× المنتديات إذاعة دار القرآن البث المباشر القرآن الكريم الدروس والمحاضرات المسموعة الدروس والمحاضرات المرئية الكتب الناطقة قسم الكتب الكتب الإلكترونية قسم الكتب الضوئية المخطوطات الردود والمقالات الفتاوى الشرعية البرامج الاسلامية خدمات الموقع بوابات المعاهد الالكترونية بوابة المقارىء الالكترونية

2005-11-21 17:06:09

البداية والنهاية

المؤلف : أبو الفداء إسماعيل بن كثير الدمشقي
اسم الكتاب : البداية والنهاية
تصنيف الكتاب : التاريخ
الموقع :
حجم الملف : 0
مسار الملف : http://dar-coran.ddns.net/webdar/kotob/httpdocs/attarikh/albidaya wannihaya.zip

نبذة عن كتاب:
قال ابن كثير: فهذا الكتاب أذكر فيه بعون الله وحسن توفيقه ما يسره الله تعالى بحوله وقوته من ذكر مبدأ المخلوقات‏:‏ من خلق العرش والكرسي والسماوات، والأرضين... وقصص النبيين...، حتى تنتهي النبوة إلى أيام نبينا محمد صلوات الله وسلامه عليه... ثم نذكر ما بعد ذلك إلى زماننا. وقد أوصله الحافظ ابن كثير إلى حدود سنة 767هـ.ويعتبر كتاب البداية والنهاية مصدرا مهما كذلك لتراجم الرجال وذكر أخبارهم وأحوالهم وما قيل فيهم.

تحميل
تم تحميل 1102

2005-11-21 17:08:54

الكامل في التاريخ

المؤلف : عز الدين بن الأثير الجزري
اسم الكتاب : الكامل في التاريخ
تصنيف الكتاب : التاريخ
الموقع :
حجم الملف : 0
مسار الملف : http://dar-coran.ddns.net/webdar/kotob/httpdocs/attarikh/alkamil fi-attarikh.zip

نبذة عن كتاب:
يعد كتاب الكامل من الكتب الجامعة في التاريخ حيث ضم إليه صاحبه كل ما كتب في هذا الباب ممن تقدمه، قال عنه رحمه الله: (قد جمعت في كتابي هذا ما لم يجتمع في كتاب واحد ومن تأمّله علم صحّة ذلك)‏. فقد جمع التاريخ من بطون الكتب واستوفى الروايات وضبط أبوابها وفصولها. تكلم فيه صاحبه عن مبدأ الخلق وما تلا ذلك من أحداث حتى انتهى إلى سنة سنة ثمان وعشرين وستمائة

تحميل
تم تحميل 986

2005-11-21 17:16:06

المعرفة والتاريخ

المؤلف : يعقوب بن سفيان الفسوي
اسم الكتاب : المعرفة والتاريخ
تصنيف الكتاب : التاريخ
الموقع :
حجم الملف : 0
مسار الملف : http://dar-coran.ddns.net/webdar/kotob/httpdocs/attarikh/almarifa-alfasawi.zip

نبذة عن كتاب:
وهو كتاب في التواريخ والرجال! قد رتب الأحداث على التسلسل التاريخي مُبتدئا بـ سنة خمس وثلاثين ومائة حتى انتهى إلى سنة سبع ومائتين. وهو يسوق الروايات والأحداث بأسانيده.

تحميل
تم تحميل 826

2005-11-21 17:53:20

المنتظم

المؤلف : عبد الرحمن بن الجوزي
اسم الكتاب : المنتظم
تصنيف الكتاب : التاريخ
الموقع :
حجم الملف : 0
مسار الملف : http://dar-coran.ddns.net/webdar/kotob/httpdocs/attarikh/almontazam.zip

نبذة عن كتاب:
يُعَدُّ هذا الكتابُ معلمة تاريخيةً كبيرة، وتأتي أهميته؛ لأنه ليس كتاب تاريخ وسيرة فقط، وإنما هو كتاب في تراجم الرجال وذكر ما يتعلق بهم من تعديل وتجريح. ويقع الكتابُ في أربعة أجزاء، يبدأ جزءه الأول بترجمة لأحمد بن محمد بن هارون أبي عبد الله الجسري، وينتهي جزؤه الأخير بترجمة لأحمد بن عيسى بن أبي غالب أبي العباس الأبروزي. ابتدأه بالكلام عن بدء الخلق حتى انتهى إلى سنة دخلت سنة أربع وسبعين وخمسمائة.

تحميل
تم تحميل 784

2005-11-21 17:55:50

النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة

المؤلف : أبو المحاسن يوسف بن تغري بردي
اسم الكتاب : النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة
تصنيف الكتاب : التاريخ
الموقع :
حجم الملف : 0
مسار الملف : http://dar-coran.ddns.net/webdar/kotob/httpdocs/attarikh/annojom azzahira.zip

نبذة عن كتاب:
صدّر المؤلف كتابه بذكر فتح مصر على يد جيش المسلمين بقيادة عمرو بن العاص رضي الله عنه, ثم ذكر من ملك مصر قبل الإسلام ، ثم عقب بمن تولى خلافة مصر بعد الإسلام؛ ذاكرًا أهم الأحداث التي وقعت في خلافتهم. فجمع المؤلف بذلك بين دفتي كتابه من تولوا إمارة مصر قبل الإسلام وبعد الإسلام إلى نهاية سنة إحدى وسبعين وثمانمائة.

تحميل
تم تحميل 814

2005-11-21 18:00:00

آثار البلاد وأخبار العباد

المؤلف : زكريا بن محمد القزويني
اسم الكتاب : آثار البلاد وأخبار العباد
تصنيف الكتاب : التاريخ
الموقع :
حجم الملف : 0
مسار الملف : http://dar-coran.ddns.net/webdar/kotob/httpdocs/attarikh/atar albelad.zip

نبذة عن كتاب:
يقع الكتابُ في خُطْبَةٍ وثلاث مقدمات، كانت المقدمة الأولى في الحاجة إلى المدن والقرى، وكانت المقدمة الثانية في خواص البلاد، والمقدمة الأخيرة جعلها المؤلف في أقاليم الأرض. والكتاب مَرْجِعٌ مُهِمٌّ في التاريخ البشري والتطور العمراني.

تحميل
تم تحميل 792

2005-11-21 18:03:51

تاريخ مدينة دمشق

المؤلف : أبو القاسم ابن عساكر
اسم الكتاب : تاريخ مدينة دمشق
تصنيف الكتاب : التاريخ
الموقع :
حجم الملف : 0
مسار الملف : http://dar-coran.ddns.net/webdar/kotob/httpdocs/attarikh/tarikh-demashk.zip

نبذة عن كتاب:
طبع الكتاب كاملا في ثمانين مجلدة، تبلغ حوالي ستة عشر ألف صفحة مخطوطة، خصص المؤلف القسم الأول من كتابه لذكر فضائل دمشق، ودراسة خططها ومساجدها وحماماتها وأبنيتها وكنائسها، وكان هذا مقدمة لكتابه الكبير، ثم أخذ في الترجمة لكل من نبغ من أبنائها أو سكن فيها، أو دخلها واجتازها من غير أبنائها من الخلفاء والعلماء والقضاة والقراء والنحاة والشعراء. وقد تتسع حلقة دمشق في منهج ابن عساكر لتشمل الشام أحيانًا فيترجم لمن كان في صيدا أو حلب أو بعلبك أو الرقة أو الرملة، وكما اتسعت لديه دائرة نطاق المكان اتسعت دائرة الزمان، فامتدت من زمن أقدم الأنبياء والمرسلين إلى عصر المصنف. ومنهجه في الكتاب هو منهج المحدثين، فقد اعتمد في الرواية على السند مهما طال أو تعدد، فلا يذكر خبرًا إلا ويسبقه إسناده، وقد يكرر الخبر الواحد ما دامت هناك فائدة من زيادة أو توضيح. واتبع في التراجم التنظيم الألفبائي المعروف، مراعيًا في ذلك أسماء الآباء بعد أسماء المترجمين، لكنه بدأ التراجم بمن اسمه "أحمد"؛ تيمنًا باسم رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، وبعد أن فرغ من التراجم المرتبة أسماؤها ترتيب المعجم، أورد من عُرف من الرجال بكنيته فقط، مراعيًا في ذلك الترتيب الألفبائي أيضا، ثم أعقب ذلك بالمجاهيل ممن عُرفت لهم رواية ولم يعرف لهم اسم، ثم ختم الكتاب بتراجم النساء، ملتزمًا المنهج نفسه في الترتيب والتنظيم، وقد خصهن بمجلد مستقل، اتسع لمائة وست وتسعين ترجمة من شهيرات النساء في العلم والأدب.

تحميل
تم تحميل 799

2005-11-21 18:06:59

تاريخ الإسلام ومشاهير وفيات الأعيان

المؤلف : محمد بن عثمان الذهبي
اسم الكتاب : تاريخ الإسلام ومشاهير وفيات الأعيان
تصنيف الكتاب : التاريخ
الموقع :
حجم الملف : 0
مسار الملف : http://dar-coran.ddns.net/webdar/kotob/httpdocs/attarikh/tarikh-alesslam.zip

نبذة عن كتاب:
هو من أشهر مؤلفات الإمام الذهبي وأجلها، يضم زهاء أربعين ألف ترجمة.تناول فيه تاريخ الإسلام، من بدء الهجرة حتى سنة 700هـ وبناه على سبعين طبقة، وأراد بالطبقة العقد (10 سنوات) والتزم فيه ثلاث خطط:1- من بدء الكتاب حتى سنة (40) هجرية، وفيها دمج كلامه عن الطبقات الأربع، وخلط فيها ذكر الوفيات بالحوادث. 2- من سنة (41 حتى 300هـ) وفيها ساق تراجمه حسب الطبقات.3- من سنة (300 حتى 700هـ) وفيها ساق تراجمه حسب وفيات كل سنة، مرتبة على حروف المعجم باعتماد اسم الشهرة. ومن كتابه هذا استخرج معظم كتبه التاريخية، وهو كتاب حافل، لم يدع شاردة ولا نادرة مما تتشوق إليه النفس من علم التاريخ إلا أودعها كتابه مع الاختصار والإتقان.وقد خصص مجلدا لسيرة النبي صلى الله عليه وسلم ومجلدا آخر لسيرة الخلفاء الراشدين رضوان الله عليهم.

تحميل
تم تحميل 876

2005-11-21 18:35:34

شذرات الذهب في أخبار من ذهب

المؤلف : ابن العماد الحنبلي
اسم الكتاب : شذرات الذهب في أخبار من ذهب
تصنيف الكتاب : التراجم
الموقع :
حجم الملف : 0
مسار الملف : http://dar-coran.ddns.net/webdar/kotob/httpdocs/tarajim/shadrat addahab.zip

نبذة عن كتاب:
قال المؤلف رحمه الله :فهذه نبذة جمعتها تذكرة لي ولمن تذكر، وعبرة لمن تأمل فيها وتبصر، من أخبار من تقدم من الأماثل وغبر، وصار لمن بعده مثلاً سائراً وحديثاً يذكر، جمعتها من أعيان الكتب وكتب الأعيان ممن كان له القدم الراسخ في هذا الشان إذ جمع كتبهم في ذلك إما عَسِر أو محال لا سيما من كان مثلي فاقد الجدة بائس الحال، فتسليت عن ذلك بهذه الأوراق... أردت أن أجعله دفتراً جامعاً لوفيات أعيان الرجال وبعض ما اشتملوا عليه من المآثر والسجايا والخلال فإن حفظ التاريخ أمر مهم، ونفعه من الدين بالضرورة علم، لا سيما وفيات المحدثين والمتحملين لأحاديث سيد المرسلين، فإن معرفة السند لا تتم إلا بمعرفة الرواة، وأجل ما فيها حفظ السيرة والوفاة. فممن جمعت من كتبهم.. وعلمهم مؤرخ الإسلام الذهبي، وفي الأكثر على كتبه أعتمد ومن مشكاة ما جمع في مؤلفاته أستمد، وبعده من اشتهر في هذا الشأن كصاحب الكمال والحلية والمنهل وابن خلكان وغير ذلك من الكتب المفيدة، والأسفار الجميلة الحميدة، وسميته شذرات الذهب في أخبار من ذهب، ورتبته على السنين من هجرة سيد الأولين والآخرين، وأسأل الله تعالى أن يثقل به ميزان الحسنات، وأن يجعله مقرباً إليه، وإنما الأعمال بالنيات. وقد ذكر فيه ما يتعلق بالتاريخ والتراجم إلى حدود سنة 999هـ.

تحميل
تم تحميل 766

2005-11-21 18:38:23

العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر‏

المؤلف : عبدالرحمن بن محمد بن خلدون الحضرمي
اسم الكتاب : العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر‏
تصنيف الكتاب : التاريخ
الموقع :
حجم الملف : 0
مسار الملف : http://dar-coran.ddns.net/webdar/kotob/httpdocs/attarikh/tarikh-bnokhaldon.zip

نبذة عن كتاب:
يقع الكتابُ في أربعة أجزاء، اشتمل الجزء الأول على: مقدمة في فضل علم التاريخ، ثم تحدث بإسهاب عن طبيعة العمران في الخليقة. وجاء الجزء الثاني ليعالج الثورات التي حدثت من الخوارج وغيرهم. ثم بدأ الجزء الثالث بولاية "أسفار" على جرجان والري، وانتهى بالخبر عن الآثار التي أظهرها السلطان في أيامه. واستهل الجزء الرابع بالخبر عن فرار "أبي إسحاق" وبيعة "رباح" له، وما قارن ذلك من أحداث، وانتهى بولاية القضاء الثالثة والرابعة والخامسة بمصر.

تحميل
تم تحميل 1819
الكتب 2629 / 80

جميع الحقوق محفوظة 2020. ©