتاب على بحوث في الأفعال والأسماء، وبحوث صرفية وبحوث عامة.
يبين المؤلف نهجه في مقدمة الكتاب فيقول: ((جريت في تفصيل مواد الكتاب على خطة غير بعيدة فعنيت بالشواهد وانتقيتها بليغة من عيون كلام العرب في عصر السلامة، تنمية لملكة الدارس وتوسيعاً لآفاقه في إدراك أحوال أمته، لكون هذه الشواهد مصورة أحوال مجتمعات أصحابها أصدق تصوير، تصويراً لا نجده - بهذه الدقة والصفاء - حتى في كتب التاريخ نفسها، وهي متى استوعبت أعْوَد على الملكات من كثير من القواعد المحفوظة والتعليلات المكلفة. وجنبت الدارس الأقوال المرجوحة والمذاهب الضعيفة، مختاراً ما ثبتت صحته على الامتحان.))
ويتميز الكتاب في عمومه بما يتناسب مع مناهج الجامعات في مختلف الأقطار العربية وبإيجازه وتكثيفه وسهولة أسلوبه وجاء في 371 صفحة.

تحميل
تم تحميل 1700

2007-09-05 18:49:34

إتحاف أهل الإيمان بدروس شهر رمضان

المؤلف : صالح بن فوزان الفوزان
اسم الكتاب : إتحاف أهل الإيمان بدروس شهر رمضان
تصنيف الكتاب : الفقه
حجم الملف : 0
مسار الملف : http://dar-coran.ddns.net/webdar/elect-kotoub/httpdocs/alfiqh/ithaf-ahl-al-iman-bidourouss-ramadan-ssalih-alfawzan.zip

نبذة عن كتاب:
قال المصنف :وبعد:
فهذه دروس تتضمن التذكير بفضائل هذا الشهر المبارك والحث على الجد والاجتهاد فيه، واغتنام أيامه ولياليه مع الإشارة إلى بعض الأحكام الفقهية المتعلقة بالصيام والقيام، قصدت بكتابتها تذكير نفسي وإخواني سائلا الله أن ينفع بها من كتبها ومن قرأها ومن سمعها من المسلمين وأن يغفر لي ما وقع فيها خطأ أو تقصيرا... وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه.

تحميل
تم تحميل 1680

2007-10-03 15:52:01

المجموع شرح المهذب

المؤلف : أبو زكريا محي الدين بن شرف النووي
اسم الكتاب : المجموع شرح المهذب
تصنيف الكتاب : الفقه
حجم الملف : 0
مسار الملف : http://dar-coran.ddns.net/webdar/elect-kotoub/httpdocs/alfiqh/almajmou3-charh-almouhaddab-annawawi.zip

نبذة عن كتاب:
هو من أجمع الكتب في فقه الشافعية، شرح فيه الإمام النووي كتاب المهذب، لأبي اسحق الشيرازي (476هـ).فقد بين فيه لغة المجموع وألفاظه، مع تعريف المصطلحات الفقهية، ويذكر الأحاديث الصحيحة والحسنة والضعيفة والمرفوعة، والرواة، ثم يسهب في بيان الأحكام بعبارة سهلة ، ويضم الفروع والتتمات والزوائد والقواعد والضوابط في الفقه، ويحدد ما اتفق عليه أصحاب الشافعي، وما انفرد به بعضهم، ملتزما ببيان الراجح والمعتمد في المذهب وقد ينسب القول للإمام الشافعي إذا صح عنده الحديث مع أن المشهور عنه في المذهب خلاف ذلك استنادا للقول المأثور عن الشافعي إذا صح الحديث فهو مذهبي.لكن الإمام النووي لم يتمه، وقد أكمله من بعده السبكي، ثم محمد نجيب المطيعي.

تحميل
تم تحميل 1405

2007-10-07 22:21:11

شرح مقدمة التفسير

المؤلف : محمد بن صالح العثيمين
اسم الكتاب : شرح مقدمة التفسير
تصنيف الكتاب : علوم القرآن
حجم الملف : 0
مسار الملف : http://dar-coran.ddns.net/webdar/elect-kotoub/httpdocs/ouloum-alquran/charh-moukaddimat-attafssir-ibn-3outaymin.zip

نبذة عن كتاب:
قال اللجنة العلمية في مؤسسة الشيخ محمد بن صالح العثيمين الخيرية: فإن من توفيق الله- وله الحمد والشكر- أن يسر لفضيلة شيخنا محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله تعالى- شرح كتاب( مقدمة التفسير) لشيخ الإسلام ابن تيمية- رحمه الله تعالى- وذلك عام 1408هـ ضمن الدروس العلمية الني كان يعقدها- رحمه الله تعالى- في الجامع الكبير بمدينة عنيزة.
وقد طبع هذا الكتاب عام 1415هـ، واعتني بطبعته الأولي- مشكوراً - فضيلة الأستاذ الدكتور عبد الله بن محمد بن أحمد الطيار فجزاه الله خيراً.
وقد روعي في هذه الطبعة تنفيذ القواعد والتوجيهات التي قررها فضيلة شيخنا- رحمه الله تعالي- لإخراج مؤلفاته وإعدادها للنشر.
ونود أن ننبه القارئ الكريم إلي أن جميع الحواشي- عدا العزو والتخريج للأحاديث- قد قرأها شيخنا من حاشيته ،أو قرئت عليه أثناء الشرح.

تحميل
تم تحميل 996

2007-10-08 14:04:30

تفسير جزء الذاريات و سورتي الحجرات و ق

المؤلف : محمد بن صالح العثيمين
اسم الكتاب : تفسير جزء الذاريات و سورتي الحجرات و ق
تصنيف الكتاب : التفسير
حجم الملف : 0
مسار الملف : http://dar-coran.ddns.net/webdar/elect-kotoub/httpdocs/attafssir/tafssir-jouz-addariyat-wa-ssouratay-alhoujourat-wa-kaf-ibn-3outaymin.zip

نبذة عن كتاب:

تحميل
تم تحميل 1462

2007-10-10 14:53:12

تفسير سورتي الفاتحة والبقرة

المؤلف : محمد بن صالح العثيمين
اسم الكتاب : تفسير سورتي الفاتحة والبقرة
تصنيف الكتاب : التفسير
حجم الملف : 0
مسار الملف : http://dar-coran.ddns.net/webdar/elect-kotoub/httpdocs/attafssir/tafssir-ssouratay-alfatiha-wa-albakara--ibn-3outaymin.zip

نبذة عن كتاب:

تحميل
تم تحميل 1508

2007-10-11 21:31:15

فتاوى أركان الإسلام

المؤلف : محمد بن صالح العثيمين
اسم الكتاب : فتاوى أركان الإسلام
تصنيف الكتاب : الفتاوى
حجم الملف : 0
مسار الملف : http://dar-coran.ddns.net/webdar/elect-kotoub/httpdocs/alfatawa/fatawa-arkan-aliman-ibn-3outaymin.zip

نبذة عن كتاب:
قال فهد بن ناصر السليمان: أما بعد
فقد رغب بعض الإخوة -جزاهم الله خيراً- في طبع بعض المسائل المتعلقة بأركان الإسلام من فتاوى شيخنا العلامة، الشيخ محمد بن صالح العثيمين -حفظه الله تعالى- لنشرها باللغة العربية ومن ثم ترجمتها بعدة لغات ليعم نفعها، لما تتميز به من الاعتماد على كتاب الله تعالى، وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، وأقوال أهل العلم المشهود لهم بالتحقيق، فعرضت الأمر على شيخنا -حفظه الله وجزاه عن الإسلام والمسلمين خير الجزاء- فرحب بذلك وشجع عليه؛ لما فيه من التعاون على البر والتقوى، ونشر العلم الشرعي .
وبعد موافقة فضيلته وتوجيهه، شرعت في جمع هذه الفتاوى وانتقائها من مجموع الفتاوى حتى اكتمل عقدها.

تحميل
تم تحميل 1324

2007-10-17 15:31:15

شرح حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنهما في صفة حجة النبي صلى الله عليه وسلم

المؤلف : محمد بن صالح العثيمين
اسم الكتاب : شرح حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنهما في صفة حجة النبي صلى الله عليه وسلم
تصنيف الكتاب : الفقه
حجم الملف : 0
مسار الملف : http://dar-coran.ddns.net/webdar/elect-kotoub/httpdocs/alfiqh/charh-hadit-jabir-fi-ssifati-hajjati-annabi--ibn-3outaymin.zip

نبذة عن كتاب:
أما بعد :
فإن هذا الكتاب يحتوي على شرحٍ لفضيلة شيخنا محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى لحديث جابر بن عبدالله رضي الله عنهما في صفة حجة النبي صلى الله عليه وسلم .
وقد جاء هذا الشرح ضمن الدروس العلمية التي كان يعقدها فضيلته رحمه الله تعالى في « بلوغ المرام » و « صحيح مسلم » بالجامع الكبير في مدينة عنيزة .
ورغبة في تقديمه إلى القارئ المتطلع إلى معرفة المسائل والأحكام الفقهية في مناسك الحج والعمرة كما وردت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وتسهيلاً لتناوله ، تَمَّ إخراج هذا الشرح مفرداً .

تحميل
تم تحميل 954

2007-10-22 21:37:29

شرح رياض الصالحين

المؤلف : محمد بن صالح العثيمين
اسم الكتاب : شرح رياض الصالحين
تصنيف الكتاب : شروح الحديث
حجم الملف : 0
مسار الملف : http://dar-coran.ddns.net/webdar/elect-kotoub/httpdocs/chorouh-alhadit/charh-riyad-assalihin--ibn-3outaymin.zip

نبذة عن كتاب:
هذا الكتاب يحتوي على تعليقات نافعة لفضيلة شيخنا محمد بن صالح العثيمين ـ رحمه الله تعالى ـ لجمل كبيرة من الأحاديث الواردة في كتاب : (( رياض الصالحين من كلام سيد المرسلين)) للإمام النووي ـ رحمه الله تعالى ـ .
وقد جاءت تلك التعليقات ضمن أحاديث شيخنا اليومية ـ رحمه الله تعالى ـ بعد صلاة العصر في الجامع الكبير بعنيزة. وتكررت طباعتها منذ الطبعة الأولى عام 1415هـ التي اعتنى بها فضيلة الأستاذ الدكتور عبد الله بن محمد بن أحمد الطيار جزاه الله خيرا.

تحميل
تم تحميل 1670

2007-11-12 20:39:52

المناظر

المؤلف : أبو علي الحسن بن الهيثم
اسم الكتاب : المناظر
تصنيف الكتاب : كتب عامة
حجم الملف : 0
مسار الملف : http://dar-coran.ddns.net/webdar/elect-kotoub/httpdocs/monawaa/almanadir--alhassan-ibn-alhaytam.zip

نبذة عن كتاب:

تحميل
تم تحميل 1143
الكتب الإلكترونية 747 / 250

جميع الحقوق محفوظة 2020. ©