× المنتديات إذاعة دار القرآن البث المباشر القرآن الكريم الدروس والمحاضرات المسموعة الدروس والمحاضرات المرئية الكتب الناطقة قسم الكتب الكتب الإلكترونية قسم الكتب الضوئية المخطوطات الردود والمقالات الفتاوى الشرعية البرامج الاسلامية خدمات الموقع بوابات المعاهد الالكترونية بوابة المقارىء الالكترونية

ما تم إضافته مؤخرا

2005-11-27 21:49:40

الشيخ محمد المغراوي

 إن مخطط النصارى مخطط كبير تموله دول كبرى، وهو مشروع قديم قام على الإغراء المادي مصاحبا للغزو العسكري، وتفرع عنه الاستشراق الذي تخصص في الغزو الفكري والثقافي، والغزو النصراني ينتشر كثيرا في البلاد التي تعاني من الفقر والجهل كالدول الإفريقية الفقيرة والدول الأسيوية الفقيرة أيضا، فهم يستعملون وسائل كثيرة في نشر عقيدة التثليت كبناء المصحات والمستشفيات وبناء المعامل وتأسيس المطاعم وكل ما من شأنه أن يجذب الناس ويغريهم من الأطماع الدنيوية، ولما لأصحابه من تمكن مادي فقد فتحوا الإذاعات -من قديم- التي تبث فكرهم في كل العالم ولا سيما في البلاد التي فيها طوائف النصرانية كالسودان ومصر والعراق وبلاد الشام كلبنان وفلسطين وسوريا، إضافة إلى الكنائس التي ما خلا منها مكان في الأرض إلا بلاد الحرمين. وقد ألف الأستاذ أحمد الحصين كتابا نفيسا بين فيه انتشار الكنائس في بلاد الخليج والجزيرة العربية وهو كتاب عظيم، فالكنائس عبارة عن مدارس ومصادر لتصدير النصرانية بكل الوسائل، وأما المدارس والمراكز الثقافية فلعلها عزت معظم الأمكنة في العالم -وأقصد العالم الإسلامي- باسم التثقيف وتعليم اللغات الحية كالإنجليزية والفرنسية والإسبانية والألمانية وغيرها، وقد ذكر بعض من يحاول إحصاء دعاتهم في العالم أنهم أكثر من تسعمائة ملايين داعية تنصيري، فمجهوداتهم في الدعوة إلى الشرك بالله والتثليت عديمة النظير، فتجدهم في الجبال وتجدهم في الأدغال وتجدهم يعانون في تعلم لغات كل قوم، بل بعضهم يحاول حفظ القرآن، بل بلغنا أن بعضهم حفظ القرآن وأم الناس في بعض المساجد وهو على نصرانيته، وأما الشبكات العنكبوتية التي أصبحت وسيلة من وسائل الهدم فلا تسأل عن عددها، وعن المتخصصين في نشر هذه الفرية المزعومة، فيجب على المسلمين شرقا وغربا علماء وحكام ومواطنين دفع هذا الداء وحربه بكل الوسائل التي تمكن، وإلا فهو خطر يهدد كيان العالم الإسلامي ولا سيما في هذا الزمان الذي انتشر فيه الفقر والحاجة إلى المال، فقد يدخل الإنسان النصرانية هزوا ولعبا وطمعا في اكتساب المال، ولكن لا تمر مدة حتى تصبح دعوته جدا وحقيقة ولا سيما إذا كان جاهلا لا يعرف مخازي هذا الفكر المنحرف وفضائح أصحابه وانحرافهم وأنه دعوة إلى الشرك المحض الذي لا خفاء فيه. والناس قد عبدوا البقر والنمل والبرغوث والنجوم والكواكب بدون مقابل ينالونه على ذلك، فكيف إذا زُيِّن لهم أن هذه ديانة وقربة مرتبطة بجنة ونار ومصالح دنيوية، وأن كل ما يؤتاه فعلى طريق الرب اليسوع؛ هذا الاسم الوهمي الذي اخترعه بولس اليهودي الذي تنصر ظلما وعدوانا وزورا ليفسد الديانة النصرانية وقد نجح في مهمته. فلعل لله تعالى ييسر لنا فرصة لنتصدى لهذا الغزو الخبيث، وقد وجد الآن ولله الحمد الكثير ممن يتصدى له في القنوات والشبكات والمؤلفات والنشرات، فنرجو الله أن يجعلنا ذابين عن توحيده مناصرين لسنة نبيه صلى الله عليه وسلم إنه سميع مجيب.

((كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْرًا لَّهُم مِّنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ)). شيخنا الفاضل هلا خصصتم وقتا من أوقاتكم وجهدا من مجهوداتكم في الرد على المنصرين والمبشرين في المغرب خصوصا وقد علمنا أن أعدادا من المسلمين يتركون عقيدة التوحيد لعقيدة التثليت جهلا منهم بدينهم وتلبيسا من أعدائهم وغفلة من أهل الحق عنهم نسأل الله العظيم أن يرد كيد أعدائنا في نحورهم ، هلا خصصتم يا شيخ حصة للرد على شبهات القوم التي يلقونها على الشباب وبيان فساد عقائدهم وعقائد كتبهم جزاكم الله خيرا ونصر بكم هذا الدين آمين فالأمر خطير يا شيخنا أرجوا أن يلقى اهتماما من فضيلتكم جزاكم الله خيرا ونفع بكم

 إن مخطط النصارى مخطط كبير تموله دول كبرى، وهو مشروع قديم قام على الإغراء المادي مصاحبا للغزو العسكري، وتفرع ...

قراءة المزيد
شوهد 3963

2005-11-27 00:00:00

الشيخ محمد المغراوي

إذا كان يفسد قراءة الفاتحة ويفسد حروفها فلا يجوز أن يتقدم، ولكن يصلي بصلاة الناس أو يصلي وحده إذا كان المانع هو المرض كما ذكرت في سؤالك، فإن إقامة الفاتحة وحروفها وآياتها فرض في الصلاة، فإن أفسد من الفاتحة ما تفسد به الصلاة فقد بطلت صلاته، ولا يفهم من هذا التخلف عن صلاة الجماعة فإن هذا من النفاق.

حكم إمامة من عنده مرض الربو أو عاهة في جهاز النطق تجعله لا يضبط مخارج وصفات الحروف فيفخم المرقق ويرقق المفخم.

إذا كان يفسد قراءة الفاتحة ويفسد حروفها فلا يجوز أن يتقدم، ولكن يصلي بصلاة الناس أو يصلي وحده إذا كان المانع هو ...

قراءة المزيد
شوهد 6148

2005-11-27 00:00:00

الشيخ محمد المغراوي

القبلة شرط في الصلاة وعلى الإنسان ألا ينحرف عن القبلة، وإن وصل انحرافه إلى درجة لا يكون المصلي فيها مستقبلا لأكثر القبلة فصلاته باطلة، إلا إذا كان على راحلة أو سيارة أو قطار أو طائرة أو سفينة لا يمكن له أن يستقبل القبلة فهذا يصلي حيثما توجه.

حكم الصلاة في مسجد منحرف عن القبلة وماهي درجة الانحراف التي تخرج عن جهة القبلة.

القبلة شرط في الصلاة وعلى الإنسان ألا ينحرف عن القبلة، وإن وصل انحرافه إلى درجة لا يكون المصلي فيها مستقبلا لأكثر ...

قراءة المزيد
شوهد 5135

2005-11-27 00:00:00

الشيخ محمد المغراوي

الإسرار دائما هو مقابل الجهر، والجهر هو رفع الصوت حتى يسمعك غيرك، وأما الإسرار الذي معناه القراءة بالسر فهو أن تقرأ وأنت متيقن من القراءة والمخارج والصفات، ففيها تحريك اللسان والشفتين وإخراج الحروف من مخارجها.

هل يجب إسماع النفس في الصلاة السرية ؟ وماهو حد الإسرار، وهل يجب مراعاة مخارج الحروف وصفاتها في القراءة السرية؟

الإسرار دائما هو مقابل الجهر، والجهر هو رفع الصوت حتى يسمعك غيرك، وأما الإسرار الذي معناه القراءة بالسر فهو أن ...

قراءة المزيد
شوهد 4355

2005-12-01 08:52:20

الشيخ محمد المغراوي

إذا كان معها في سفرها محرم يُمَكِّنُها من الرجوع إلى بيتها لتبيت فيه فلا بأس بذلك، أما إن كان السفر من غير محرم فلا يجوز

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته . هل يجوز للمعتدة عن وفاة زوجها السفر الى مدينة اخرى لتقديم العزاء لاقاربها عند وفاة احد ابنائهم ؟ وجزاكم الله خيرا .

إذا كان معها في سفرها محرم يُمَكِّنُها من الرجوع إلى بيتها لتبيت فيه فلا بأس بذلك، أما إن كان السفر من غير محرم ...

قراءة المزيد
شوهد 3744

2005-12-07 19:27:46

الشيخ محمد المغراوي

المال كله سواء كان على طريق الأجرة أو أي دخل كيفما كان نوعه فلا تجب فيه الزكاة إلا إذا حال عليه الحول وتوفر فيه النصاب فإذا كان الشخص يصرف ذلك المال في شهره ويومه وسنته ولا يوفر شيئا يبلغ النصاب ويحول عليه الحول فلا زكاة فيه.

السلام عليكم ورحمة الله يا شيخ أرجو لكم الصحة وطول العمر وأن ينفع الله بكم آمين.. طرح علينا بعض الإخوة سؤالا حول مشروعية الزكاة على عائدات الكراء بالنسبة للمنازل والحالة هذه أن الأمر يتعلق بكراء منزل صاحب السؤال حيث إن ما يعود عليه من هذا الكراء يصرف ولا يحول عليه الحول أرجو الإفتاء في هذا الأمر وجزاكم الله خيرا.

المال كله سواء كان على طريق الأجرة أو أي دخل كيفما كان نوعه فلا تجب فيه الزكاة إلا إذا حال عليه الحول وتوفر فيه النصاب ...

قراءة المزيد
شوهد 6354

2005-12-07 00:00:00

الشيخ محمد المغراوي

 إعفاء اللحية وردت فيه أوامر من الرسول صلى الله عليه وسلم وكلها صحيحة صريحة تبين وجوبها وفرضيتها فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "جزوا الشوارب وأرخوا اللحى، خالفوا المجوس". [أخرجه مسلم (1/222/260)]. وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أحفوا الشوارب ووفروا اللحى". [أخرجه البخاري (10/427-428/5892) ومسلم (1/222/259{54}] ولفظ مسلم: "أوفوا اللحى". وعنه رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أمر بإحفاء الشوارب وإعفاء اللحية. [أخرجه مسلم (1/222/259{53})]. وعنه رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أنهكوا الشوارب وأعفوا اللحى". [أخرجه البخاري (10/430/5893) ومسلم (1/222/259{52}]. وعن أبي أمامة رضي الله عنه قال: قلنا يا رسول الله: إن أهل الكتاب يقصون عثانينهم ويوفرون سبالهم، قال: فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "قصوا سِبَالَكُم ووفروا عَثَانِينَكُم وخالفوا أهل الكتاب". [أخرجه أحمد (5/264) بسند صحيح] والسِّبَال: جمع سبلة بفتحتين وهي الشارب، والعثانين: جمع عُثْنون وهو اللحية. ولا شك أن في حلقها تشبها بالنساء وقد لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم المتشبهين من الرجال بالنساء والمتشبهات بالرجال من النساء". [أخرجه البخاري (10/408/5885) من حديث عبد الله بن عباس]. قال شيخ الإسلام: "ويحرم حلق اللحية". [مجموع الفتاوى (5/302)] وحكى أبو محمد بن حزم الإجماع على أن قص الشارب وإعفاء اللحية فرض. وهي من سنن الفطرة وعلامة رجولة الرجل وزينة فهي أمر من النبي صلى الله عليه وسلم ومن فعله ومن فعل الصحابة بعده والسلف الصالح إلى يومنا هذا، ولم يعرف حلقها إلا من المجوس والمتسلخين من الفطر من أهل الغرب الذين تمردوا على الديانات كلها كالنصرانية واليهودية فضلا عن الإسلام الذي هو خاتمة الأديان ونشر هذه الفعلة الشنيعة غزاة بلاد الإسلام الذين غزوه بالقوة العسكرية وفرضوا عليه القوة الفكرية وربطوه بالقوة الاقتصادية، فأصبح هؤلاء الغزاة والزنادقة العتاة قدوة كل حليق، فاللحية من الفرائض التي لا نعلم مخالفا في فرضيتها إلا شذاذ الفساق المنحلين المنحرفين الذين يسعون بالليل والنهار في انسلاخ الأمة من أصولها وفروعها ومبادئها وسننها وفرائضها نرجوا الله أن بنتقم منهم وأن يكفينا شرهم بما شاء وكبف شاء إنه سميع مجيب.

هل إعفاء اللحية فرض أم مستحب

 إعفاء اللحية وردت فيه أوامر من الرسول صلى الله عليه وسلم وكلها صحيحة صريحة تبين وجوبها وفرضيتها فعن أبي هريرة ...

قراءة المزيد
شوهد 6529

2005-12-07 00:00:00

الشيخ محمد المغراوي

الحجاب الشرعي هو فصل الرجل عن المرأة بالكلية، وإذا ظهرت المرأة لغير محارمها الذين لا يحل لهم أن يروا منها إلا مقدمة محاسنها كشعرها أو مقدمات يدها ورجلها وما لا يمكن أن يتحفظ منه كالرضاع بالنسبة للمرضع وغيرها مما قد يثير شهوة ولو من المحارم، فالمرأة تستر نفسها سترا كاملا لا يرى منها شيء فتستر وجهها بالنقاب والبرقع واللثام والمناظر السوداء التي تحجبها عن الرجال فلباس المرأة ينبغي أن يكون ساترا كامل الستر ظاهرا وباطنا وليس فيه ما يلفت نظر الرجال كما يتقصده بعض النساء من لبس بعض الألوان المثيرة التي تتفق ألوانها مع الأحذية والمحفظة التي تحملها وكل ما من شأنه أن يلفت نظر الرجال إليها، فالمرأة جمالها في سترها وعفتها وطهارتها، وذمامتها في كشف محاسنها أو بعضها للرجال الأجانب، فكلما أظهرت المرأة شيئا من محاسنها سقطت هيبتها عند الرجال وصارت مطمعا لكل من أراد أن يساومها، ومرضى القلوب في هذا الزمان عددهم كثير لا كثرهم الله من الرجال والنساء. فالمرأة المسلمة الطاهرة لا ينبغي لها أن تتشبه بالمرأة الساقطة الدنيئة التي ذهب عقلها وغزتها شهوتها وربطت قوتها بمحاسنها وفرجها، وجعلت ما أوجب الله حفظه وستره وإخفاءه تجارة ودعاية لترويج الدعارة والبغاء، وتحدت قول الله تعالى: ((ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى))، فالنساء في هذا العصر فقن تبرج الجاهلية الأولى، وأصبح النظر إليهن كالنظر إلى الحيوانات السائمة التي لا تحس بكشف عورتها ولا تبالي، فنرجوا الله أن يهدي ضال الأمة من الذكور والإناث والله المستعان. ولنا من قديم شريط أسميناه: المفهوم الشامل للحجاب فمن شاء رجع إليه.

أريد أن أسألكم سؤالا شيخنا هل الحجاب الشرعي هو النقاب

الحجاب الشرعي هو فصل الرجل عن المرأة بالكلية، وإذا ظهرت المرأة لغير محارمها الذين لا يحل لهم أن يروا منها إلا مقدمة ...

قراءة المزيد
شوهد 7801

2005-12-08 00:00:00

الشيخ محمد المغراوي

الدين ما أمر الله به وما جاء في كتابه وعلى لسان نبيه صلى الله عليه وسلم، وما سوى ذلك فليس بدين ولا يجوز الأخذ ولا الاعتراف به ولا الدعوة إليه. وما أشرت إليه من أنه لا بد من الأخذ بطريقة أو الدخول فيها فلا شك أن هذا غير داخل فيما أمر الله به ولا رسوله صلى الله عليه وسلم، وإنما هي من وحي الشيطان اللعين، فتلك الطرق كلها قال الله فيها: ((وأن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه لا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله)) وعن عبدالله بن مسعود قال: خط رسول الله  خطا بيده ثم قال: «هذا سبيل الله مستقيما، قال: ثم خط عن يمينه وشماله، ثم قال: هذه السبل، وليس منها سبيل إلا عليه شيطان يدعو إليه، ثم قرأ: ((وأن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه لا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله)). [أحمد (1/465) والنسائي في الكبرى (6/343/11174) والدارمي (1/67) وابن حبان (1/181/7) والحاكم (2/318) وصححه ووافقه الذهبي]. فكيف يقال: لا بد من أخذ ورد أو وجوب دخول في طريقة ما والله نهى عن ذلك ورسول الله صلى الله عليه وسلم حذر من ذلك، وما مثلت به من طرق تجانية فهذه الطريقة بالخصوص مليئة بالشركيات والكفريات، فالأولى بك وبأمثالك الاجتهاد في الطعن في هذه الطريقة، وبيان ما فيها من محاذير للمسلم إذا دخل فيها أو اعتنقها

تنتشر عندنا كثير من الطرق الصوفية لدرجة أنه يعتقد الكثير منا أنه لابد أن يسلك منهجًا من هذه المناهج وأن يتبع طريقة من هذه الطرق ويقلد شيخها وقد انتشرت بعض الكتب في ذلك منها كتاب "السؤال والجواب لاختصار أحكام الطريقة الفضلى التيجانية الأحمدية" فما رأيكم في هذه الطرق وفي مثل هذه الكتب هل هي صحيحة ونعتقد ما فيها ونؤمن به أو أنها غير ذلك ويجب علينا أن نبتعد عنها ونحاربها؟

الدين ما أمر الله به وما جاء في كتابه وعلى لسان نبيه صلى الله عليه وسلم، وما سوى ذلك فليس بدين ولا يجوز الأخذ ولا ...

قراءة المزيد
شوهد 4524

2005-12-08 00:00:00

الشيخ محمد المغراوي

الأصل في الخطبة هو الاستماع والانصات، ولايجوز الكلام ولا الفعل لا باليد ولابغيرها، فلا يجوز رفع اليد، ولا التأمين على كلام الخطيب، ولارد السلام لمن سلم، ولا الصلاة على الرسول إذا ذكر اسمه، فعلى المأموم أن يستمع للخطيب حتى ينتهي، فلا يشتغل بقراءة ولا بذكر ولا غيره، فإن كل ذلك داخل في اللغو الذي جاء في الحديث.

ما حكم من يرفع يديه والخطيب يدعو للمسلمين في الخطبة الثانية مع الدليل، أثابكم الله؟

الأصل في الخطبة هو الاستماع والانصات، ولايجوز الكلام ولا الفعل لا باليد ولابغيرها، فلا يجوز رفع اليد، ولا التأمين ...

قراءة المزيد
شوهد 6232
الفتاوى 440 / 50

اكتب السؤال

جميع الحقوق محفوظة 2020. ©