× المنتديات إذاعة دار القرآن البث المباشر القرآن الكريم الدروس والمحاضرات المسموعة الدروس والمحاضرات المرئية الكتب الناطقة قسم الكتب الكتب الإلكترونية قسم الكتب الضوئية المخطوطات الردود والمقالات الفتاوى الشرعية البرامج الاسلامية خدمات الموقع بوابات المعاهد الالكترونية بوابة المقارىء الالكترونية

2005-11-22 23:16:05

الجرح والتعديل

المؤلف : عبد الرحمن بن أبي حاتم الرازي
اسم الكتاب : الجرح والتعديل
تصنيف الكتاب : الجرح والتعديل
الموقع :
حجم الملف : 0
مسار الملف : http://dar-coran.ddns.net/webdar/kotob/httpdocs/aljarh-wattaadil/aljarho-watta3dil.zip

نبذة عن كتاب:
يعتبر كتاب "الجرح والتعديل" للإمام عبد الرحمن بن أبي حاتم الرازي، أهم ما ألف في باب الجرح والتعديل، وهو عمدة كثير من الأئمة المصنفين في هذا الباب، والمصدر الأساس لكل الباحثين في روايات الأحاديث وأسانيده، فهو كتاب متخصص في هذا العلم، يذكر فيه أسماء الرواة، وتلامذتهم ومشايخهم، وأقوال أئمة الجرح والتعديل فيهم، ويذكر مكانتهم في علم الحديث. مع اعتماده الكبير على أقوال أبيه أبي حاتم الرازي الإمام الجليل الناقد وآراءه في الجرح والتعديل.وقد رتب كتابه على حسب حروف المعجم.

تحميل
تم تحميل 864

2005-11-22 23:17:43

تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المؤلف : جمال الدين ابى الحجاج يوسف المزي
اسم الكتاب : تهذيب الكمال في أسماء الرجال
تصنيف الكتاب : الجرح والتعديل
الموقع :
حجم الملف : 0
مسار الملف : http://dar-coran.ddns.net/webdar/kotob/httpdocs/aljarh-wattaadil/tahdib-alkamal.zip

نبذة عن كتاب:
لما رأى الحافظ المزي أن الحافظ عبد الغني المقدسي قد أغفل في كتابه: "الكمال في أسماء الرجال" المئات من رجال الكتب الستة رغم تخصصه بهم، قام بوضع تهذيب له أتم فيه ما أغفله الأول، مصوباً لأخطائه متخذاً المنهج نفسه حتى أصبح هذا الكتاب يضم في طياته كتابين. والحافظ المزي يستقرئ تلاميذ وشيوخ الراوي المترجم له، كما يصدر ترجمته ببعض الرموز التي تشير إلى الكتب التي أخرجت لهذا الراوي من الكتب الستة.وقد أخرجته مؤسسة الرسالة بتحقيق: بشار عواد معروف.

تحميل
تم تحميل 789

2005-11-22 23:19:11

تهذيب التهذيب

المؤلف : أحمد بن علي بن حجر العسقلاني
اسم الكتاب : تهذيب التهذيب
تصنيف الكتاب : الجرح والتعديل
الموقع :
حجم الملف : 0
مسار الملف : http://dar-coran.ddns.net/webdar/kotob/httpdocs/aljarh-wattaadil/tahzeb-altahzeb.zip

نبذة عن كتاب:
كتاب: "تهذيب التهذيب" للحافظ أبي الفضل أحمد بن علي بن حجر،شهاب الدين العسقلاني الشافعي (ت852هـ)، الذي هو تهذيب لكتاب" تهذيب الكمال في أسماء الرجال" للحافظ المزّي، وهما كتابان استوعبا تراجم رجال الكتب الستة وغيرها من تواليف أصحابها استيعاباً لم يتركا لمن جاء بعدهما زيادة لمستزيد، حتى قيل: إن التهذيبين في الرجال بمنزلة الصحيحين في الحديث، دقة وإتقاناً. ولقد سبق لمؤسسة الرسالة أن نشرت "تهذيب الكمال" بتحقيق د. بشار عواد معروف، ولكن كتاب "تهذيب التهذيب" لم يأت على نسقه، إذ كانت الغاية في نشره إخراج نص صحيح غير مثقل بالحواشي والتعاليق إلا ما لا مندوحة عنه. ولقد قام مكتب تحقيق التراث في مؤسسة الرسالة بتصحيح النص على "تهذيب الكمال"، واضعاً بين حاصرتين ما استدركه منه، كما ضبط الأعلام الواردة ضبطاً تاماً، مفككاً رموز تحمل الحديث إلى ألفاظه، مصححاً بعض رقوم أصحاب الكتب الستة بما يتفق مع ما ذكره المزي في ذيل الترجمة، وما أثبته الحافظ ابن حجر نفسه في كتابه "تقريب التهذيب" فيما بعد.

تحميل
تم تحميل 948

2005-11-22 23:20:59

ميزان الإعتدال في نقد الرجال

المؤلف : شمس الدين محمد بن عثمان الذهبي
اسم الكتاب : ميزان الإعتدال في نقد الرجال
تصنيف الكتاب : الجرح والتعديل
الموقع :
حجم الملف : 0
مسار الملف : http://dar-coran.ddns.net/webdar/kotob/httpdocs/aljarh-wattaadil/mezan-aletydal.zip

نبذة عن كتاب:
قال مؤلفه : فهذا كتاب جليل مبسوط في إيضاح نقلة العلم النبوي وحملة الآثار، ألّفته بعد كتابي المنعوت بالمغني وطولت العبارة، وفيه أسماء عدة من الرواة زائدا على من في المغني، زدت معظمهم من الكتاب الحافل المذيل على الكامل لابن عدي .. وفيه من تُكُلم فيه مع ثقته وجلالته بأدنى لين وبأقل تجريح، فلولا أن ابن عدي أو غيره من مؤلفي كتب الجرح ذكروا ذلك الشخص لما ذكرته لثقته، ولم أر من الرأي أن أحذف اسم أحد ممن له ذكر بتليين ما في كتب الأئمة المذكورين خوفا من أن يتعقب عليّ لا أني ذكرته لضعف فيه عندي إلا ما كان في كتاب البخاري وابن عدي وغيرهما من الصحابة فإني أسقطهم لجلالة الصحابة ولا أذكرهم في هذا المصنف، فإن الضعيف إنما جاء من جهة الرواة إليهم. وكذا لا أذكر في كتابي من الأئمة المتبوعين في الفروع أحدا لجلالتهم في الإسلام وعظمتهم في النفوس، مثل أبي حنيفة والشافعي والبخاري، فإن ذكرت أحدا منهم فأذكره على الإنصاف، وما يضره ذلك عند الله ولا عند الناس.

تحميل
تم تحميل 843

2005-11-22 23:22:24

الكاشف فى معرفة من له رواية فى الكتب الستة

المؤلف : شمس الدين محمد بن عثمان الذهبي
اسم الكتاب : الكاشف فى معرفة من له رواية فى الكتب الستة
تصنيف الكتاب : الجرح والتعديل
الموقع :
حجم الملف : 0
مسار الملف : http://dar-coran.ddns.net/webdar/kotob/httpdocs/aljarh-wattaadil/alkachhif.zip

نبذة عن كتاب:
اختصر الذهبي هذا الكتاب من كتاب شيخه المزي: "تهذيب الكمال"، فاقتصر فيه هو الآخر على رواه الكتب الستة، وقد رام فيه الإيجاز والاختصار، فهو أشبه بالتقريب للإمام الحافظ ابن حجر.قال فيه الذهبي: جاء في عُشر الأصل.

تحميل
تم تحميل 728

2005-11-22 23:23:56

تذكرة الحفاظ

المؤلف : شمس الدين محمد بن عثمان الذهبي
اسم الكتاب : تذكرة الحفاظ
تصنيف الكتاب : الجرح والتعديل
الموقع :
حجم الملف : 0
مسار الملف : http://dar-coran.ddns.net/webdar/kotob/httpdocs/aljarh-wattaadil/tadkirat-alhoffad.zip

نبذة عن كتاب:
كتاب يبحث في علم تراجم الرجال، أورد فيه مصنفه أسماء الحفاظ الثقات من رواة الأحاديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وترجم لهم وقسمهم إلى واحد وعشرين طبقة، فبدأ بالصحابة رضوان الله عليهم – فهم أولى الطبقات - ، و انتهى به الى عصره ،و كان آخر من ترجم له هو شيخه و رفيقه الحافظ المزّيّ (742ه/1342م )، فبلغ مجموع تراجم الكتاب 1176 ترجمة، يضاف الى ذلك من ذكرهم في ذيول كثير من تراجم كتابه ممن مات في نفس سنة وفاة صاحب الترجمة من غير الحفاظ لا سيما في الطبقات المتوسطة و الأخيرة، يذكر نسب الراوي ومولده ونشأته وشيوخه الذين سمع منهم، وتلاميذه الذين سمعوا منه.

تحميل
تم تحميل 762

2005-11-22 23:25:18

الكامل في ضعفاء الرجال

المؤلف : أبو أحمد ابن عدي
اسم الكتاب : الكامل في ضعفاء الرجال
تصنيف الكتاب : الجرح والتعديل
الموقع :
حجم الملف : 0
مسار الملف : http://dar-coran.ddns.net/webdar/kotob/httpdocs/aljarh-wattaadil/alkamil-bnoadi.zip

نبذة عن كتاب:
منهج ابن عدي في الكامل: أنه يذكر كل من تكلم فيه بأدني شيء ولو كان من رجال الصحيحين، لكن ينتصر له إذا أمكن, ويروي في الترجمة حديثاً أو أحاديث مما استنكر للرجل, وهو منصف في الرجال بحسب اجتهاده. ولم يذكر أحداً من الصحابة إلا نادراً ممن اختلف في صحبته، وقد ذكر بعضهم وهما منه، وذلك لعدالتهم جميعاً .

تحميل
تم تحميل 892

2005-11-22 23:26:47

الثقات

المؤلف : أبو حاتم ابن حبان البستي
اسم الكتاب : الثقات
تصنيف الكتاب : الجرح والتعديل
الموقع :
حجم الملف : 0
مسار الملف : http://dar-coran.ddns.net/webdar/kotob/httpdocs/aljarh-wattaadil/tikatt-ibnohibban.zip

نبذة عن كتاب:
كتاب جمع فيه مصنفه عددا كبيرا من رواة الحديث الثقات يزيد على 4475 راويا من الصحابة والتابعين وتابعي التابعين ومن روى عن أتباع التابعين يذكر اسم الراوي وعمن روى ومن روى عنه ، إلا أنه أفرد في بداية الكتاب ما يزيد عن 245 صفحة في أحداث السيرة النبوية وأسماء من توالى على الخلافة بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الخليفة المطيع بن المقتدر العباسي.قال المؤلف رحمه الله:"لما رأيت معرفة السنن من أعظم أركان الدين، وأن حفظها يجب على أكثر المسلمين، وأنه لا سبيل إلى معرفة السقيم من الصحيح، ولا صحة إخراج الدليل من الصريح إلا بمعرفة ضعفاء المحدثين كيفية ما كانوا عليه من الحالات، أردت أن أملي أسامي أكثر المحدثين، ومن الفقهاء من أهل الفضل والصالحين ومن سلك سبيله من الماضين بحذف الأسانيد والإكثار ولزوم سلوك الاختصار، ليسهل على الفقهاء حفظها، ولا يصعب على الحافظ وعيها، والله أسأل التوفيق لما أوصانا والعون على ما له قصدنا".وقد عرف ابن حبان بتساهله الكثير في توثيق الرواة، فهو يذكر في ثقاته –أحيانا- من يقول فيه: لا أعرفه ولا أعرف أباه.

تحميل
تم تحميل 856

2005-11-22 23:28:28

الضعفاء الكبير

المؤلف : العقيلي
اسم الكتاب : الضعفاء الكبير
تصنيف الكتاب : الجرح والتعديل
الموقع :
حجم الملف : 0
مسار الملف : http://dar-coran.ddns.net/webdar/kotob/httpdocs/aljarh-wattaadil/addoafa-oukaili.zip

نبذة عن كتاب:
1- يعد الكتاب الذي بين أيدينا من كتب الجرح والتعديل، وهذه الكتب تعنى بذكر الرواة ومراتبهم من حيث العدالة والحفظ والضبط، ونقل الأقوال التي قيلت في شأنهم من قبل أئمة النقد، مع العلم أن كتابنا اقتصر على ذكر الرواة الضعفاء فحسب.2- رتب المصنف -رحمه الله - أسماء الرواة على حروف المعجم، فبدأ بباب الألف، وختم بباب الياء.3- يذكر المصنف اسم الراوي، ثم يسوق بإسناده كلام أئمة الجرح والتعديل فيه، وبعدها يسوق بإسناده كذلك شيئًا مما رواه هذا الراوي؛ ليدلل على ضعفه، فإذا لم يكن في الراوي كلام لأحد من الأئمة، تكلم المصنف فيه بما يليق بحاله.4- يعد الكتاب ثروة علمية؛ لأنه حفظ لنا كلام أئمة النقد في الرواة، ونبهنا كذلك على الأحاديث التي أخطأ فيها أولئك الرواة، والتي كانت سببًا في تجريحهم وردِّ مروياتهم. 5- ليس كل الرواة الذين ذكرهم العقيلي في هذا الكتاب متفقا على تضعيفهم، بل منهم المختلف فيه، ومنهم الثقة الذي جرح بغير بينة، كالإمام الحافظ علي بن المديني، الذي ضعفه المصنف في الكتاب ترجمة رقم (1237)، وقد تصدى للذب عنه الإمام الذهبي في ميزان الاعتدال.6- بلغ عدد التراجم الواردة بالكتاب 2101 ترجمة.

تحميل
تم تحميل 794

2005-11-26 18:06:04

فتح الباري بشرح صحيح البخاري

المؤلف : أحمد بن علي بن حجر العسقلاني
اسم الكتاب : فتح الباري بشرح صحيح البخاري
تصنيف الكتاب : شروح الحديث
الموقع :
حجم الملف : 0
مسار الملف : http://dar-coran.ddns.net/webdar/kotob/httpdocs/chorouh-alhadit/fath-albari.zip

نبذة عن كتاب:
كتاب فتح الباري من أعظم كتب ابن حجر قدراً، وأعمقها علوماً، فهو أحد دواوين الإسلام المعتبرة، ومصادره العلمية المهمة، فلا يستغني عنه طالب علم ولا فقيه؛ بل ولا مفتٍ ولا مجتهد. أخذ في جمعه وتأليفه وإملائه وتنقيحه أكثر من خمس وعشرين سنة، حيث ابتدأه في أوائل سنة 817هـ، وعمره آنذاك 44 سنة، وفرغ منه في غرة رجب من سنة 842هـ فجمع فيه شروح من قبله على صحيح البخاري، باسطاً فيه إيضاح الصحيح وبيان مشكلاته، وحكاية مسائل الإجماع، وبسط الخلاف في الفقه والتصحيح والتضعيف واللغة والقراءات، مع العناية الواضحة بضبط الجامع الصحيح ورواياته والتنبيه على الفروق فيها، مع فوائد كثيرة وفرائد نادرة واستطرادات نافعة.وقد وضع له الحافظ رحمه الله مقدمة أسماها: "هدي الساري"، جعلها في عشرة فصول. وقد زادت المصادر التي اعتمدها الحافظ على (1200) كتاباً، جمعها بعض المعاصرين في كتاب أسماه: "موارد الحافظ ابن حجر في كتابه فتح الباري".

تحميل
تم تحميل 1014
الكتب 2629 / 100

جميع الحقوق محفوظة 2020. ©